من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أعلن محمد سالم باسندوة، رئيس حكومة الوفاق الوطني، عن تبرع جديد باسم حكومته من شأنه أن يثير العديد من الانتقادات لحكومته في وقت لم تهدأ فيه بعد انتقادات بشأن صرف الحكومة مبلغا تمويليا لمصلحة مسجد في جامعة الإيمان.

الخميس, 26-أبريل-2012
صعدة برس-متابعات -
باسندوة يبكي مجدداً ويتبرع بـ10 ملايين لحملة تنفذها جمعيات سلفية بينها كويتية في قائمة "الإرهاب" الأمريكية

وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت تجميد أصول جمعية "إحياء التراث" ووكيل الوزارة: الجمعية استخدمت المساعدات الإنسانية كستار لتمويل الإرهاب في مناطق فقيرة
أعلن محمد سالم باسندوة، رئيس حكومة الوفاق الوطني، عن تبرع جديد باسم حكومته من شأنه أن يثير العديد من الانتقادات لحكومته في وقت لم تهدأ فيه بعد انتقادات بشأن صرف الحكومة مبلغا تمويليا لمصلحة مسجد في جامعة الإيمان.

وأعلن باسندوة، أمس الأربعاء، بصنعاء، عن تبرعه بـ10 ملايين ريال لمصلحة حملة "إغاثة" تنظمها جمعية الحكمة اليمانية بدعم من جمعية "إحياء التراث الإسلامي" الكويتية، ومؤسسة الشيخ عيد آل ثاني الخيرية بدولة قطر، وذلك خلال حفل تدشين ما سمي بـ"المرحلة الرابعة" من "حملة الإغاثة للمتضررين من الأحداث" في عدد من المحافظات.

وأعرب رئيس الحكومة، خلال كلمته في حفل التدشين، عن "شكره وتقديره لجمعية الحكمة اليمانية الخيرية، وجمعية إحياء التراث الإسلامي بدولة الكويت الشقيقة، ومؤسسة الشيخ عيد آل ثاني الخيرية بدولة قطر الشقيقة، على مبادرتهم الإنسانية المباركة، وتعاونهم في إغاثة الأسر المتضررة في عدد من مناطق المحافظات اليمنية المستهدفة، ومد يد العون لانتشالها من أوضاعها الإنسانية البائسة" طبقا لما أوردته وكالة "سبأ" الحكومية.

ومن شأن هذا التمويل أن يثير انتقادات جديدة لباسندوة وحكومته، خصوصا أن جمعية "إحياء التراث الإسلامي" الكويتية تثير جدلا دوليا حولها كونها إحدى الجمعيات المصنفة لدى الولايات المتحدة الأمريكية ضمن قائمة "الإرهاب".

وأعلنت واشنطن، في يونيو 2008، إدراج جمعية "إحياء التراث" ضمن ما تصفها بـ"قائمة الإرهاب السوداء"، معلنة تحركها لتجميد الأصول المالية للجمعية باتهامات بينها تقديم "دعم مالي للقاعدة".

وقال ستيوارت ليفي، وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية آنئذ، طبقا لوكالة "رويترز"، إن "تجميد أصول منظمة منخرطة في أعمال خيرية ليس قرارا يتخذ بسهولة، لأن آخر شيء نريده هو قطع مساعدات إنسانية مطلوبة". وأضاف: "غير أن الواقع هو أن جمعية إحياء التراث الإسلامي استخدمت المساعدات الخيرية والإنسانية كستار لتمويل أنشطة إرهابية وإيذاء مدنيين أبرياء في مناطق فقيرة وقاحلة في كثير من الأحيان".

وكشف أحد تسريبات موقع ويكيليكس، بحسب ما نشرته "بي بي سي" على موقعها الالكتروني، في ديسمبر 2010، عن أن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، نوهت من خلال برقية دبلوماسية حول مكافحة الإرهاب، يعود تاريخها إلى مطلع العام الماضي 2012، إلى أنه "على الرغم من أن الكويت قد نجحت في تضييق الخناق على نشاط المشتبهين بدعم الإرهاب على أرضها، فإنها (أي الكويت) ما زالت أقل تحمسا إزاء اتخاذ إجراءات ضد ممولي ومسهلي الإرهاب الذين يتخذون من الكويت مقرا لهم ويخططون لشن هجمات (إرهابية) في خارج الكويت".

وبشكل أكثر تحديدا، تشير تلك البرقية إلى أنه "على الرغم من أن الولايات المتحدة كانت قد قامت بتسمية جمعية إحياء التراث الإسلامي التي تتخذ من الكويت مقرا لها، باعتبارها جهة داعمة لجماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة، فإن حكومة الكويت لم تتخذ أي إجراء ملموس للتصدي لتلك الجمعية أو إغلاق مقرها الرئيسي أو الأفرع التابعة لها".

