من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - وصفت صحيفة هاآرتس الاسرائيلية قرار مصر إلغاء اتفاق تصدير الغاز إلى إسرائيل بأنه عمل انتحاري، وقالت إن مستقبلا أسود ينتظر الاقتصاد المصري.

الثلاثاء, 24-أبريل-2012
صعدة برس-متابعات -
وصفت صحيفة هاآرتس الاسرائيلية قرار مصر إلغاء اتفاق تصدير الغاز إلى إسرائيل بأنه عمل انتحاري، وقالت إن مستقبلا أسود ينتظر الاقتصاد المصري.

وقالت الصحيفة إن مصادر إسرائيلية كشفت عن إجراء إسرائيل سلسلة اتصالات مكثفة مساء الأحد مع مسؤولين مصريين، لكنهم رفضوا تأكيد أو نفي إلغاء اتفاق الغاز، الأمر الذي اعتبرته المصادر الإسرائيلية تطورا خطيرا.

وقالت الصحيفة إنه ليس من الواضح حتى الآن ما إذا كان المجلس العسكري أحيط علما بهذا القرار قبل صدوره أم لا، ولم تستبعد احتمال أن يكون القرار صادرا بشكل مستقل عن شركة الغاز المصرية على خلفية الفوضى السائدة في مصر، والتي لا تعرف فيه اليد اليسرى ما تفعله اليد اليمنى، على حد تعبير الصحيفة.

وأعربت صحيفة هاآرتس عن اندهاشها من حالة الفوضى العارمة، غير المسبوقة، التي تسود مصر عشية الانتخابات الرئاسية، حيث لا يوجد رئيس، ولا دستور يوضح صلاحيات الرئيس القادم، ولم تتضح حتى الآن طريقة تشكيل لجنة وضع الدستور، وقالت: من غير الواضح أيضا كيف سيؤثر قرار إلغاء اتفاقية تصدير الغاز على المساعدات الأمريكية التي تتلقاها مصر، مشيرة إلى أن الكونجرس شدد مؤخرا على ربط استمرار المساعدات الممنوحة للقاهرة باستمرار الحفاظ على اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، ولكنه لم يرتبط ذلك بالحفاظ على اتفاقية الغاز، حيث تحصل مصر على مساعدات عسكرية أمريكية قدرها 1.3 مليار دولار ومساعدات اقتصادية قدرها 300 مليون دولار سنويا.

ووصف الكاتبان الإسرائيليان آفي يسخروف وعاموس هرئيل قرار إلغاء اتفاقية تصدير الغاز إلى إسرائيل بأنه عمل انتحاري اقتصادي للقاهرة، وقالا في تقرير بالصحيفة، أمس، إن مصر التي فقدت جزءا كبيرا من مواردها العام الماضي بسبب تدهور السياحة، التي وصفاها بأنها تشكل أهم مورد للدخل المصري إلى جانب قناة السويس، وتعاني من فقر مدقع، وغياب الاستثمارات الأجنبية، والبطالة، وباختصار ينتظرها مستقبل اقتصادي أسود على نحو خاص، كان عليها أن تحافظ على مصدر دخل مهم مثل اتفاق تصدير الغاز.

وأضافا أنه لا ينبغي الاندهاش من القرار المصري في ظل تنامي الأجواء المعادية لإسرائيل في مصر، وأشارا إلى الحملة التي شنها مجلس الشعب، الذي تسيطر عليه جماعة الإخوان المسلمين، على الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية، فقط لأنه تجرأ على زيارة المسجد الأقصى، الأسبوع الماضي، على حد تعبيرهما، مع الإشارة إلى تصريحات حمدين صباحي، المرشح لرئاسة الجمهورية، التي توعد فيها بإلغاء اتفاقية الغاز مع إسرائيل في حالة فوزه بالرئاسة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)