من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - فعاليات ثقافية بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة..

الخميس, 12-أغسطس-2021
صعدة برس - وكالات -
نظمت اليوم فعاليات ثقافية رسمية وشعبية إحياء لذكرى الهجرة النبوية الشريفة فقدنظمت الهيئة العامة للزكاة فعالية احتفالية بذكرى الهجرة النبوية الشريفة.
وفي الفعالية بحضور محافظ مأرب علي محمد طعيمان، أشار رئيس هيئة الزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان إلى أهمية إحياء ذكرى الهجرة النبوية لاستلهام الدروس من مسيرة حياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الذي سخرها من أجل خدمة البشرية.
وأكد حرص هيئة الزكاة على أن يمثل العام الهجري الجديد انطلاقة نحو تفعيل العمل الزكوي بما يخدم الفقراء والمساكين بالتعاون مع قيادات السلطة المحلية والمعنيين في المحافظات.. لافتاً إلى اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بإحياء الركن الثالث من أركان الإسلام. فيما أكد عضوا رابطة علماء اليمن خالد موسى وطه الحاضري أن ذكرى الهجرة النبوية الشريفة أصبحت تاريخ للأمة الإسلامية جمعاء ما يتطلب من الجميع العمل على الارتقاء بواقع الأمة الإسلامية.
واستعرضا الدروس والعبر من سيرة المصطفى عليه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم في تأدية الأمانة وتحمل المسؤولية في إخراج الزكاة والجهاد في سبيل الله ومواجهة أعداء الله.
وأشار موسى والحاضري إلى أهمية إحياء فريضة الزكاة من خلال التأسي برسول الله في أدائها على مستوى جميع المصارف الثمانية التي فرضها الله وفصل حقوقها.
بدوره اعتبر مدير التوعية والإعلام بديوان الهيئة محمد الموشكي، ذكرى الهجرة النبوية محطة تأمل للإنسان على عظمة النبي ورسالته الذي ضرب أروع الأمثلة في إقامة العدل والتآخي.
وأكد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم منح اليمنيين في هذه الذكرى أوسمة كثيرة تبعث على الفخر والاعتزاز.

وفي سياق متصل، نظمت الهيئة العامة للأوقاف بصنعاء اليوم، ندوتين ثقافيتين بذكرى الهجرة النبوية الشريفة بعنوان ” الهجرة النبوية .. دروس وعبر متجددة”.
ففي الندوة الأولى أشار رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد عبدالرحمن الحوثي إلى أهمية إحياء ذكرى الهجرة النبوية، لما تحمله من دلالات ومعانٍ ودروس عظيمة في الصبر والثبات والتضحية في وجه الظلم والطغيان.
وقال” لابد لنا كمسلمين الاقتداء بتضحيات وصمود الرسول الأعظم في سبيل الحفاظ على الهدف والعقيدة وأن نحارب من أجلهما بكل ما أوتينا من وقوة وصبر وصمود”.
وأكد العلامة الحوثي أهمية استلهام الجميع للدروس والعبر من الهجرة النبوية، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي يتعرض فيها الشعب اليمني لعدوان وحصار وجرائم من قبل تحالف العدوان، وبما يعزز من الثبات والصمود في وجه العدوان حتى تحقيق النصر.
وحث على الوقوف صفاً واحداً في محاربة المناطقية والعنصرية، خاصة في ظل سعي العدو ومحاولته تدمير بنيان الأمة من داخلها في هذه المسارات.
وجدد رئيس الهيئة العامة للأوقاف التأكيد على المضي قدماً في خطط وبرامج الهيئة الهادفة استعادة أموال الوقف وإعادة مكانته وتصحيح مسار العمل الوقفي ..وقال ” إن منتسبي الهيئة جنود ووكلاء الله لما وقف له”.
ودعا إلى التعاون مع هيئة الأوقاف ومكاتبها في المحافظات للحفاظ على أصول وأموال الأوقاف وأراضيها وممتلكاتها.
وفي الندوة الثانية، تناول نائب رئيس هيئة الأوقاف عبدالله علاو، أبرز أحداث هجرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.
واستعرض جانباً من سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام منذ بداية الدعوة الإسلامية، والتحولات التي تحققت للإسلام بفضل الهجرة النبوية، باعتبارها محطة فاصلة غيّرت مجرى التاريخ الإنساني.
وقال علاو “إن النبي عليه الصلاة والسلام كان قائداً للهجرة التي كانت ضرورة لإيجاد بيئة حاضنة للدين الإسلامي”.
وفي الندوة ألقيت كلمتان من وكيل وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة الشيخ صالح الخولاني وأمين عام الملتقى الإسلامي المساعد العلامة عبدالله الشاذلي، أشارا إلى أهمية إحياء ذكرى الهجرة النبوية الشريفة لاستذكار محطات من حياة الرسول عليه الصلاة والسلام وهجرته بعد أن اشتد أذى ومضايقة قريش للإسلام والمسلمين.
وأكد الخولاني والشاذلي عظمة الهجرة النبوية التي حققت مكاسب في بناء الدولة الإسلامية وأهمية التذكير بمدلولات هذه المناسبة في التضحية والثبات والفداء، سيما في ظل الأوضاع الراهنة التي يمر بها الشعب اليمني من عدوان طال مقومات الحياة.
وتطرقا إلى الدروس والعبر المستفادة من هذه المناسبة والحدث التاريخي الذي أسس الدولة الإسلامية ونشر الدين والسلام والمحبة والإخاء ونبذ الفرقة بين الشعوب.

وفي محافظة صنعاء، نظم مكتب التربية والتعليم، اليوم، فعالية ثقافية إحياء لذكرى الهجرة النبوية واستقبالا للعام الدراسي الجديد 2021- 2022م.
وخلال الفعالية استعرض مدير مكتب التربية هادي عمار، الدروس والعبر من ذكرى الهجرة النبوية.
وأشار إلى أهمية إحياء هذه المناسبة باعتبارها محطة تربوية تعكس التمسك بالقيم والمبادئ التي تحلى بها رسول الإنسانية للاستفادة منها في تعزيز الارتباط الإيماني واقتفاء سيرته العطرة.
وتطرق إلى المسئولية الملقاة على عاتق التربويين والمجتمع في مساندة جهود الدولة لإنجاح العام الدراسي الجديد خاصة في ظل التداعيات الناتجة عن استمرار العدوان والحصار.
وأكد عمار استكمال الترتيبات لتدشين العام الدراسي وفق التقويم المدرسي والخطة المقرة من وزارة التربية.
ونوه بصمود التربويين على مدى سبعة أعوام .. معتبرا ثباتهم في ساحة المعرفة انتصارا للجبهة التربوية.

وفي محافظة حجة، نُظمت بمديرية الجميمة فعالية ثقافية بذكرى الهجرة النبوية الشريفة على صاحبها وآله أزكى الصلاة وأتم التسليم.
وألقيت في الفعالية بحضور عدد من مديري المكاتب التنفيذية والمكتب الإشرافي وأعضاء المجلس المحلي، كلمات استعرضت محطات من السيرة والهجرة النبوية وما تعرض الرسول الأعظم وأصحابه من معاناة وأذى من مشركي مكة.

وتطرقت إلى موقف الأنصار في نصرة الدين الإسلامي منذ استقبال الرسول الكريم وأصحابه في المدينة وتضحية وفداء الإمام علي عليه السلام وما مثلته الهجرة من علامة فارقة في نشر الدعوة الإسلامية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)