من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - صحيفة الشرق الأوسط..هذه هي إشتراطات أنصار الله"الحوثيين" مقابل السلام وإنهاء الحرب..

الجمعة, 24-يناير-2020
صعدة برس -
كشفت صحيفة الشرق الأوسط الصادرة من لندن، والممولة سعودياً، عن شروط جديدة طرحها الحوثيون، للدخول في عملية السلام التي من المقرر انطلاقها خلال الفترة المقبلة، والتي من المعول عليها إنهاء الأزمة اليمنية ووضع حد للحرب التي يفصلها عن دخول العام السادس قرابة شهرين.

وقالت الشرق الأوسط إن الحوثيين وضعوا شروطاً جديدة للدخول في مفاوضات بشأن عملية السلام خلال الفترة المقبلة، مضيفة أن هذه الشروط من شأنها أن تكبل جهود إحلال السلام في اليمن.

وأوضحت الصحيفة أن الشروط التي وضعها الحوثيون مقابل استئناف عملية السلام، تضمنت “تحييد العملية الاقتصادية، ودفع مرتبات موظفي الدولة، وإعادة فتح مطار صنعاء، والسماح بالدخول الدائم للسفن المحملة بالمشتقات النفطية والمواد الغذائية إلى ميناء الحديدة بدون أي عوائق”.

من جهته قال مصدر سياسي جنوبي إن ما نشرته الصحيفة الممولة سعوديا، من اشتراطات الحوثيين التي اعتبرتها مضادة لجهود السلام، تعد سقطة من سقطات إعلام التحالف المنقولة عن سياسييه، إذ ليس في هذه الشروط ما يمكن الاعتراض عليه من حيث المبدأ، فجميعها مطالب إنسانية أكثر من كونها سياسية.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الشرط الأول والمتمثل في تحييد العملية الاقتصادية، غدا مطلبا إنسانيا عالميا، سيما في ظل الظروف الإنسانية البالغة السوء التي يعيشها المواطنون، والتي بموجبها صرحت الأمم المتحدة بأن اليمن يعيش أسوأ كارثة إنسانية شهدها العالم، مشيراً إلى أنه لا يسع أحدا أن ينكر استخدام العملية الاقتصادية كسلاح في هذه الحرب، والتي كان من أهم نتائجها تدهور الوضع الاقتصادي بشكل عام.

وأشار المصدر إلى أنه بالنسبة للشرط الثاني الذي كشفت عنه الصحيفة، وهو “دفع رواتب موظفي الدولة”، والذي يعد هو الآخر مطلباً شعبياً وإنسانياً، نظراً للشريحة الواسعة من المواطنين التي فقدت مصادر دخلها، ما تسبب في تردي الأوضاع المعيشية لدى ملايين المواطنين، والذين قد يصلون إلى ما يقارب 7 ملايين نسمة على اعتبار المتوسط لأفراد الأسرة، لعدد مليون و200 ألف موظف، هم قوام الجهاز الإداري للدولة، بشقيه المدني والعسكري.

وفيما يخص الشرط الثالث، والمتمثل في “إعادة فتح مطار صنعاء”، فإن هذا الشرط هو الآخر، يعد مطلباً شعبياً لملايين المواطنين اليمنيين الذين يضطرون إلى السفر لأيام إلى مطارات الجنوب في كل من عدن وسيئون، للسفر عبرها، مع الأخذ بالاعتبار أن من بينهم مرضى، قد يموتون قبل الوصول إلى المطار المقصود، كما أن من بين المسافرين نساء وأطفال، ويتحملون عناء السفر، وعبور الحواجز الأمنية على امتداد الطريق الذي يصل إلى مئات الكيلومترات.

وبالنسبة للشرط الرابع الذي نسبته الصحيفة إلى الحوثيين، وهو “السماح بالدخول الدائم للسفن المحملة بالمشتقات النفطية والمواد الغذائية إلى ميناء الحديدة بدون أي عوائق”، فإن ذلك – بحسب المصدر- هو الآخر مطلب لعموم المواطنين، كما أن المنظمات الدولية والإنسانية تحرص بشكل دائم على المناداة بعدم فرض قيود على هذه السفن، لما قد يمثله ذلك من خطورة على ملايين اليمنيين الذين يعاني غالبيتهم من خطر المجاعة.

المصدر اعتبر جميع الشروط التي قالت الصحيفة إن الحوثيين وضعوها للدخول في مفاوضات سلام، مطالب إنسانية بحتة، ولا تشكل أي إعاقة أو تكبيل لجهود إحلال السلام في اليمن، بل على العكس من ذلك، فإنها تدعم هذه الجهود، باعتبارها ضرورة لإظهار الجدية في التعاطي مع عملية السلام.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)