من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - الجزائر تعلن عن مبادرة حول أزمة سد النهضة.. تبون- لاقت تفاعلاً إيجابياً من الأطراف المعنية..

الإثنين, 09-أغسطس-2021
صعدة برس - وكالات -
كشف الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، امس الأحد 8 أغسطس/آب 2021، عن “مبادرة جزائرية مئة بالمئة” بخصوص أزمة سد النهضة الإثيوبي، مؤكداً أنها لاقت “تجاوباً كبيراً” من الدول المعنية.

الرئيس تبون أبدى ثقته في نجاح مبادرة الجزائر، إذ قال لوسائل إعلام محلية إن المبادرة الجزائرية لحل أزمة سد النهضة هي جزائرية خالصة لم تملِها عليهم أية جهة.

وأضاف: “تكلمت مع رئيسة إثيوبيا ورئيس وزرائها قبل زيارة وزير خارجيتنا إلى هذا البلد، أؤكد أننا وقفنا على ردود فعل إيجابية من الدول الثلاث إثيوبيا والسودان ومصر”.

كما أشار الرئيس الجزائري إلى أن مجلس الأمن الدولي لم يفصل في القضية بل أعادها إلى الاتحاد الأفريقي، وأضاف قائلاً: “نحن واثقون من نجاح الوساطة الجزائرية، لا بد من تحكيم العقل والمنطق حتى تنعم إفريقيا بالاستقرار وتعود للمحافل الدولية”.

وأكد تبون أن “الوساطة الجزائرية في ملف سد النهضة لن تتوقف إلى أن يحل”، مشيراً إلى أنه “ليس لدينا في القضية لا ناقة ولا جمل إلا المسعى في تقريب وجهات النظر”.

مبادرة الجزائر
يأتي هذا بعد أن كشفت وزيرة الخارجية السودانية مريم المهدي، التي التقت في وقت سابق وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، أن هناك مبادرة جزائرية تدعو إلى عقد لقاء مباشر بين أطراف أزمة السد لحل الخلافات، مؤكدةً أن بلادها ترحب بها، وفق بيان لمجلس السيادة.

في حين قال لعمامرة، خلال المؤتمر، إن علاقات أطراف السد، مصر وإثيوبيا والسودان، “تمر بمرحلة دقيقة”. وأضاف أنه “من الأهمية الوصول لحلول مُرضية لكل طرف، ما له من حقوق، وما يجب أن يتخذ من واجبات”.

الجزائر تبون سد النهضة مصر إثيوبيا

أكد كذلك أن الجزائر “مهتمة بقضية السد، وحريصة على ألا تُعرَّض العلاقات العربية والإفريقية لمخاطر نحن في غنى عنها”. وأوضح لعمامرة أنه استمع من أطراف السد إلى “معلومات وتطلعات”.

في حين أشار إلى رغبة بلاده “في توافر الشروط والمناخ لأن تكون جزءاً من الحل في الملفات الوجودية التي تهم الأشقاء”.

ترحيب سوداني
في سياق متصل رحبت الحكومة السودانية بالمبادرة الجزائرية الداعية إلى عقد لقاء مباشر بين الدول الثلاث (السودان، ومصر، وإثيوبيا) للتوصل إلى حل خلافاتها حول سد النهضة.

حيث قالت وزيرة الخارجية السودانية مريم المهدي، إن رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان بحث مع وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، “أزمة سد النهضة والملف الليبي ودور دول الجوار وتعاونها في استتباب الأمن والسلام والاستقرار هناك”.

أوضحت المهدي، وفق بيان لمجلس السيادة، أن “القيادة في السودان رحبت بالمبادرة الجزائرية الداعية إلى عقد لقاء مباشر بين الدول الثلاث؛ للتوصل إلى حل خلافاتها حول سد النهضة”.

كذلك أكدت أن اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في المجالات الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية، بجانب القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه، قال وزير الخارجية الجزائري، وفقاً للبيان، إن لقاءاته في السودان جرى خلالها تقييم لسنوات من العلاقات الثنائية بين البلدين. وأكد لعمامرة أن “البلدين اتفقا على العمل خلال الفترة القادمة، على إحداث نقلة نوعية في العلاقات الثنائية بين البلدين”.

يُذكر أنه في 5 يوليو/تموز 2021، أخطرت إثيوبيا دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، ببدء عملية ملء ثانٍ للسد بالمياه، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي، وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم، باعتباره إجراءً أحادي الجانب.

فيما خلص مجلس الأمن الدولي، في 8 يوليو/تموز 2021، إلى ضرورة إعادة مفاوضات “سد النهضة” تحت رعاية الاتحاد الإفريقي بشكل مكثف، لتوقيع اتفاق قانوني ملزم يلبي احتياجات الدول الثلاث.

عربي بوست

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)