من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - اجتماع برئاسة مقبولي يناقش آلية إنشاء الكرفانات والحواجز المائية..

الإثنين, 15-مارس-2021
صعدة برس - وكالات -
ناقش اجتماع اليوم بصنعاء برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، آلية إنشاء الكرفانات والحواجز المائية، لضمان الاستفادة من مياه الأمطار بمحافظة صنعاء وأمانة العاصمة.

وفي الاجتماع الذي ضم وزيري الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور، والمياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني، وأمين العاصمة حمود عباد ورئيس اللجنة الزراعية السمكية العليا إبراهيم المداني وأمين عام المجلس المحلي بمحافظة صنعاء عبدالقادر الجيلاني، أكد مقبولي أهمية الاستفادة من إنشاء الكرفانات والحواجز المائية خلال موسم الأمطار لتغذية المياه الجوفية وري المحاصيل الزراعية، المزمع تنفيذها في بعض مناطق محافظة صنعاء وأمانة العاصمة.

وشدد على ضرورة إنشاء الحواجز والكرفانات بحسب المعايير والمواصفات وتحت إشراف المياه والزراعة والسلطة المحلية.

وبين مقبولي أن مشاريع الكرفانات والحواجز المائية ستقلل من تدفق مياه سيول الأمطار القادمة من مديريات محافظة صنعاء باتجاه مناطق وأحياء أمانة العاصمة، وفق آلية عمل واحدة بين مختلف الجهات.

بدوره أوضح وزير الزراعة، أن هناك عدد من مشاريع الكرفانات والحواجز في تسع مناطق منها منطقة دار الحيد ووادي الأجبار، وغيرها بما يكفل استغلال مياه الأمطار والحد من الأضرار الناتجة عن تدفقها.

من جهته أشار وزير المياه، إلى أن تنفيذ الكرفانات والحواجز المائية، وفق دراسات وتصاميم هندسية سيعزز دورها في استيعاب مياه السيول.. مبينا أن التوسع في تنفيذ تلك المشاريع خطوة هامة للإسهام في تغذية مخزون المياه الجوفية.

بدوره أكد أمين العاصمة، أهمية تنفيذ مشاريع الكرفانات في مناطق وادي الأجبار ودار الحيد، لحماية أمانة العاصمة من تدفق سيول الأمطار .. مشيدا بتفاعل أبناء تلك المناطق وتعاونهم في تنفيذ مشاريع الكرفانات.

فيما أكد نائبا وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي، والمياه والبيئة حنين الدريب، أن فرق العمل مستمرة في خمسة مواقع لتنفيذ الكرفانات، وبوتيرة عالية.

بدوره أشار رئيس الهيئة العامة للموارد المائية هادي قريعة، إلى أن الهيئة حددت 55 موقعا لتنفيذ الكرفانات والحواجز في مختلف المناطق، مؤكدا أن تنفيذ تلك المشاريع سيكون له أثر إيجابي على تنمية المياه الجوفية.

وأقر الاجتماع الذي حضره مدير عام منشآت الري بوزارة الزراعة عبداللطيف العمري، ومستشار محافظة صنعاء عبدالله المرتضى، تشكيل لجنة من الجهات المعنية برئاسة نائب وزير الزراعة، ورئيس هيئة الموارد المائية، ومن أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء، لوضع التصاميم والدراسات لتنفيذ الكرفانات والحواجز المائية وفق المعايير والمواصفات الهندسية الدقيقة.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)