من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - كشف البروفيسور عبدالرحمن صلاح الدومة أستاذ العلوم السياسية في جامعة أم درمان الإسلامية اليوم الأربعاء في حديثه
 لـ «الشرق» سر توقيع مساعد البشير المتشدد الدكتور..

الخميس, 10-مايو-2012
صعدة برس-متابعات -
كشف البروفيسور عبدالرحمن صلاح الدومة أستاذ العلوم السياسية في جامعة أم درمان الإسلامية اليوم الأربعاء في حديثه
لـ «الشرق» سر توقيع مساعد البشير المتشدد الدكتور نافع على نافع اتفاقا مع الحركة الشعبية القطاع الشمالي «المعروف اصطلاحا اتفاق عقار نافع» يسمح بحرية العمل للحركة بالشمال بعد انفصال الجنوب وهو الاتفاق الذي أثار اندهاش واستغراب السودانيين لتوقيع الاتفاق من قبل أكثر قيادات النظام تشددا تجاه الحركة الشعبية والجنوب.
وأثار التوقيع الفجائي علامات الاستفهام والتعجب، إلا إن البروفسير الدومة أزال ذلك الاستفهام والتعجب بكشفه عن سر التوقيع الفجائي، وقال إن الولايات المتحدة الأمريكية اختطفت الرئيس البشير في الأجواء إبان زيارته لجمهورية الصين، واختفاء طائرته الرئاسية من شاشة الرادار، واشتراطهم لتوقيع مساعد الرئيس البشير الدكتور نافع علي نافع رجل النظام الأكثر تشددا تجاه الجنوب والحركة الشعبية اتفاقا مع رئيس الحركة الشعبية القطاع الشمالي ووالي ولاية النيل الأزرق الفريق مالك عقار «المتمرد حاليا ضمن جماعة الجبهة الثورية المسلحة المعارضة لنظام البشير».
وتوقع الدومة تغيير النظام خلال شهر أغسطس القادم المقبل كموعد أقصى لذروة الثورة السودانية، ورفض الدومة ربط اندلاع الثورة ونجاحها في أغسطس بقرارات مجلس الأمن الدولي الذي وضع 16 أغسطس القادم كموعد نهائي للوصول إلى حل للقضايا الخلافية مع دولة الجنوب. وقال إن انهيار الأوضاع الاقتصادية سيعجل برحيل النظام، لأن الانهيار بلغ ذروته، وأن الأوضاع أصبحت فوق طاقات احتمال المواطن.
واستبعد الدومة تدخلا عسكريا أجنبيا في البلاد، وقال إن الأوضاع في البلاد ما عادت تحتمل ضغوطا أكثر، ولكن أتوقع فرض عقوبات شبيهة بالتي فرضت على النظامين الليبي السابق، والسوري، مثل فرض عقوبات، وتقييد حركة كبار المسؤولين في السفر، وتجميد أرصدتهم في البنوك العالمية. وانتقد الدومة أداء الدبلوماسية السودانية واتهمها بتقديم ذرائع تساعدها على كسب التعاطف الدولي مثل الحديث عن اجتياح جميع القوات السودانية لجوبا، والحديث عن ضرورة تغيير النظام في دولة الجنوب، كل هذه الأحاديث تدفع المجتمع الدولي للتعاطف مع الجنوب، وتدفعه نحو مواقف أكثر تشددا وتعنتا في المفاوضات. وأوضح الدومة أن المفاوضات المقبلة بين دولتي السودان وجنوب السودان ستشهد مزيدا من المغالطات بين الجانبين، وإلقاء كل طرف باللوم على الطرف الآخر باعتباره المتعنت والمتشدد، لرفعه لسقف المطالب في طاولة المفاوضات، أملاً في توقيع عقوبات مجلس الأمن على الطرف المتسبب في فشل المفاوضات.
يذكر أن مجلس الأمن حدد سقفا زمنيا لوقف العدائيات بين البلدين، وموعدا ثانيا لبدء المفاوضات لمناقشة القضايا الخلافية العالقة بين البلدين، وتحديد 16 أغسطس كموعد نهائي لوصول الدولتين لاتفاق نهائي ينهي القضايا الخلافية بين البلدين.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)