من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - هيمنت القضايا المحلية وتداعيات تطورات الأوضاع في اليونان وتوجه اليونانيين لرفض شروط التقشف المقترحة من الاتحاد الأوروبي وآثار ذلك على مستقبل منطقة اليورو على اهتمامات صحف الأربعاء البريطانية وتقاريرها ومقالات الرأي فيها، وتراجعت قضايا الشرق الأوسط إلى صفحاتها الداخلية.

الأربعاء, 09-مايو-2012
صعدة برس -
هيمنت القضايا المحلية وتداعيات تطورات الأوضاع في اليونان وتوجه اليونانيين لرفض شروط التقشف المقترحة من الاتحاد الأوروبي وآثار ذلك على مستقبل منطقة اليورو على اهتمامات صحف الأربعاء البريطانية وتقاريرها ومقالات الرأي فيها، وتراجعت قضايا الشرق الأوسط إلى صفحاتها الداخلية.

ويمثل ابرز القضايا الشرق أوسطية التي حملتها هذه الصحف الأربعاء في متابعة تداعيات اكتشاف خطة تنظيم القاعدة لتفجير طائرة ركاب متوجهة الى الولايات المتحدة باستخدام قنبلة تزرع في الملابس الداخلية لاحد الركاب، واصداء اتفاق رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو مع حزب كاديما لتشكيل حكومة وحدة وطنية في اسرائيل، فضلا عن تقارير تناولت شؤونا اخرى في مصر والجزائر.

"خبير تفجيرات القاعدة"
ونشرت الاندبندنت تقريرا بقلم روبرت كورنويل عن ما سماه السباق لالقاء القبض على خبير تفجيرات القاعدة، في اشارة إلى سعي وكالة المخابرات المركزية الامريكية للقبض على المتشدد السعودي ابراهيم حسن العسيري الذي تتهمه بكونه خبير المتفجرات في تنظيم القاعدة والمسؤول عن اعداد القنابل التي يستخدمها تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في هجماته، ومنها خطة القنبلة الاخيرة التي تزرع في الملابس الداخلية، أو تلك القنبلة التي استخدمها شاب نيجيري في محاولته تفجير طائرة امريكية في اعياد الميلاد، فضلا عن القنبلة التي استخدمت في محاولة اغتيال نائب وزير الداخلية السعودي عام 2009.

"عدو الشعب الاول"
ويرى كاتب التقرير ان من السهل جدا على امريكا ان تضع اسم وصورة متطرف اسلامي ليكون "عدو الشعب رقم واحد"، فمن اسامة بن لادن الذي قتل لاحقا في افغانستان إلى انور العولقي الذي قتل في غارة شنتها طائرة من دون طيار في اليمن، او خالد الشيخ محمد الذي تتهمه بأنه العقل المدبر لهجمات 9/11 والذي احتجزته في معتقل غوانتنامو. وهي تقدم العسيري الذي بات يتصدر الان قائمة ابرز المطلوبين للمخابرات المركزية الامريكية.

ويحذر الكاتب من أن القضية لا ترتبط بأفراد، فموت هؤلاء الاشخاص البارزين في تنظيم القاعدة لم يقض على هذا التنظيم نهائيا، ومقتل العولقي على سبيل المثال لا الحصر لم يوقف تقدم تنظيم القاعدة في اليمن من ان يستغل اضطراب الاوضاع السياسية في البلاد ليفرض سيطرته على مناطق واسعة في جنوب اليمن. كما ان اكتشاف خطة القنبلة الجديدة واستهداف العسيري بوصفه صانعها لا يعني تقديم ضمانة بعدم وجود قنابل اخرى وخطط تفجيرات جديدة، مادام العسيري وامثاله يواصلون تدريب اتباعهم على اساليبهم القتالية "الظلامية".

ولا يستبعد الكاتب الربط بين اعلان اكتشاف القنبلة والتنافس السياسي في واشنطن، حيث تجري الاستعدادات لسباق الانتخابات الرئاسية المقبل، اذ يتصاعد الجدل في شأن ما إذا كان الخبر قد سرب عمدا الى الصحافة في هذا السياق.

ويستشهد الكاتب بالنائب الجمهوري، رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الامريكي، مايك روجرز الذي قال الثلاثاء "تحدث اشياء طريفة في موسم سياسي".

خطة القاعدة
وفي الشأن نفسه تنشر الغارديان تقريرا لمراسلها في نيويورك يربط فيه بين الكشف عن خطة القاعدة لتفجير طائرة امريكية بقنبلة تزرع في الملابس الداخلية والغارة الامريكية بطائرة بلا طيار التي استهدفت عناصر للقاعدة في اليمن في عطلة نهاية الاسبوع.

اذ اسفرت الغارة عن مقتل اثنين من اعضاء تنظيم القاعدة باطلاق صاروخ على سيارة كانت تقلهما الاحد.

وينقل التقرير عن بيتر كنغ رئيس لجنة الامن الداخلي في مجلس النواب الامريكي قوله الثلاثاء إنه أُبلغ بأن الغارة الجوية بطائرة من دون طيار كانت جزءا من جهد اكبر لتحجيم تحقيق تقدم اكبر في موضوع "القنبلة التي تزرع في الملابس الداخلية".

كما ينقل عن جون برنان كبير مستشاري الرئيس الامريكي اوباما في مجال مكافحة الارهاب قوله لمحطة أيه بي سي إن السلطات كانت "واثقة من انه لا القنبلة ولا من كان ينوي استخدامها يشكلان خطرا على الولايات المتحدة الامريكية".

وكان مسؤولون امريكيون قالوا إن خطة التفجير قد اكتشفت في مراحلها الاولى، ولم تشكل أي خطر يذكر على أي شركة طيران امريكية.

وتقوم الشرطة الفيدرالية بإجراء فحوص على القنبلة في خطوة اولى لاكتشاف مدى امكانية مرورها ضمن اجهزة الكشف المستخدمة في المطارات، دون أن تكتشف. (عن bbc)
نقلاعن الاولى

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)