من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - تحدثت مصادر إعلامية وإخبارية عن ضغوطا كبيرة مارسها حزب الإصلاح الذراع السياسي للإخوان المسلمين في اليمن ومراكز نفوذه العسكرية والقبيلة ضد الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني الدكتور ياسين سعيد نعمان لإثنائه عن حضور اجتماع لجنة ..

الأحد, 13-مايو-2012
صعدة برس -
تحدثت مصادر إعلامية وإخبارية عن ضغوطا كبيرة مارسها حزب الإصلاح الذراع السياسي للإخوان المسلمين في اليمن ومراكز نفوذه العسكرية والقبيلة ضد الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني الدكتور ياسين سعيد نعمان لإثنائه عن حضور اجتماع لجنة الاتصال للحوار الوطني -التي يمثل احد أعضائها الثمانية -والمنعقد أمس برئاسة عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية تدشينا لمهامها بعد أسبوع من صدور مرسوم رئاسي بتشكيلها.

وبحسب المصادر فقد رفض الدكتور ياسين نعمان الأمين العام للحزب الاشتراكي –احد ابرز أحزاب المشترك- تلك الضغوط ، وحضر الاجتماع الذي عقد بقوام سبعة من ثمانية ، فيما تغيب الأمين العام لحزب الإصلاح عبد الوهاب الانسي الذي أعتبرته المصادر تمرد على قرارات هادي الأخيرة وهي التي لا تخضع للتوافق السياسي .



هذا وذكرت تقارير صحفية لحزب الإصلاح –اكبر أحزاب المشترك المترئسة لحكومة الوفاق والمتقاسمة مع حزب المؤتمر نصف حقائبها الوزارية بموجب مخرجات التسوية الخليجية والية تنفيذها- أن سبب غياب عبد الوهاب الانسي عن اجتماع الأمس الذي يعد الأول للجنة منذ إعلان تشكيلتها، مرده لاعتراض قيادات الإصلاح على قائمة أعضاء اللجنة التي أعلنت بقرار جمهوري ، معتبرة أن أغلبية تشكيلتها من حزب المؤتمر الشعبي العام، كما أن الاتفاق مع الرئيس هادي كان يقضي أيضا بتشكيل هيئة استشارية له وليس مستشارين سياسيين كما جاء في القرار الثاني بجانب لجنة الاتصال.

وأشارت تلك التقارير يوم الأحد إلى أن قيادات الإصلاح السياسية والدينية والقبلية والعسكرية اعتبرت أن قرارات الرئيس هادي المتمثلة في تشكيل لجنة الاتصال أو في قرارات التعيينات العسكرية والمدنية تعيد انتاج النظام السابق. ووجهوا انتقادات للرئيس هادي ،معتبرين أن تلك التعيينات يتم فيها تهميش القوى الوطنية والثورية والتركيز فقط على الموالين للرئيس هادي أو بقايا عائلة صالح.

ورأت مصادر سياسية في غياب أمين عام حزب الإصلاح عن اجتماع أعضاء لجنة الاتصال بالرئيس هادي ، بجانب تسريبات الانتقادات والهجوم والتحريض ضد الأخير ، بأنه يكشف أن الإصلاح ومراكز قواه المتطرفة هي من تقف خلف حملة إشعال الخلافات حول لجنة الاتصال والتحريض ضدها ورفض قرار تشكيلها من بعض القوى لإجهاضها مع حملة تنال من الرئيس عبدربه منصور هادي منذ أسبوع.

وكان الرئيس هادي أصدر الأحد 6 مايو 2012م قرارا بتشكيل لجنة الاتصال المكونة من: د. عبدالكريم الارياني، الأستاذ عبدالوهاب أحمد الآنسي، الدكتور ياسين سعيد نعمان، الأستاذ جعفر سعيد باصالح، اللواء حسين محمد عرب، اللواء عبدالقادر علي هلال، المحامية راقية عبدالقادر حميدان، نادية عبدالعزيز السقاف.

كما أصدر بجانبه قرارا رقم (12) لسنة 2012م بتعيين أربعة مستشارين لرئيس الجمهورية هم الدكتور عبدالكريم الإرياني وعبدالوهاب الآنسي وياسين سعيد نعمان وعبدالله أحمد غانم. وفقا لما جاء في القرار الرئاسي.

واستقبل الرئيس هادي أمس السبت أعضاء لجنة الاتصال -بغياب واحد هو الانسي -لمناقشة طبيعة مهام اللجنة والمتمثلة بالتواصل مع جميع المكونات السياسية والمجتمعية والثقافية من القوى الغير موقعة على المبادرة السياسية الخليجية واليتها التنفيذية.

وأكد الرئيس هادي أن اللجنة تمثل نقلة نوعية في مسار تنفيذ التسوية السياسية التاريخية في اليمن والمرتكزة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة وقرار مجلس الأمن رقم 2014. وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية سبأ.

ونوه إلى أن لجنة الاتصال تعتبر هيئة تابعة لرئيس الجمهورية بمهام محددة من حيث التحضير لتشكيل اللجنة التحضيرية للحوار الوطني الذي سيشارك فيه كافة المكونات الاجتماعية والسياسية والثقافية دون استثناء أحد من المهرة وحتى صعدة. حسب تعبيره.

وكان التنظيم الناصري وهو أحد مكونات المشترك أعلن قبل أيام رسميا رفض قرار هادي حول تشكيل لجنة الاتصال للحوار الوطني، واعتبر أنه في حل من القرار بسبب ما وصفه الإقصاء، حيث استأثر حزبي الإصلاح الإسلامي والاشتراكي اليمني بالتعيينات في اللجنة كممثلين عن المشترك، وتجاهل بقية الأحزاب الأربعة في التكتل-حسب مسئول بالحزب.

وقال التنظيم الوحدوي الناصري أن "الاجراءات التنفيذية التي تمت بما فيها القرارات ذات العلاقة بالحوار الوطني تؤكد أن هناك مؤشرات الاستحواذ وممارسة الإقصاء والتهميش لشركاء النضال الوطني ولا يعبر عن الشراكة الوطنية في هذه المرحلة".

بالمقابل رأت مصادر سياسية في مواقف الخلافات بأنها تبادل ادوار من قبل المشترك لإعاقة تنفيذ بنود المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة في المرحلة الانتقالية الثانية وفي مقدمتها الحوار الوطني لاسيما بعد إطلاق أولى خطواته باعلان لجنة الاتصال ومهامها وتحديد قوامها ، حيث انيط لها مهمة التواصل مع كافة الأطراف اليمنية لغرض إشراكها في عملية الحوار ،وكذا تشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني خلال فترة لا تتجاوز 30 يونيو 2012م..

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)