من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - دعا الاتحاد الأوربي كافة الأطراف اليمنية إلى الالتزام بالتسوية السياسية وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية والمدعومة بقرار مجلس الأمن رقم 2014 وتجنب أي محاولات لعرقلة عملية الانتقال السلمي.

الإثنين, 14-مايو-2012
صعدة برس -
دعا الاتحاد الأوربي كافة الأطراف اليمنية إلى الالتزام بالتسوية السياسية وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية والمدعومة بقرار مجلس الأمن رقم 2014 وتجنب أي محاولات لعرقلة عملية الانتقال السلمي.

جاء ذلك في بيان أصدره مجلس الاتحاد الأوربي في ختام اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد في بروكسل اليوم.

وجدد الاتحاد الأوربي في البيان تأكيد دعمه الكامل لعملية الانتقال السلمي والمنتظم للسلطة في اليمن، وذلك قبيل انعقاد الاجتماع الوزاري لأصدقاء اليمن يوم 23 مايو 2012 في الرياض.

وقال:" وبهذه المناسبة وبعد ثلاثة أشهر من انتخاب الشعب اليمني للرئيس عبدربه منصور هادي، يعبر الاتحاد الأوروبي مع المجتمع الدولي عن الدعم الكامل لعملية الإصلاح الشامل والتجديد التي بدأتها الحكومة اليمنية والمؤسسات الانتقالية".

وأضاف:" كما يرحب الاتحاد الأوربي بجهود الرئيس هادي لتطبيق أحكام مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية، ويؤكد في ذات الوقت تشجيع الاتحاد الأوروبي للرئيس هادي على المضي قدما وبسرعة في الحوار الوطني".

وتابع البيان قائلا:" كما يرحب الاتحاد الأوربي بتشكيل لجنة التواصل ويحث الرئيس عبدربه منصور هادي على إنشاء لجنة تحضيرية جامعة دون أي تأخير تشمل ممثلين عن كافة أطياف المجتمع اليمني.

ودعا الاتحاد الأوربي كافة الأطراف اليمنية المعنية إلى الإسهام الفاعل في هذه العملية.. مؤكدا في ذات الإطار أن الاتحاد الأوروبي سيواصل مع بقية الشركاء الدوليين دعم الحكومة في هذا المسار الحيوي كأساس للإصلاحات الدستورية والمصالحة الدائمة.

وعبر الاتحاد الأوربي عن بالغ قلقه إزاء جميع محاولات عرقلة عملية الانتقال في اليمن.

وقال:" ندعو كافة الأطراف إلى الالتزام بالتعهدات المنصوص عليها في المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية بنوايا مخلصة، خاصة وأن الرئيس هادي قد أشار إلى اعتزامه تنفيذ المبادرة وعليه فان الاتحاد الأوربي ملتزم بمساعدته والبحث في كافة الخيارات المتاحة لضمان امتثال كافة الأشخاص الذين يصرون على تقويض أو معارضة الانتقال السياسي في اليمن"، مذكرا في هذا الصدد بقرار مجلس الأمن 2014 الذي يدعو جميع الأطراف إلى الالتزام بتسوية سياسية مبنية على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

وأعرب الاتحاد الأوربي في البيان عن قلقه العميق من التدهور الخطير للوضع الإنساني في اليمن وعلى وجه الخصوص انعدام الأمن الغذائي وبالتحديد للنساء والأطفال والذي يشكل قلقاً بالغاً.. فضلا عن الآثار السلبية لحالة انعدام الأمن المستمرة في العديد من مناطق البلاد الأمر الذي زاد من تعقيد الوضع الإنساني وأدى إلى زيادة أعداد النازحين، مشددا أن هذا التدهور يستوجب التحرك الإنساني من قبل المجتمع الدولي، مؤكدا أن الاتحاد الأوربي ملتزم بتعزيز دوره الإنساني في اليمن خلال الفترة القادمة.

ودان الاتحاد الأوربي الاعتداء على سفير بلغاريا في اليمن والذي حدث في صنعاء يوم 12 مايو، وأدى إلى إصابة السفير، معتبرا أن هذا الاعتداء يعكس أن الوضع الأمني ما يزال هشا في اليمن.

ودعا الاتحاد السلطات اليمنية إلى بذل قصارى جهدها للتحقيق في هذا الحادث.

وأكد الاتحاد الأوربي في ختام البيان استعداده لمواصلة وتعزيز دعمه للحكومة والشعب اليمني ، معبرا عن تطلعه إلى مواصلة المشاركة مع السلطات اليمنية والمجتمع الدولي من أجل التعاطي مع احتياجات الشعب اليمني الإنسانية والتنموية والأمنية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)