من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - طيران العدوان يستهدف 69 مؤسسة تدريبية وكلية مجتمع حكومية..

الخميس, 15-أغسطس-2019
صعدة برس -
لم تكن مؤسسات التعليم الفني والتقني بمنأى عن دائرة استهداف العدوان، حيث تعرضت لتدمير ممنهج طال 69 مؤسسة تدريبية ومعهد وكلية مجتمع حكومية بأمانة العاصمة ومختلف محافظات الجمهورية.

وأوضحت وزارة التعليم الفني والتدريب المهني في تقرير تلقت (سبأ) نسخة منه أن قيمة الأضرار والخسائر التي تعرضت لها المعاهد الفنية والمهنية وكليات المجتمع في مختلف المحافظات جراء العدوان السعودي الأمريكي على مدى أربع سنوات بلغت أكثر من600 مليون دولار.

وأشار التقرير إلى أن مؤسسات التعليم الفني تعرضت لخسائر مادية وأضرار جسيمة في مبانيها وتجهيزاتها جراء استهداف ما نسبته 73 بالمائة من إجمالي المنشآت بصورة مباشرة من قبل طيران العدوان ما أدى إلى تدميرها كلياً فيما بلغت نسبة التدمير الجزئي للمؤسسات نحو 27 بالمائة.

ولفت التقرير إلى أن الأضرار المباشرة شملت استهداف المباني والمنشآت والتجهيزات إضافة إلى النهب والاعتداء والتخريب للمباني ومحتوياتها حيث بلغت الخسائر المباشرة 227 مليوناً و880 ألف دولاراً، فيما بلغت تكلفة الأضرار غير المباشرة أكثر من 375 مليون دولار، وفي تزايد مستمر.

وبين التقرير أن طيران العدوان استهدف بشكل مباشر خلال الأربع السنوات الماضية مؤسسات التعليم الفني والتدريب المهني العاملة والجاهزة والتي قيد الإنشاء بهدف القضاء على مستقبل أبناء اليمن وحرمانهم من التعليم لسنوات وزيادة حجم البطالة في أوساط الشباب وكذا زيادة نسبة الفقر وتأخير عجلة التنمية في البلاد لسنين قادمة.

وذكر التقرير أن إعادة المباني التي تم استهداف أجزاء منها سيكون مكلف ويحتاج إلى وقت أطول، نظراً لارتفاع التكلفة الإنشائية والتجهيزات للمؤسسة الواحدة والتي تتراوح ما بين 10- 15 مليون دولار فيما بعضها تجاوزت تكلفة الإنشاء والتجهيز أكثر من 25 مليون دولار.

وأفاد التقرير أن من بين المؤسسات التي استهدفها العدوان بصورة مباشرة بمحافظة صنعاء المعهد المهني الصناعي بمناخة، والمعهد المهني الصناعي في جحانة، والمعهد التقني التجاري بالحيمة الداخلية، والمعهد التقني الصناعي الرقة همدان، والمعهد التقني ببني مطر، إضافة إلى استهداف كليتي مجتمع صنعاء وسنحان وبلاد الروس.

وقال التقرير إن قصف طيران العدوان للمعاهد والكليات بصنعاء أدى إلى تدمير شبة كلي للورش والتجهيزات التعليمية والتدريبية وسكن المدرسين والطلاب، والمخازن والفصول الدراسية والمكتبات والملاحق وبلغ إجمالي الأضرار والخسائر نحو 32 مليوناً و843 ألفاً و770 دولاراً.

وفي أمانة العاصمة استهدف طيران العدوان عددا من المنشآت التعليمية بشكل مباشر حيث تعرض المعهد الفندقي السياحي بمنطقة سعوان لاستهداف مباشر مخلفا أضرار بالغة في البنية التحتية وتهدم المبنى الإداري والتعليمي وصالات الطعام والمكتبات ومبنى الفندق والسور والخزانات، وتعرض المعهد التقني الصناعي بسعوان لأضرار بالغة نتيجة استهدافه بصورة مباشرة، إضافة إلى تعرض المعهد التقني العالي “البوليتكنيك” بحي صوفان إلى أضرار بالغة شملت المبني الأكاديمي والإداري وقاعة الاحتفالات والمطعم نتيجة استهداف منطقة مجاورة.

