من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - سريع..يكشف خسائر المرتزقة السودانيين في العدوان على اليمن..

الأحد, 03-نوفمبر-2019
صعدة برس -
كشف المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة العميد يحيى سريع في مؤتمر صحفي، اليوم السبت، عن خسائر المرتزقة السودانيين في العدوان على اليمن.
وأوضح العميد سريع إلى أن النظام السعودية ومعه الإماراتي استعان بالمرتزقة من مختلف الدول وأستخدم إمكانياته المادية لدفع دول مختلفة للمشاركة في العدوان على بلادنا.. وقال ” لدينا معلومات متكاملة عن مشاركة كل دولة ونوع ومستوى مشاركتها في العدوان والمقابل عن تلك المشاركة”.
وأكد أن من ضمن الأنظمة المشاركة النظام السوداني الذي دفع بجنوده للقتال في صفوف تحالف العدوان كمرتزقة وبمقابل مادي، وأكتفت دول أخرى بالمشاركة بالطيران وأخرى بالبحرية أو المشاركة المحدودة فيما اعتذرت الكثير من الدول عن المشاركة في الحرب البرية.
وأشار إلى أن السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي سبق وأن تحدث عن دور الشعب السوداني في العمل من أجل إنهاء المشاركة في العدوان على اليمن وأكد على متانة العلاقة بين الشعبين.
وأوضح أنه منذ بدء المشاركة السودانية في العدوان على بلادنا كانت هناك خسائر في صفوف المرتزقة السودانيين وفي مختلف الجبهات، حيث اقتصرت مهمة مرتزقة الجيش السوداني في البداية على التأمين فقط إلا أن تحالف العدوان دفع بهذه القوات إلى الخطوط الأمامية.
وبين أن الخسائر في صفوف المرتزقة السودانيين خلال الأشهر الماضية وصلت 185قتيلاً والعشرات من المصابين في جبهات الحدود، في حين وصلت خسائرهم في 2018م إلى أكثر من 710 قتيلاً والمئات من المصابين مع اتساع دائرة المشاركة بالعدوان.
وأكد العميد سريع إلى قتلى المرتزقة السودانيين خلال العام الجاري بلغ 459 قتيلا ليصل عدد قتلاهم ممن تم تسجيلهم إلى أكثر من ألف و354قتيلاً ناهيك عن تسجيل ما لا يقل عن 400مفقودا.

وقال العميد يحيى سريع، في كلمة متلفزة ألقاها امس السبت، إن "إجمالي خسائر مرتزقة الجيش السوداني منذ بداية العدوان يتجاوز 8 آلاف قتيل ومصاب، منهم 4253 قتيلا"، مبينا أن نحو 850 منهم لقوا مصرعهم في 2015 و2016، بينما سقط 3400 منهم خلال 2017 و2018 و2019.

وأشار سريع إلى أن "مهمة مرتزقة الجيش السوداني اقتصرت في البداية على التأمين قبل الدفع بهم إلى الخطوط الأمامية"، معتبرا أن "الشعب السوداني تعرض لحملة تضليل إعلامي كغيره من شعوب المنطقة لحجب الحقائق عنه".

وأفاد بأن "هناك ألوية سودانية تتمركز في جبهات الحدود تحت إشراف سعودي وأخرى في الجنوب والساحل الغربي تحت إشراف إماراتي".

وأضاف في معرض تطرقه إلى مواقع انتشار القوات السودانية قائلا: "ما يسمى باللواء الخامس حزم وقوامه 5000 جندي سوداني، يتمركز في منطقة الخوبة، وفي صامطة يتمركز اللواء السادس. في منطقة مجازة يصل قوام الجنود السودانيين إلى 2000، وفي سقام كتيبة قوامها 600 جندي. في الساحل الغربي، تتمركز ستة ألوية سودانية والمعلومات تفيد بترحيل ثلاثة منها قوامها 6000 جندي وضابط. في عدن ولحج يتواجد 1000 جندي وضابط موزعين في رأس عباس وفي مطار عدن وقاعدة العند الجوية".

واشاؤ سؤيع بأن "استمرار مشاركة السودان في العدوان على اليمن لا تخدم سوى أجندات السلطة وتحالف العدوان"، وخاطب الشعب السوداني قائلا: "أنتم لم تطلعوا على حجم خسائر جنودكم في إطار تنفيذ مخطط تحالف العدوان، فهناك أسرى وقتلى ومصابون".

وأكد سريع أن قوات الجيش واللجان احتجزت عددا من الأسرى من صفوف القوات السودانية، وقال في هذا السياق إنه تم التعامل معهم جميعا "بكل إنسانية وفق الدين والأخلاق".

واعتبر المتحدث باسم القوات المسلحة أن "التغيير في السودان يظل غير مكتمل" في ظل استمرار مشاركة البلاد في عمليات التحالف العربي باليمن، وبين أن "القوات المسلحة تهيب بكافة الشرفاء من أبناء السودان الحفاظ على دماء وأرواح ما تبقى من جنودهم وذلك بسحبهم وإعادتهم إلى أرضهم".

وأشار مع ذلك إلى أن استمرار مشاركة العسكريين السودانيين في "العدوان على اليمن" يفرض على قوات الحوثيين "اتخاذ خطوات جادة لإجبارهم على المغادرة"، وأردف: "القوات السودانية المتواجدة داخل اليمن تعتبر أهدافا مشروعة وأي تشكيلات أخرى تساند تحالف العدوان بغض النظر عن مكان تواجدها".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)