وتنفي الجمعية الكويتية الاتهامات الموجهة إليها، ويقول رئيس مجلس إدارتها الشيخ طارق العيسي، إن "الجمعية تقوم بأعمال إنسانية خيرية، وليس منهجها منهج (القاعدة) الذي يقوم على الإرهاب"، موضحا في تصريح صحفي لجريدة "الرأي" الكويتية، أن الجمعية "أول من أصدر بيانا باستنكار أحداث الـ11 من سبتمبر وما حصل في نيويورك من تفجيرات من فئة اعتبرتها مخالفة لشريعة الإسلام السمحة". ووصف الاتهامات الأمريكية بـ"الباطلة" و"لا توجد أدلة عليها"، مطالبا واشنطن بتقديم أدلة قائلا: "إن البينة على من ادعى".

وتعد جمعية "إحياء التراث" إحدى أكبر الجمعيات السلفية ذات الطابع الإقليمي، كما تعد من أكبر ممولي مشاريع جمعية "الحكمة" اليمانية، بينما الأخيرة تعتبر أكبر جمعية سلفية في اليمن، ويرأسها الشيخ أحمد حسن المعلم، أحد أبرز المراجع السلفية، وبين قياداتها الشيخ محمد بن محمد المهدي.

وكان الشيخ المعلم أحد الموقعين على بيان صدر الشهر الماضي، عن عدد من مشائخ السلفية في حضرموت، واتهم حكومة "الوفاق" بأن في برنامجها الذي أقره مجلس النواب "ما يبيح الشذوذ والاختلاط والمثلية الجنسية".

مشروع "إغاثة المتضررين من الأحداث" الذي تنفذه الجمعيات الـ3، تبلغ تكاليف مراحله الـ4، طبقا لمنظمي فعالية التدشين أمس، نحو 61 مليون ريال، موجهة للأسر التي تضررت من أحداث العام الماضي، وذلك في محافظات: صنعاء، تعز، أبين، صعدة، وحجة. والمحافظتان الأخيرتان شهدتا معارك بين السلفيين وجماعة الحوثيين.

وفي الفعالية لم يستطع باسندوة السيطرة على نفسه مجددا إذ دخل في نوبة بكاء وهو يلقي كلمته.

وانهمرت دموعه وهو يتحدث عن معاناة "أغلب الشعب إن لم يكن جميعها من الجوع والفقر والبطالة التي هي من إنتاج فساد الماضي، مشيراً إلى التركة الثقيلة التي ورثتها الحكومة والمخاطر والتحديات التي تواجهها البلاد".

وتعهد باسندوة للحضور "وأمام الله أن حكومة الوفاق ستعمل كل ما في وسعها لاجتثاث آلة الفساد والمفسدين التي دمرت قيم المجتمع، وإعادته إلى المسار الصحيح"، وقال: "ثقوا بان مستقبلنا سيكون أفضل من حاضرنا وماضينا".

إلى ذلك، تصدى رئيس حكومة الوفاق، بنفسه، أمس، للرد على الانتقادات الموجهة لحكومته، قائلا إن من يهاجمونه في بعض وسائل الإعلام هم "أبواق حاقدة على حكومة الوفاق"، وموضحا أنه سيظل "صامدا" أمام تلك المهاجمات.

وقال باسندوة، خلال حضوره حفل تدشين المؤسسة الأهلية اليمنية التركية للتنمية، تعليقا على الانتقادات الموجهة لبعض سياساته: "هذه الأبواق التي تهاجمني حاقدة على حكومة الوفاق الوطني"، وأضاف: "سأظل صامدا مهما حاولوا أن يهزأوا بي، فإما النصر وإما الشهادة".

واعتبر، طبقا لوكالة الأنباء الحكومية "سبأ"، أن ما وصفها بالحملة الإعلامية الممنهجة تهدف للإساءة إلى تاريخه النضالي وسمعته ونظافة يده. مؤكدا أنه على استعداد تام لأية مساءلة عن أي تصرف فيه إساءة لاستخدام السلطة أو أموال الدولة.

وأشار باسندوة، في هذا السياق، إلى أن الاتهامات التي توجه إليه بصرف مبلغ لبناء جامع لجامعة الإيمان غير صحيحة، مؤكدا أن صرف المبلغ المخصص لهذا الغرض تم بناء على توجيهات من قبل الرئيس السابق، علي عبدالله صالح.

وفي خطاب آخر، أمس، خلال حفل اختتام المرحلة الأولى من مشروع جيل السلام الذي ترعاه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، قال باسندوة إن "بكائي على وطني ليس نابعا من ضعف، ولكن من قوة إيماني وشجاعتي وحبي الشديد لوطني، الذي أقدمه على حب أسرتي ونفسي، وسأعمل كل ما بوسعي حتى أرى وطني آمنا ومستقرا ومزدهرا ويضاهي بتطوره الدول المتقدمة"، حسب تعبيره في رد منه على التعليقات الساخرة المستمرة بشأن بكائه في غير خطاب عام.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)