من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - مصادر اعلامية.. مضامين مقترح أممي لوقف شامل لاطلاق النار في اليمن ومكتب المبعوث الاممي يرفض التعليق (التفاصيل)..

الإثنين, 06-يوليو-2020
صعدة برس-متابعات -
قالت قناة “العربية” ان المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، قدم مقترحات بشأن الحل الشامل في اليمن.

و أشارت القناة أن غريفيث قدم تلك المقترحات خلال زيارته الاخيرة للعاصمة السعودية، الرياض.

و تضمنت المقترحات بحسب مراسل قناة “العربية” في الأمم المتحدة، طلال الحاج، اعلان مشترك ينص على وقف فوري و شامل لإطلاق النار في كافة انحاء اليمن، في غضون 72 ساعة من تاريخ توقيعه، مع وقف للعمليات العسكرية برا و بحرا و جوا، بما في ذلك اعادة نشر القوات و الاسلحة الثقيلة و المتوسطة و الذخائر.

و يؤكد الاتفاق الذي نسبه مراسل “العربية” لمصادر دبلوماسية موثوقة، ضرورة وقف كافة الاعمال التي من شأنها تعريض العمليات الانسانية للخطر مع وقف الخطاب السلبي في البيانات العامة و كافة وسائل الاعلام، إلى جانب وقف الهجمات على السعودية برا و بحرا و جوا و ضمان سلامة مسار الشحن الدولية و الاقليمية، و التعاون مع الامم المتحدة لتنفيذ الاتفاق الذي يتضمن توافق على آلية مشتركة لمراقبة تنفيذ وقف اطلاق النار.

و تحدد المقترحات آلية المراقبة المشتركة كـ”لجنة عسكرية للتنسيق” تترأسها الامم المتحدة و تشمل ممثلين عسكريين رفيعي المستوى من كل الاطراف حيث تتولى اللجنة المراقبة و تقدم التوجيه الاستراتيجي العام إلى مركز العمليات المشتركة و اللجان في المحافظات.

و بحسب ما أوردته القناة، ستلتزم لجنة المراقبة المشتركة باجتماعات اسبوعية، إضافة إلى انشاء خط ساخن للطرفين على مدار 24 ساعة بشأن رفع تقارير حول خروقات وقف اطلاق النار.

و في الجزء الثاني من الاعلان المشترك اقترح غريفيث بنود بشأن التدابير الانسانية و الاقتصادية، أبرزها في تشكيل وحدة عمليات مشتركة لمواجهة كورونا و تنفيذها و مراقبتها بدعم اممي، و اطلاق سراح كافة الاسرى و المعتقلين، و فتح الطرق الرئيسية إلى المدن اليمنية، خصوصا (صعدة، مأرب، الجوف، تعز، الدريهمي في الحديدة)، إضافة إلى صرف مرتبات موظفي الدولة في كافة أرجاء اليمن وفق كشوفات 2014، ناهيك عن فتح حساب خاص بالإدارة المشتركة في البنك المركزي اليمني و فروعه لتوريد الايرادات المركزية و السيادية كإيرادات النفط و الغاز و الجمارك و الضرائب و الموانئ..

كما تضمن المقترح الخاص بالجانب الانساني و الاقتصادي أيضا على تشكيل لجنة مشتركة لاعتماد آلية لتنسيق السياسة النقدية على المستوى الوطني لحماية الاقتصاد و دعم الاحتياطي من النقد الأجنبي.

و تضمن بنود تتعلق بفتح المطارات بما فيها مطار صنعاء أمام الرحلات الدولية و التجارية و الإنسانية و المدنية وفقا لآلية تعاون يتفق على إجراءاتها التشغيلية.

كما يتضمن أيضا نصوص تتعلق بميناء الحديدة أبرزها السماح بدخول السفن فور حصولها على تصريح أممي، إلى جانب صيانة خزان صافر و انبوب نقل النفط من مأرب إلى رأس عيسى.

و يشمل الجزء الثالث من المقترحات “الشق السياسي” الذي يتضمن بنود لاستئناف المشاورات السياسية في اقرب وقت ممكن بقيادة يمنية و برعاية الأمم المتحدة بهدف وضع نهاية كاملة للحرب على اليمن من خلال ابرام اتفاق شامل.
من جانب اخر أكد مكتب المبعوث الأممي إلى الیمن، مارتن غریفیث، أن نص الإعلان المشترك لوقف إطلاق النار و إنھاء الحرب في الیمن لایزال قید التفاوض بین الأطراف.

و رفض المكتب التعلیق على النصوص التي نشرت و تم وصفھا بمسودات للإعلان المشترك الذي یتم التفاوض علیه.

و كانت مصادر إعلامیة ذكرت أن ھناك رؤیة شاملة من المبعوث الأممي إلى الیمن لإنھاء الحرب في الیمن بوقف إطلاق نار شامل، یتم تدارسھا من كافة الأطراف في الوقت الحالي.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)