من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - هديّة كيم جونغ لصديقه ترامب في العام الجديد.. تجارب نوويّة أكثر تقدّمًا وصاروخٌ استراتيجيٌّ عابرٌ للقارّات.. وحديثة عن “الكرامة” في وقتٍ نسِيَها مُعظَم قادتنا العرب؟..

الخميس, 02-يناير-2020
صعدة برس -
هديّة الرئيس الكوريّ الشماليّ كيم جونغ أون لـ”صديقه” الأمريكيّ دونالد ترامب مع مَطلع العام الجديد تتمثّل في اتّخاذ قرار بمُواصلة تطوير برامج نوويّة، واستِحداث سلاح استراتيجيٍ، وتعزيز الرّدع النوويّ، مرفوقةً باتّهاماتٍ لأمريكا بتقديم مطالب أثناء المُفاوضات أشبَه بمطالب رِجال العِصابات.
هذا التّصعيد من قبَل الرئيس الكوريّ الشماليّ جاء بعد خِتام أعمال مُؤتمر لقيادة حزبه الحاكِم استمرّ لمُدّة أربعة أيُام، وانتهاء المُهلة التي حدّدها للإدارة الأمريكيّة وتشترط تقديم تنازلات وتخفيف حدّة الحِصار المفروض على شعبه، وإلا العودة إلى التّجارب النوويّة والباليستيّة الصاروخيّة العابِرة للقارّات.
هذا الرّجل أصبح أكاديميّة تُقدِّم الدّروس لكُل قادة شُعوب العالم حول كيفيّة التّعامل الحازِم مع الولايات المتحدة الأمريكيّة بطريقةٍ تكسِر غطرستها وكِبريائها، ودليلنا أنّ الرئيس ترامب ووزير خارجيّته مايك بومبيو ردًّا على هذا التّهديد باعتِدالٍ وأدبٍ جَمّ مُؤكِّدين “حِرصهما على السّلام وليس المُواجهة مع كوريا الشماليّة”، وهو سُلوكٌ لم يحدُث مُطلقًا في كُل تعاملاتهما وإدارتهما مع زُعماء الشّرق الأوسط ومِنطَقة الخليج على وجه التّحديد.
جميلٌ أن نسمع الرئيس كيم يقول للأمريكيين “لا يُمكننا أبدًا أن نبيع كرامتنا، وسنَقوم بعملٍ مُروّعٍ لجَعل أمريكا تدفع ثمن الآلام التي عانَاها شَعبُنا تحت الحِصار”.
ربّما يُفيد تذكير بعض الزّعماء العرب الذين لا يَرفضون طلبًا لإدارة الرئيس ترامب، بِما في ذلك التذلّل لدولة الاحتِلال الإسرائيلي، والتّطبيع معها، وضَخِّ مِئات المِليارات في الخزينة الأمريكيّة لخلق وظائف للعاطِلين، ربُما يُفيد تَذكيرهم بأنّ كوريا الشماليّة لا تملك نِفطًا ولا غازًا، وكُل صادِراتها من الخشب، ورُغم ذلك استطاعت أن تكون شوكةً حادّةً في الحَلقِ الأمريكيّ.
نعم يُعجِبنا تأكيده على مَسألة “الكرامة” واستَعداده للرّد على الحِصار الأمريكيّ، فالزّعماء الذين لا يُحافظون على كرامة شُعوبهم ودولهم، أمام التغوّل الأمريكيّ لا يستحقّون لقَب الزُعامة، ورحِم الله قادة الأمّة العربيّة والإسلاميّة التاريخيين الذين احتلّت هذه المَسألة قمّة أولويّاتهم السياسيّة والأخلاقيّة.. وكانوا نِدًّا للغطرَستين الأمريكيّة والإسرائيليّة قَولًا وفِعلًا، وطوّروا أسلحة حديثة حقّقت التّوازن الاستراتيجيّ.. والقائِمة قصيرة للأسف.
افتتاحية “رأي اليوم”

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)