من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أجلت جامعة قطر محاضرة للكاتبة السعودية بدرية البشر دون ايضاح اسباب  التأجيل، لكن مصادر قطرية اشارت الى ان بيان الجامعة غير دقيق، وان اوامر  صدرت من جهاز أمن الدولة القطري يطلب منع.....

الخميس, 31-مايو-2012
صعدة برس -
أجلت جامعة قطر محاضرة للكاتبة السعودية بدرية البشر دون ايضاح اسباب التأجيل، لكن مصادر قطرية اشارت الى ان بيان الجامعة غير دقيق، وان اوامر صدرت من جهاز أمن الدولة القطري يطلب منع المحاضرة وزيارة الكاتبة السعودية للجامعة بعد حملة في موقع التويتر بين القطريين طلبت عدم دعوة البشر لالقاء محاضرة فيها متهمة اياها بالتعدي على الدين والمس بالثوابت الاسلامية

وجاء اعتراض المغردين على زيارة البشر للجامعة، رداً على إساءات وردت في كتابها "هند والعسكر"، وحملت صفحة معرف الجامعة الرسمي في موقع تويتر ، تغريدة تقول "أعزاءنا الطلبة، نود إعلامكم بأن زيارة د. بدرية عبد الله البشر إلى ‏ جامعة قطر‏ اليوم قد تم تأجيلها إلى إشعار آخر. وشكراً".



قرار المنع اثار موجة من التساؤلات السعودية حول منع كاتبة سعودية والترحيب بزيارة رئيس اسرائيلي صهيوني يداه ملطختان بدماء الاطفال الفلسطينيين، في اشارة الى زيارة شمعون بيريز الى قطر.

واعتبر مشاركون سعوديون في موقع تويتر المنع متاجرة بقضايا اسلامية وتنفيس عن احتقان داخل المجتمع القطري بسبب انتشار المنشأت الترفيهية التي يراها المتشددون الاسلاميون في قطر لا تليق بدولتهم ومجتمعهم.

من جهتها هونت بدرية البشر من الهجوم عليها من قبل بعض القطريين، وقالت انهم لم يقرأوا نتاجها الادبي جيدا ولم يفهموا النصوص بل قرأت لهم بسياق يختلف عن ما قصدته، لذا اعتبروها خروج عن الشريعة والثوابت الاسلامية.



وكان الرسام الدانمركي والذي اساء للرسول محمد في رسوماته واثار موجة غضب في دول اسلامية عدة قد تمت دعوته لقطر بمناسبة يوم الحرية الصحفية الدولي، ولم تثر زيارته غضبا او رفضا من قبل الفعاليات القطرية مما اثار استغراب سعودي ان تثير زيارة كاتبة سعودية امتعاضا قطريا بينما تقبل زيارة من اساء للرسول ومن يسهم في احتلال الارض الفلسطينية دون اعتراض.

من جانب أخر اثار منع الكاتبة مخاوف كبيرة داخل اوساط حقوقية حول الحريات الثقافية في قطر، واشار ناشطون انهم اخطروا منظمة العفو الدولية ومنظمات اخرى مهتمة بحرية الثقافة بقرار المنع القطري.

يذكر أن الروائية “بدرية البشر” أثارت الكثير من الجدل في أوساط المجتمع السعودي بسبب بعض رواياتها التي وصفت بالجرأة وتجاوز الخطوط الحمراء.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)