من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - 16 منظمة حقوقية تطالب فرنسا باعلان موقف واضح حول مشاركة سفنها في حصار اليمن..

الأربعاء, 18-سبتمبر-2019
صعدة برس -
دعت 16 منظمة غير حكومية، الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول 2019، الحكومة الفرنسية إلى توضيح موقفها علنًا من استخدام الأسلحة الفرنسية في اليمن.

ووفقا لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" يأتي بيان المنظمات الحقوقية بعد تقارير صحفية جديدة تشير إلى مشاركة السفن الحربية الفرنسية الصنع في تنفيذ الحصار الذي ساهم بشكل كبير في تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن.

وذكر البيان في مواجهة التراكم حول مخاطر استخدام الأسلحة الفرنسية ضد السكان المدنيين في اليمن، لم تعد السلطات الفرنسية راضية عن القول إن فرنسا لديها أحد أنظمة تصدير الأسلحة الأكثر صرامة في العالم.

وكانت لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة قد أكدت في تقريرها السنوي الأسبوع الماضي أن الحصار البحري الذي فرضه التحالف السعودي في اليمن يمكن وصفه بأنه ” العقاب الجماعي “، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي، وأن التحالف ربما استخدم” الجوع كوسيلة من وسائل الحرب “، التي تشكل جريمة حرب.



وأوضحت المنظمات في البيان أن الاستطلاع الذي أجرته Disclose” وArte و Mediapart و Radio France و “Lighthouse دليلاً مرئيًا على استخدام فرقاطات سعودية وطائرات حربية إماراتية لتصنيع فرنسي في ركوب السفن التجارية في سياق الحصار البحري.

وبحسب الإستطلاع لا تزال الفرقاطات والطرادات ، رغم بيعها قبل الحرب ، خاضعة لعقود صيانة خاضعة لتراخيص صادرة عن الحكومة الفرنسية.

وذهبت المنظمات الدولية في بيانها إلى أن التحقيق الجديد يؤكد مرة أخرى على خطر تورط فرنسا وشركات الدفاع التابعة لها في جرائم الحرب في اليمن.

وذكر البيان: من أجل مواجهة القلق الشرعي للرأي العام حول تورط فرنسا في النزاع في اليمن، تطلب المنظمات غير الحكومية الموقعة من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الجيوش ووزير أوروبا الخارجية لتوضيح موقفها من وجود أسلحة فرنسية في اليمن وامتثال فرنسا لالتزاماتها الدولية.

ودعت المنظمات غير الحكومية الموقعة مرة أخرى فرنسا إلى تعليق عمليات نقل الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على الفور في مواجهة خطر التواطؤ في الانتهاكات الجسيمة، تمشياً مع توصيات خبراء الأمم المتحدة.

وقال التقرير: لن يكون هذا القرار جديدًا: منذ عام 2016، أعلنت 12 دولة أوروبية، بما في ذلك ألمانيا وبلجيكا وإيطاليا والمملكة المتحدة، عن تدابير لتعليق أو تقييد صادراتها من الأسلحة نتيجة الصراع في اليمن.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
كهرباء السلام بصعدة خدمات متميزة
صعدة برس
اربع سنوات من العدوان على اليمن..يقابله اربع سنوات من الصمود الاسطوري
صعدة برس
شاهد..أحصائية "1200" يوم من العدوان السعودي الامريكي على اليمن
صعدة برس
شركة يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2019 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)