من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - خبر هام وعاجل ورد من العاصمة الإعلان رسمياً عن عدد اليمنيين المتوفين بـ (كورونا)..وإعلان حظر التجوال ‎الشامل (٢٤ساعة) ولمدة ثلاثة أيام ‎-التفاصيل..

الخميس, 30-أبريل-2020
صعدة برس-متابعات -
في تطور وُصف بالخطير .. أكد وزير الصحة العامة والسكان بالشرعية الدكتور ناصر باعوم قد أكد تسجيل خمس إصابات بفيروس كورونا في محافظة عدن.

واكد الدكتور باعوم في حديث لقناة اليمن الفضائية التي تبث من الرياض تسجيل 5 حالات إصابة بهذا الوباء وان الفرق الطبية تقوم بما يلزم.

وسجلت اليمن أول حالة مؤكدة بفيروس كورونا في العاشر من الشهر الجاري لمواطن بمديرية الشحر بحضرموت، غير أن مكتب الصحة بساحل حضرموت، أعلن الاثنين الماضي، عن شِفاء تلك الحالة تمامًا.

الى ذلك كشفت مصادر طبية وإعلامية عن تسجيل إصابات مؤكدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد19” في محافظة عدن.

وقال مصدر طبي بمستشفى الوالي بعدن أن أكثر من 10 مواطنين توفوا بوباء كورونا خلال الثلاثة الأيام الماضية. بدوره اوضح الصحافي فتحي بن لزرق إنه سيتم خلال الساعات القادمة الإعلان رسميا عن اكتشاف حالتي إصابة بفيروس كورونا بعدن عبر بيان رسمي.

على ذات الصعيد شهدت مدينة عدن خلال الأيام الثلاثة الماضية جدلًا كبيرًا أٌثير حول وباء قيل أنه غامض ، يعصف بعدن منذ أيام تسبب بوفاة عدد من سكان المدينة الساحلية.

وفيما أوضح بن لزرق ان الحالة المصابة الأولى كانت لبائع خضار توفي لاحقا، فيما لا تزال هوية الحالة الثانية مجهولة، نقل مراسل قناة الجزيرة سمير النمري عن مصادر محلية في المدينة قولها:

إن خمس حالات على الأقل سجلت اليوم مصابة بوباء كورونا.

وتحذر منظمات محلية ودولية من خطورة تفشي الفيروس في اليمن بسبب أوضاع الحرب الذي تعيشه البلاد والانهيار شبه الكامل في القطاع الصحي والذي يفتقر لأبسط مقومات الحياة في مواجهة مثل هذه الأمراض الخطيرة التي أنهكت دولة كبرى حول العالم.

وأفصح بيان مشترك صادر مكتب منسق الأمم المتحدة المقيم، ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن يوم الثلاثاء، عن مخاوف من تفشي مرض كورونا المستجد في اليمن واحتمالية أن يكون قد انتشر في مناطق أخرى دون اكتشافه.

. وقالت كارولين سيغوين، التي تدير البرامج الخاصة باليمن في منظمة “أطباء بلا حدود”، إن المنظمة تعتقد أن الناس هناك يموتون من فيروس كوفيد-19، ولكن ليس في المستشفيات.

وأضافت لبي بي سي: نحن مقتنعون أن هناك انتقالا محليا مستمرا للعدوى ولكن قدرات الفحص ضئيلة جدا”. وقالت إن اليمن، وهو أحد الدول المعرضة أكثر لفيروس كورونا، أنهكه انتشار الكوليرا والحصبة والنظام الصحي هناك ، ولا تستطيع وزارة الصحة مواكبة هذا المرض.

وفي بيان صدر اليوم الأربعاء قالت وزارة الصحة التابعة للشرعية :

إنها ملتزمة بالإعلان عن أي حالة يتم رصدها أو الاشتباه بها، كالتزام أخلاقي انتهجته اللجنة الوطنية للطوارئ، مدركين أن أول وسائل وقاية المجتمع في الشفافية والمصارحة.

