من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 -  وقع انفجار صباح امس الاربعاء لدى مرور موكب للمراقبين الدوليين في درعا بينهم رئيس الفريق الجنرال روبروت مود، غداة احاطة المبعوث الدولي كوفي عنان مجلس الامن بما آلت خطته في سورية، فيما دعا رئيس المجلس العسكري للجيش السوري الحر المجتمع الدولي الى توجيه ‘ضربات نوعية ضد مفاصل الدولة الامنية والعسكرية مثلما حدث في ليبيا’.

الخميس, 10-مايو-2012
صعدة برس-متابعات -
انفجار امام موكب للمراقبين بدرعا قد يؤدي لسحبهم والجيش الحر يطالب بعمليات نوعية على غرار ليبيا

وقع انفجار صباح امس الاربعاء لدى مرور موكب للمراقبين الدوليين في درعا بينهم رئيس الفريق الجنرال روبروت مود، غداة احاطة المبعوث الدولي كوفي عنان مجلس الامن بما آلت خطته في سورية، فيما دعا رئيس المجلس العسكري للجيش السوري الحر المجتمع الدولي الى توجيه ‘ضربات نوعية ضد مفاصل الدولة الامنية والعسكرية مثلما حدث في ليبيا’.



وحول الانفجار في درعا، سارع المجلس الوطني السوري المعارض الى اتهام السلطات السورية بتدبير انفجارات كهذه ‘لابعاد المراقبين عن الساحة’ ولتثبيت ‘مزاعمه بوجود اصولية وارهاب في سورية’.
واعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان تفجير القنبلة لدى مرور موكب للمراقبين الدوليين في سورية وجرح ستة جنود، قد يؤدي الى اعادة النظر بمهمة الامم المتحدة في هذا البلد.
وقال بان كي مون في بيان نشره المتحدث باسمه مارتن نيسيركي ان ‘مثل هذه الحوادث التي تضاف الى اعمال العنف المتواصلة التي تبلغنا بحصولها في عدد كبير من المدن في سورية، تعيد طرح مسألة التزام الاطراف بوقف العنف وقد يكون لها تأثير مباشر على مستقبل مهمة’ الامم المتحدة.


وندد الجنرال مود في اول تعليق على الحادث بالانفجار واصفا اياه بانه ‘مثال حي على اعمال العنف التي لا يحتاجها السوريون’.
ونقل نيراج سينغ المتحدث باسم المراقبين عن مود قوله ‘من الضروري ان تتوقف اشكال العنف كافة ونحن سنبقى مركزين على مهمتنا’.

كما دانت باريس ‘بحزم’ التفجير، محملة السلطات السورية مسؤولية امن المراقبين’ كما جاء على لسان المتحدث باسم الخارجية بيرنار فاليرو.
وانفجرت عبوة صباح الاربعاء لدى مرور موكب من ست سيارات للمراقبين الدوليين من بينهم رئيس الفريق الجنرال روبرت مود عند مدخل درعا، ما اسفر عن اصابة ستة جنود سوريين بجروح فيما لم يصب مود بأذى، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وكان ضمن الموكب ايضا المتحدث باسم فريق المراقبين نيراج سينغ.
الى ذلك دعا العميد مصطفى الشيخ رئيس المجلس العسكري للجيش السوري الحر في اتصال مع وكالة فرانس برس المجتمع الدولي الى توجيه ‘

ضربات نوعية ضد مفاصل الدولة الامنية والعسكرية مثلما حدث في ليبيا’.
واعتبر العميد الشيخ الموجود في تركيا ان عمليات من هذا النوع ‘ستختصر عمر النظام وستحول دون انزلاق البلاد الى حرب اهلية’.
واكد الشيخ في المقابل رفضه ‘اجتياحا بريا لسورية’، مضيفا ‘نحن مع اسقاط النظام ولسنا مع اسقاط الدولة’ السورية.
ميدانيا، سقط سبعة قتلى في اعمال عنف متفرقة في مناطق عدة في البلاد، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.
وفي شرم الشيخ كاد الوفد السورى برئاسة السفير تمام سلمان مدير ادارة الشؤون الدولية بوزارة الخارجية السورية ان يفجر أزمة كبيرة في مؤتمر عدم الانحياز الذي انطلق الاربعاء في مدينة شرم الشيخ بمصر، لمدة يومين على المستوى الوزاري عندما اعترض بشدة على اضافة أحد البنود الخاصة بسورية في البيان الختامي المقرر أن يصدره المؤتمر اليوم الخميس.
وكشفت مصادر دبلوماسية بأن الوفد السوري اعترض بشدة في الاجتماعات التي عقدت على مستوى كبار المسؤولين على مدى اليومين الماضيين على فقرة ترحب بمبادرة كوفي عنان، مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية بشأن سورية، والتي تدعو المجتمع الدولى لدعم خطته والاشارة لقرارات مجلس الامن رقمي 2042 و2043.
وأصر الوفد السوري على عدم الاشارة للازمة السورية ‘بأي شكل من الاشكال’ في البيان الختامي، وبعد مجادلات استمرت ساعات طويلة، تم طرح فكرة ان يتم الاشارة للترحيب بقبول الحكومة السورية لخطة كوفي عنان، إلا ان الوفد السوري رفض ايضا إضافة هذا البند.
وفي اليوم الثاني لاجتماعات كبار المسؤولين فوجئ الجميع بالوفد السوري يقترح اضافة ست فقرات تدور حول حقوق الانسان في السعودية وقطر، نظرا لان هاتين الدولتين هما اللتان وقفتا خلف طرح بند سورية في البيان الختامي.
وأشارت المصادر إلى أن الفقرات الست تتحدث عن أهمية دعم حقوق الانسان في السعودية وقطر ودعم الجماعات المسلحة هناك وتطالب بدعم المجتمع الدولي لحماية حقوق الانسان والاقليات وتدعو المجتمع الدولي لتوفير المساعدات الانسانية لمنظمات حقوق الانسان. ولم ينل الوفد السوري تأييد أي دولة لهذه البنود او اي بند منها بمفرده، لوضعها في مشروع البيان الختامي، بل على العكس وافقت الدول المشاركة على اعتماد البند الخاص بتأييد جهود كوفي عنان في الملف السوري وأصر الوفد السوري على أن هذا يعتبر ‘تعسفا’ وأنه سيتقدم بطلب اضافة بنوده الست الخاصة بدول الخليج، خاصة السعودية وقطر في اجتماع وزراء الخارجية.
وكالات:

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)