وتعرض المعهد اليمني-التركي الحرفي بمنطقة نقم لأضرار بالغة خصوصاً في الورش التعليمية وسكن الطلاب والمدرسين واستراحة الطالبات والمخزن العام وورشة الحرف التقليدية والمبنى الإداري وبعض المعامل الحديثة، كما تضرر المعهد التقني الصناعي بذهبان بصورة كبيرة في المباني والورش التعليمية إضافة تضرر معهد السجن المركزي والمعهد اليمني الصيني في حدة، ومعهدي أروى وعبد الناصر التجاري نتيجة قصف طيران العدوان وقدرت الخسائر بنحو 20 مليوناً و420 ألفاً و 843 دولاراً .

وفي محافظة إب استهدف طيران العدوان كلية مجتمع يريم ما أدى إلى تدمير الورش وصالات الطعام وسكن الطلاب والمدرسين وخزانات المياه والمولدات الكهربائية، كما استهدف المعهد المهني الصناعي في بعدان والمعهد التقني الزراعي بالعدين، مخلفاً أضرار وخسائر قدرت بنحو 12 مليوناً و 298 ألفاً و 800 دولار .

وفي محافظة البيضاء بينت وزارة التعليم الفني أن طيران العدوان استهدف بصورة مباشرة المعهد المهني الصناعي بالسوادية والمعهد التقني الصناعي القرشية برداع، والمعهد التقني التجاري والمعهد المهني الصناعي بالصومعة والمعهد المهني الصناعي بمدينة البيضاء.. مشيرة إلى أن قصف طيران لهذه المعاهد أدى إلى تدمير الورش التعليمية والحرفية والتجهيزات وسكن الطلاب والمدرسين والمباني الإدارية والمخازن والمباني الملحقة، حيث بلغت تكلفة هذه الأضرار 36 مليوناً و720 ألف دولار .

وتعرض المعهد التقني الزراعي بالرجم في محافظة المحويت لأضرار بالغة في القسم الزراعي والمحلب، والسكن واستراحة الطالبات والعيادة البيطرية والمخزن وحضائر الحيوانات نتيجة قصف طيران العدوان مخلفاً خسائر تقدر بنحو مليونين و363 ألفاً و600 دولار.

واستهدف طيران تحالف العدوان بصورة مباشرة مكتب التعليم الفني بمحافظة عمران والمعهد التقني بمدينة عمران، والمعهد التقني في خمر ما أدى إلى تدمير كلي للمباني والورش والتجهيزات وبلغت تكلفة تلك الأضرار نحو 12 مليوناً و 697 ألفاً و480 دولاراً .

وفي محافظة تعز أشار التقرير إلى أن طيران العدوان استهدف المعهد التقني الصناعي بالحوبان والمعهدين التقنيين الصناعي والتجاري بالحصب ومعهد السعيد التقني الخطوة الأعروق، والمعهد التقني بحيفان إضافة إلى استهداف مكتب التعليم الفني بالمحافظة ما أدى إلى تدمير أجزاء كبيرة من الورش التعليمية والتدريبية والتجهيزات وسكن الطلاب والمدرسين والمعامل، وبلغ إجمالي الخسائر نحو 10 ملايين و 600 ألف دولار.

وحسب التقرير استهدف طيران العدوان كلية المجتمع بذمار والمعهد المهني الصناعي الدرب، والمعهد المهني بذي سحر في عنس ما أدى إلى تدمير شبه كلي لكلية المجتمع والمعهدين وملحقاتهما وبلغت خسائرها 14 مليوناً و244 ألفاً و 700 دولار .

وفي محافظة صعدة دمر طيران العدوان كلية المجتمع قيد التنفيذ ومكتب التعليم الفني بالمحافظة ومركز التدريب المهني بالسجن المركزي والمعهد التقني التجاري والمعهد المهني الصناعي وبلغت تكلفة الخسائر نحو 13 مليوناً و500 ألف و 500 دولار .

كما تعرضت مؤسسات التعليم الفني والمهني بالحديدة للاستهدف المباشر من قبل العدوان حيث استهدف معهد وكلية المجتمع باللحية، والمعهد المهني الصناعي بالحوك، والمعهد المهني الصناعي في الخوخة، والمعهد التقني التجاري في باجل والمشغل النسوي لتنمية المرأة بالحالي والمشغل النسوي كمران والمعهد التقني الصناعي في مديرية الحالي.

