من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - فريق الخبراء الأمميين بشأن اليمن يطالب بإحالة الوضع في اليمن إلى المحكمة الجنائية الدولية وتوسيع قائمة المشمولين بعقوبات مجلس الأمن..

الأربعاء, 30-سبتمبر-2020
صعدة برس-متابعات -
أورد فريق خبراء الأمم المتحدة البارزين الدوليين و الإقليميين بشأن اليمن، في تقريره الثالث الذي قُدم رسمياً إلى مجلس حقوق الإنسان، اليوم الأربعاء 30 سبتمبر/أيلول 2020، تفاصيل الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي لحقوق الإنسان و القانون الإنساني الدولي.

و شملت هذه الانتهاكات الغارات الجوية التي اخفقت بالالتزام بمبادئ التمييز، و التناسب و/أو الاحتياط، و الهجمات العشوائية باستخدام قذائف الهاون، و تجنيد الأطفال و استخدامهم في الأعمال القتالية، و القتل غير المشروع على نقاط التفتيش.



و شملت الانتهاكات الأخرى استخدام التعذيب، بما في ذلك العنف الجنسي أثناء الاحتجاز، و الحرمان من الحق في المحاكمة العادلة، و استهداف المجتمعات المهمشة، و عرقلة العمليات الإنسانية، مما كان له الأثر المدمر على الحياة اليومية لليمنيين.

و ندد الفريق بالإفلات المستمر من العقاب على تلك الانتهاكات مما يشجع على ارتكاب المزيد من الانتهاكات.





و جاء في التقرير: “في العام الماضي، أشرنا إلى الوضع في اليمن باعتباره قد بلغ بُعداً “سريالياً و عبثياً”. لم تتحسن الأوضاع منذ ذلك الوقت. إن استمرار الانتهاكات هذا العام يؤكد على الانعدام التام لاحترام القانون الدولي من قبل أطراف النزاع.

و أضاف: بالنسبة للعديد من الشعب في اليمن، فليس هنالك ببساطة مكان آمن للهروب من ويلات الحرب.



يقول السيد كمال الجندوبي، رئيس فريق الخبراء البارزين: التقرير الذي صدر تحت عنوان “اليمن: جائحة الإفلات من العقاب في أرضٍ معذّبة” في 9 سبتمبر/أيلول2020، يغطي الفترة من يوليو/تموز2019 إلى يونيو/حزيران2020.

و عرض التقرير نتائج تحقيق الفريق في عدد من الحالات الدالة، مع التركيز على الأحداث التي وقعت منذ يوليو/تموز2019.

و نظر الفريق أيضا في الحوادث التي وقعت منذ بداية النزاع في عام 2014، و ذلك لإلقاء الضوء على فئات معينة من الانتهاكات.

و في هذا التقرير خلص فريق الخبراء إلى أن جميع أطراف النزاع ما زالت ترتكب طائفة من الانتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان و للقانون الإنساني الدولي.





وذكر الجندوبي في كلمته للمجلس: “أكدت تحقيقاتنا هذا العام مستويات متفاقمة من الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي لحقوق الإنسان و القانون الدولي الإنساني، و قد ترقى العديد منها إلى مستوى جرائم الحرب.

و شدد فريق الخبراء على أنه ما من أيادي نظيفة في هذا النزاع. فمسؤولية الانتهاكات تقع على عاتق جميع أطراف النزاع.

و استنتج التقرير، استناداً إلى النتائج، أن الانتهاكات ارتُكبت من قبل كل من الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا و الحوثيين و المجلس الانتقالي الجنوبي، فضلا عن أعضاء التحالف، لا سيما المملكة العربية السعودية و الإمارات العربية المتحدة.



و أضاف الجندوبي: “يشعر الفريق بالقلق لأن الإفلات من العقاب لا يزال مستمرا دون هوادة بالنسبة لأولئك الذين يرتكبون انتهاكات خطيرة.

و رغم أن الفريق لاحظ بعض التقدم فيما يتعلق بالتحقيقات التي تجريها الأطراف، و أحيلت بعض القضايا إلى المحاكمة الجنائية، إلا إنه لم يُحاسب حتى الآن أي شخص عن الانتهاكات التي حددها الفريق. حيث تشكل المساءلة عنصرا أساسيا لضمان العدالة للشعب اليمني.

و دعا فريق الخبراء مجلس الأمن لإحالة الوضع في اليمن إلى المحكمة الجنائية الدولية، و إلى توسيع قائمة الأفراد المشمولين بعقوبات مجلس الأمن.

كما عبر الفريق عن دعمه لإنشاء آلية عدالة جنائية دولية للتحقيق، و أيضا لإجراء المزيد من المناقشات حول إمكانية إنشاء محكمة متخصصة للتعامل مع الجرائم الدولية التي ارتكبت أثناء النزاع في اليمن.

و كرر الفريق دعوته للدول الثالثة أن تكف عن نقل الأسلحة إلى أطراف النزاع، نظرا للدور الذي تلعبه هذه الأسلحة المنقولة في تأجيج النزاع و احتمالية المشاركة في ارتكاب الانتهاكات.



و خلال الأسابيع الماضية، عقد فريق الخبراء اجتماعات مع الجهات الفاعلة الدولية و المحلية ذات الصلة، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية اليمنية الرئيسية، و ذلك لتقديم نتائج التقرير الثالث و مناقشة الخطوات المطلوبة.

و إلى جانب هذا التقرير الرسمي، أصدر فريق الخبراء أيضاً ورقة غرفة اجتماعات، و هي وثيقة أطول تتضمن كافة تحقيقاته و استنتاجاته بالتفصيل.

و فريق الخبراء البارزين الدوليين و الإقليميين بشأن اليمن بموجب طلب من مجلس حقوق الانسان إلى مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الانسان، في قراره رقم 36/31 (2017)، بتشكيل الفريق لرصد حالة حقوق الإنسان في اليمن و الإبلاغ عنها.

و تضمّنت ولاية فريق الخبراء تكليفه ‏باستقصاء جميع الانتهاكات و التجاوزات المزعومة للقانون الدولي لحقوق الإنسان و للمجالات الأخرى المناسبة و القابلة للتطبيق من القانون الدولي التي ارتكبتها جميع الأطراف في النزاع منذ سبتمبر/أيلول2014، ‏بما في ذلك الأبعاد الجنسانية المحتملة لتلك الانتهاكات.

و تشمل ولاية فريق الخبراء إثبات الوقائع و الملابسات المحيطة بالانتهاكات و التجاوزات المزعومة و كشف المسؤولين عنها حيثما أمكن.



و جدد مجلس حقوق الإنسان ولاية فريق الخبراء في قراريه رقم 39/16 (2018) و42/2 (2019).

و يتألّف فريق الخبراء من الأعضاء الحاليين التاليين:

السيد كمال الجندوبي (تونس) – رئيس الفريق

السيدة ميليسا باركي (أستراليا)

السيد أرضي إمسيس (كندا).

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)