من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - كشفت وزارة الداخلية اليمنية عن هوية مخرب خطوط نقل الكهرباء من المحطة الغازية بمحافظة مأرب لهذا الأسبوع إذ عادت العاصمة صنعاء ومعظم محافظات اليمن لتغرق بالظلام مجددا كدوام لحال مماثل كل أسبوع

الثلاثاء, 01-مايو-2012
صعدة برس -
كشفت وزارة الداخلية اليمنية عن هوية مخرب خطوط نقل الكهرباء من المحطة الغازية بمحافظة مأرب لهذا الأسبوع إذ عادت العاصمة صنعاء ومعظم محافظات اليمن لتغرق بالظلام مجددا كدوام لحال مماثل كل أسبوع ،حيث يتجاوز أيام وساعات الانطفاء أيام وساعات عودة التيار في كل أسبوع، ما يزيد في معاناة اليمنيين الذين ضاقوا ذرعا من هذا الحال المستمر في فرض العاقاب الجماعي منذ أكثر من عام والمتدهور في كل نواحي الحياة الخدمية.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الداخلية يوم الثلاثاء:" إن التحريات الأمنية كشفت أن من قام بالإعتداء على خطوط نقل التيار الكهربائي "مأرب – صنعاء 400 كيلو فولت" في منطقة الجدعان بمحافظة مأرب مساء أمس الاثنين مما تسبب في خروج محطة مأرب عن الخدمة شخص يدعى صالح حمد مدراج".

وأوضح المصدر أن قيادة وزارة الداخلية وجهت بإدراج أسم مرتكب هذه الاعتداء ضمن القائمة السوداء للمطلوبين أمنيا وتعميم أسمه على كافة النقاط والمراكز الأمنية والمنافذ البرية والبحرية والجوية بعموم المحافظات.

وأكد أن أجهزة الأمن لن تتوانى في تعقب من يرتكبون مثل هذه الجرائم النكراء التي تستهدف منشآت عامة وتؤدي إلى انقطاع الكهرباء على معظم المحافظات فضلا عما ينتج عنها من خسائر للمال العام وأضرار لا تقتصر على هذه المنشآت الخدمية بل تطال كافة المرتبطين بالكهرباء وفي مقدمتهم المواطنين.

يذكر أن المعتدين على خطوط الكهرباء وخروج المحطة الغازية عن الخدمة خلال الأسبوع الماضي وفقا لبيان في حينه لوزارة الداخلية اليمنية هما (عبد الله عسكر كعلان، غالب عسكر كعلان) وهما شقيقين من أهالي مديرية مدغل في منطقة الجدعان..

والأسبوع الذي سبقه كان المتهم بالاعتداء على أبراج الكهرباء في منطقة آل شبوان بمديرية الوادي بمحافظة مأرب يدعى فهد علي جابر الشبواني وقد قام برمي خبطة حديدية على البرجين رقم(372، 373) وتسبب بتوقف المحطة الغازية وانقطاع التيار على معظم محافظات البلاد لعدة ايام.

وجددت مؤسسة الكهرباء تأكيدها على ضرورة اضطلاع الأجهزة الأمنية بدور فاعل بمحاربة هذه الظاهرة التي كبدت الاقتصاد الوطني خسائر فادحة وألحقت أضرار مباشرة وغير مباشرة بالمؤسسة العامة للكهرباء فضلا عن المعاناة التي يتجرعها الموطنين والضغوطات النفسية الكبيرة التي ترافق فترات الانطفاءات.

وحذرت من عواقب كارثية في ظل استمرار الاعتداءات على خطوط نقل الطاقة الكهربائية.وقال المهندس خالد راشد مدير عام المؤسسة في تصريح صحفي السبت الماضي أن استمرار الاعتداءات يقلل من العمر الافتراضي لمحطة مأرب الغازية نتيجة التشغيل والتوقف المفاجئ.

وأضاف: «إذا استمر الأمر على ما هو عليه فإنه قد يحدث انهيار العازلية للمولدات؛ وبالتالي قد نخسر المولدات تماماً وتنتهي المحطة, وهذا يمثل وضعاً خطيراً».وأردف: «أصبحنا الآن نتخوّف من تشغيل محطة مأرب الغازية نتيجة تأثيرها الكبير على محطات التوليد ومحطات التحويل».لافتا إلى استمرار تعرّض خط الضغط العالي (400) كيلو فولت لإعمال تخريبية متصاعدة في منطقتي الجذعان وآل شبوان, ومؤخراً زادت الاعتداءات بشكل مخيف.

وأكد أنه وبمجرد دخول المحطة إلى العمل ساعتين تخرج سريعاً من الخدمة, قائلاً «مشكلة الاعتداءات أمنية في الأساس, والتدخل لحلها لا يكون إلا بحل تلك المشكلة, والمسألة تحتاج إلى إجراءات أمنية رادعة لمن يقوم بضرب خطوط الكهرباء حتى الآن».

يذكر انه منذ مطلع العام الجاري رصدت الأجهزة الأمنية ومؤسسة الكهرباء أكثر من 150 اعتداءً تعرضت له محطة مأرب الغازية وخطوطها ، فضلاً عن مشكل المديونية والبالغة (60) ملياراً لدى القطاعات الحكومية والمواطنين الممتنعين منذ العام الماضي عن السداد نتيجة الأزمة العاصفة بالبلاد وانقطاع الكهرباء بشكل دائم ومستمر.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)