وأضاف التقرير أن استهداف العدوان للمعاهد بالحديدة أدى إلى تدمير أجزاء كبيرة من المباني والورش التعليمية والتدريبية وسكن الطلاب والمدرسين وصالات الطعام والمخازن وتلف بعض التجهيزات مخلفاً خسائر بقيمة تصل إلى 15 مليوناً و800 ألف دولار.

وذكر التقرير أن المعهد البيطري والزراعي والصناعي بمحافظة مأرب تعرض لأضرار بالغة نتيجة استهداف طيران العدوان إضافة إلى المعهد المهني الصناعي في صرواح ما أدى إلى تدمير شبه كلي للورش التعليمية والمباني الإدارية والتجهيزات وسكن الطلاب والمدرسين، وبلغت الخسائر نحو ثمانية ملايين دولار.

وأردف التقرير أن طيران العدوان استهدف عدداً من المؤسسات المهنية بمحافظة حجة بصورة مباشرة ما أدى إلى تدمير أجزاء كبيرة من منشآتها التعليمية والإدارية والتجهيزات والمعامل، حيث استهدف كلية مجتمع عبس والمعهد التقني الصناعي عبس، والمعهد البيطري الزراعي والمعهد المهني عاهم وبلغت الخسائر والأضرار نحو 24 مليوناً و 385 ألف دولار.

ولم تكن محافظة عدن بعيدة عن استهدف العدوان لمنشآت التعليم الفني والمهني حيث أفاد التقرير أن المعهد التقني الصناعي بالمعلا والمعهد التقني البحري خور مكسر والمعهد الوطني لتدريب المدربين بدار سعد تعرضت جميعها لأضرار وتدمير شبة كلي جراء استهدافها من قبل طيران العدوان بصورة مباشرة وغير مباشرة وبلغ حجم الخسائر فيها نحو ثلاثة ملايين دولار.

كما تعرضت منشآت التعليم الفني بالضالع لاستهداف طيران العدوان، حيث استهدف بصورة مباشرة المنشآت قيد التنفيذ منها المعهد التقني التجاري والمعهد المهني وكلية المجتمع الضالع والمعهد الفندقي والسياحي مخلفاً أضراراً بالغة فيها وبلغت الخسائر نحو مليون دولار.

وفي محافظة لحج استهدف طيران العدوان بصورة مباشرة معاهد بومدين للتدريب المهني، والمعهد الزراعي والتجاري بصبر، والمعهد المهني الصناعي الحوطة، وكلية مجتمع الهجر قبيطة ما أدى إلى تدمير كلي للورش التعليمية والمنشآت والمباني وسكن الطلاب والمدرسين والملاحق وقدرت الخسائر بـ 10 ملايين دولار.

كما استهدف العدوان المعهد التقني بعتق في محافظة شبوة بصورة مباشرة ما أدى إلى تدمير كلي للمباني الإدارية والتعليمية ومركز المعلومات والمخزن والملاحق وبلغت تكلفة الخسائر نحو مليونين و 500 ألف دولار.

ووفقاً للتقرير تعرضت مؤسسات التعليم الفني بمحافظة أبين لاستهداف مباشر من قبل طيران العدوان، حيث استهدف المعهد التقني الصناعي بلودر ومعهد الأوراس للتدريب المهني، والتقني الزراعي بجعار، ومعهدي التدريب المهني والمهني الصناعي بالكود، ومكتب التعليم الفني بالمحافظة ما أدى إلى تضرر المباني والتجهيزات والورش والمعامل بشكل شبه كلي وتوقف بعضها وبلغت الخسائر والأضرار فيها نحو سبعة ملايين و500 ألف دولار.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف للعام 1441هجري
صعدة برس
كهرباء السلام بصعدة خدمات متميزة
صعدة برس
اربع سنوات من العدوان على اليمن..يقابله اربع سنوات من الصمود الاسطوري
صعدة برس
شاهد..أحصائية "1200" يوم من العدوان السعودي الامريكي على اليمن
صعدة برس
شركة يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2019 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)