من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - بعد مقتل اكثر من 90 جنديا يمنيا بتفجير نفذه تنظيم القاعدة على ما يبدو، شدت الأنظار إلى هذه الدولة التي أصبحت على شفا الانهيار، وبدا جلياً مدى الضعف...

الخميس, 31-مايو-2012
صعدة برس-متابعات -
بعد مقتل اكثر من 90 جنديا يمنيا بتفجير نفذه تنظيم القاعدة على ما يبدو، شدت الأنظار إلى هذه الدولة التي أصبحت على شفا الانهيار، وبدا جلياً مدى الضعف والإنهاك الذي وصلت اليه الحكومة المركزية، وتزايد مخاوف اليمنيين. كما سلط التفجير الانتحاري، الذي وقع خلال التدريب على احتفالات ذكرى الوحدة بين اليمنيين الشمالي والجنوبي عام، 1990 الضوء على الحركة الانفصالية الجنوبية المعروفة بالحراك الجنوبي، وعلى مطلبها الذي ينص على أن المنطقة التي كانت تدعى قبل الوحدة باليمن الجنوبي يجب ان تترك هذه الوحدة التي استمرت 22 عاما، ولكن وجهة النظر هذه تخدع اي شخص يجهل حقيقة النظام الماركسي تاريخيا في دولة اليمن الجنوبي، ويغفل عن عدم الإمكانية الاجتماعية والسياسية لأي مستقبل يتم فيه اعادة تكوين اليمن الجنوبي.
وبدأت حركة الحراك بالاحتجاج للمطالبة بحقوق متساوية للجنوبيين عام 2007 وتمت مقابلة حركتهم السلمية في البداية بقوة مرعبة من قبل الرئيس السابق علي عبدالله صالح. ونظرا لذلك قتل المئات من الجنوبيين الذين كانوا يسهمون في تصعيد المشاعر الانفصالية، والتي تؤكد ان الوحدة التي بدأت على أساس المساواة تحولت الى احتلال الشمال للجنوب.
وعلى الرغم من ذلك، يجب التوضيح ان الجرائم التي ارتكبت ضد الشعب في الجنوب كانت على يد نظام صالح، وليس من قبل الشمال. وكانت المظالم التي تعرض لها المحتجون في المدن الشمالية، مثل صنعاء وتعز، العام الماضي، دليلا جليا على أن صالح لا يميز بين شمال وجنوب خلال أعماله القمعية.
وكان صالح دكتاتوراً، والحراك لديه كل الحق لمعارضته، ولكن في وقت يضحي العديد من الشعوب العربية بأرواحهم من اجل انهاء الحكم الاستبدادي، يبدو من السخف ان الحراك يقوده في الواقع رجال كانوا يحكمون اليمن الجنوبي في ثمانينات القرن الماضي بقبضة حديدية. وكان علي سالم البيض، وحيدر ابوبكر العطاس، وعلي ناصر محمد، هم الاشخاص الذين كانوا يقودون المكتب السياسي، ولم يكونوا منتخبين ديمقراطيا، والآن فإنهم يعارضون باعتبارهم قادة «ديمقراطيين» لليمن الجنوبي المستقل. وعلى الرغم من ان الشعب العربي يريد التخلص من الانظمة الدكتاتورية الا ان الحراك، على ما يبدو، يريدون اعادتهم الى السلطة. وكان البيض، وهو الامين العام السابق للحزب الاشتراكي اليمني الذي حكم اليمن الجنوبي، كما انه اول نائب للرئيس في زمن الجمهورية المتحدة، قال أخيراً: «لا يمكن ان تعيش الذهنية الشمالية ضمن دولة، في حين ان ذهنية الجنوب لا يمكن ان تعيش من دون دولة». وإذا تجاهلنا مدى الغطرسة الظاهرة في هذا التصريح، فإنه يبدو انه يخدع فجوة في ذاكرتنا تتعلق باليمن الجنوبي الذي قاده سابقاً. وكان اليمن الجنوبي شبيهاً بفترة التطهير الستاليني اكثر من كونه ديمقراطية ليبرالية.
وكان البيض نفسه متورطاً في العديد من المنافسات غير الشريفة مع قادة آخرين من المكتب السياسي، وتوج ذلك في الاحداث المرعبة التي وقعت في يناير 1986 وخلال 12 يوما قتل عدد من قادة المكتب السياسي خلال صراع امتد الى الشوارع، وادى الى مقتل نحو 6000 شخص.
لقد وقعت دولة اليمن الجنوبي في وضع غير مسبوق عندما قتل، وجرح، وسجن، ونُفي 50 عضواً من اللجنة المركزية للحزب الحاكم البالغ عددهم 75 عضواً.
وكانت هذه الجراح التي انزلها قادة اليمن الجنوبي بأنفسهم هي الاسباب الرئيسة التي دفعتهم الى الوحدة عام 1990 اضافة الى وضع اقتصادي سيئ لا يحسد عليه. وكان اليمن الجنوبي مفلساً عملياً، بعد ان اصبح الداعم الرئيس له، الاتحاد السوفييتي، على شفير الانهيار. وكانت الوحدة معقولة على الصعيد الاقتصادي، خصوصا في ما يتعلق باحتياطي النفط الذي تم اكتشافه في المناطق الحدودية بين الشمال والجنوب.
وثمة حقيقة لا يمكن انكارها مفادها ان اليمنيين يتشاطرون في ما بينهم رابطة قوية كونهم شعباً واحداً. وفي بداية الامر اتسمت الوحدة بشعبية لا تصدق، والى اليوم يقول معظم الانفصاليين إنهم خدعوا. واما الذين رفضوا الهوية اليمنية، ويعترفون فقط بهوية «جنوب الجزيرة العربية»، يبدو انهم يتجاهلون ان هذا المصطلح بمعناه السياسي جاء فقط خلال الاحتلال البريطاني للمنطقة.
وتزاوج اليمنيون مع بعضهم في جميع انحاء المناطق اليمنية، واي انفصال في الدولة سيؤدي الى انفصال في العائلات وبين الاصدقاء، ويدمر الاقتصاد المتهلهل اصلاً. وحالما يهدأ الغضب الحالي مما يبدو بانه سيطرة الشمال، فإن ما سيبقى هو الندم فقط الشبيه بالرثاء الذي يعبر عنه سكان الكوريتين.
ويتعين على الجنوبيين ان يتذكروا ان الشمال ليس جنة، إذ ان الفقر منتشر في اجزاء الدولة، كما ان نظام صالح الفاسد قد اضر الجميع، وبناءً عليه فان استبدال النخبة الفاسدة بشخصيات كانت قد سيطرت على اليمن الجنوبي في سنواته العجاف الدموية ليس الحل المنشود.
ويتعين عليهم النظر الى ما هو أبعد من غضبهم المشروع، وأن يعملوا مع بعضهم، بالاضافة الى الملايين الاخرى من اليمنيين الذين أظهروا انهم لن يقبلوا الانظمة الدكتاتورية، وانعدام المساواة والنخب الفاسدة من جديد. ويتعين على الشماليين ان يضمنوا ان الظلم الذي ارتُكب ضد الشماليين ينبغي تصحيحه.
ا لغارديان البريطانية

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)