ووفقا للمصدر الطبي بمستشفى الوالي، فإن التالية اسمائهم توفوا خلال الثلاثة الايام الماضية بأعراض وباء كورونا في عدن : 1. عبدالقادر مارش (الشيخ عثمان) 2. غالب زيد احمد (دارسعد) 3. امين مقطري (دارسعد) 4. العقيد اكرم ابراهيم الصياد (المنصورة) 5. مروان ابراهيم الصياد (المنصورة) 6.عبدالله سند (المنصورة) 7.حسين بيضاني (المنصورة) 8.اكرم حسن محمود (المنصورة) 9. ازهار احمد (دارسعد) طالبة في الصف الثامن 10. سعيد حسن محمود (المنصورة) 11. عارف ناجي (المنصورة)

وكان أطباء وناشطون قد حذروا دول تحالف الحرب على اليمن من استمرار فنح مطارات عدن والمكلا وسيؤون وكذا فتح المنافذ البرية في الوديعة وشحن وكذا المنافذ البحرية فيما منافذهم مغلقة .

وكانت جماعات مسلحة قد أغلقت مطار عدن قبل أيام محذرة من فتح المطار من قبل القوات الاماراتية والسعودية التي قالوا أنها لا تراعي أبسط الاجراءات بالوقاية وغير عابئة فيما سيحل باليمن

الى ذلك نفت السلطات بحكومة صنعاء وجود أي إصابة تم اكتشافها وقال وزير الصحة العامة والسكان بحكومة صنعاء الدكتور طه المتوكل أنه لا توجد أي حالة تم اكتشافها ساخرا ممن يقول انه يتم اخفاء الاعلان عن الحالات المصابة مؤكدا في تصريحات صحافية أن مثل هذه الامور ليس من العقلانية ولا من المنطق أن يتم التستر عليها ولا يوجد من يخفي عن أي إصابة .

وحمل المتوكل دول تحالف الحرب على اليمن وبمقدمتها السعودية والامارات مسؤولية انتشار الوباء كونها هي من تتحكم بالمن

من جانب آخر اعلن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتيا عن فرض حظر التجوال الشامل في عدن وذلك بعد تسجيل خمس اصابات مؤكدة بفيروس كورونا وأعلن أنه تم اتخاذ الاجراءات التالية:

1- إعلان حظر التجوال ‎الشامل (٢٤ساعة) تبدأ عند الساعة ١٢ بعد منتصف ليل الأربعاء ولمدة ثلاثة أيام ‎ استمرار الإغلاق الكُلي لكافة ألاسواق

2- القات في عدن، ومحافظات الجنوب، ويمنع دخوله وبيعه داخل المدن وخارجها.

3- اغلاق مراكز التسوق الكبرى “المولات” لمدة أسبوعين باستثناء مراكز بيع المواد الغذائية والبقالات والخضار .

4- يسمح للفنادق بالعمل بشكل محدود، مع السماح فقط للعائلات بالسكن فيها واتباع الشروط الصحية واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة.

5- ‏استمرار إغلاق المطاعم لمدة أسبوعين والسماح بالبيع السفري فقط.

‏إغلاق المساجد ومنع صلاة الجماعة لمدة أسبوعين، وحث العلماء والمشايخ وأئمة المساجد على المساعدة في توعية الناس بضرورة الالتزام بإجراءات الحظر.

7- تكثيف حملات التوعية بكيفية الوقاية من فيروس كورونا، والعزل الاجتماعي، عبر وسائل الإعلام ونشر أرقام الطوارئ للابلاغ عن أي حالات مشتبه إصابتها بالفيروس.

8- إغلاق المنافذ البرية في كافة محافظات الجنوب مع السماح بدخول البضائع والمحروقات والمواد الإغاثية والسلع التموينية مثل الخضار والفواكه واللحوم والألبان وغيرها.

9- التنسيق مع الغرفة التجارية لتحديد منافذ البيع للسلع الأساسية لكبار التجّار وتحديد أسعار ثابتة وإعلانها للمواطنين.

10- تحديد أنواع المواد الغذائية والدوائية المسموح خروجها من عدن و تحديد الجهة المسؤولة عن صرف التصاريح لمرورها لتكون عبر مكتب الصناعة والتجارة.

11- تحديد التعرفة المناسبة لنقل الثقيل بعد جلوس مكتب النقل ونقابة النقل مع الغرفة التجارية و مكتب الصناعة.

12- يتم التنسيق مع تجار الجملة بحجز كمية من البضائع في مخازنهم احتياطا للمناطق الجنوبية ويسمح لهم بعد ذلك بالتصدير خارجياً افذ البرية والبحرية والجوية بالبلاد .

YNP ـ تقرير ـ رفيق الحمودي

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)