من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - التغيرات في الشرق الأوسط..

الأحد, 23-يوليو-2023
صعدة برس - وكالات -
بقلم: ميشيل روجالسكي *

خلال العشرين عاماً الماضية، تبعثرت الأوراق وانقلبت الأوضاع رأسا على عقب في منطقة الشرق الأوسط.

إذا نظرنا عن كثب، نجد التأثير الإقليمي للتغيرات الكبيرة في العالم، كما تم الكشف عنها خلال الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا والتي أصبحت ذات بعد عالمي.

لقد اهتزت بشكل كبير وأعادت تشكيل هذه المنطقة التي كانت دائما ذات أهمية، لا سيما بسبب موارد الطاقة الهائلة التي تمتلكها، ومصالح القوى العظمى التي لم تستطع تجاهلها.

كان للولايات المتحدة الأمريكية حليفان قويان، أحدهما المملكة العربية السعودية التي توفر النفط مقابل الحماية الأمنية، ودولة كيان إسرائيل التي تلعب دور الشرطي الإقليمي مقابل تضامن لا ينضب بما في ذلك ضد المطالبات الفلسطينية أو إنشاء ترسانة نووية.

اهتز كل هذا بسبب التدخلات العسكرية الأمريكية في المنطقة، أولا في أفغانستان بعد أحداث 11 سبتمبر 2001، ثم في العراق في العام 2003 بتهمة حيازة مخزونات من الأسلحة الكيميائية التي يمكن أن تهدد الدول المجاورة.

هذا التدخل الثاني لا يمكن أن يحظى بموافقة الأمم المتحدة أو الناتو وكان لا بد من تنفيذه تحت عنوان “تحالف مخصص”، والذي يمكن ترجمته بعبارة “من يحبني يتبعني.

تلهم هذه العملية الخطاب المسيحي لجورج دبليو بوش “المحافظين الجدد” في منطقة الشرق الأوسط الكبير المقدر له أن يتحول بتأثير الدومينو نحو الديمقراطية بفضل الحرب وفضائل “بناء الأمة”.

من الواضح أننا نكسر كل شيء ونعيد البناء على الفوضى الناجمة، بل إن بعض المراقبين ذهبوا إلى حد القول إنها كانت استراتيجية للفوضى في المنظمة أكثر من كونها وضعا خرج عن السيطرة، الحرب على نظام الرئيس السوري بشار الأسد سوف تشهد على نفس النهج.

انتهت الحرب الطويلة في أفغانستان التي استمرت عشرين عاما بسقوط العاصمة كابول في ظروف مهينة للولايات المتحدة الأمريكية لدرجة التشكيك في قدرتها على ضمان حمايتها لأي بلد.

ومن الواضح أن شيئا لم يسير كما كان مخطط له، فقد سلمت الولايات المتحدة العراق إلى النظام الإيراني، والذي كانت حريصة على عدم مهاجمته وجها لوجه لأنه كان أكبر قليلا من ابتلاعه، وحاولت بدلا من ذلك من خلال العقوبات محاولة تغيير النظام، ولكن دون جدوى.

وقبل كل شيء، لم يتمكنوا من منع الفوضى العراقية من إفساح المجال لظهور خلافة إسلامية أقيمت إقليميا على جانبي العراق وسوريا تحت قيادة تنظيم الدولة الإسلامية أو ما يعرف بتنظيم داعش.

ذريعة رائعة لإدخال روسيا في لعبة الشرق الأوسط التي أضافت، تحت ستار محاربة الإرهاب، ورغبتها في إنقاذ النظام السوري الذي يعني من وضع مزري.

وسرعان ما انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية من المستنقع الذي نشأ، تاركة الأمم المتحدة تدافع عنه واستأنفت تحولها الاستراتيجي نحو محور آسيا أو حتى المحيطين الهندي والهادئ الذي قرره الرئيس أوباما بالفعل.

ومن جانبها، تستغل دول جديدة هذه الحالة لتأكيد وجودها في المنطقة: المملكة العربية السعودية بقيادة زعيمها الفعلي الأمير وولي العهد محمد بن سلمان، التي كانت لا تزال بالأمس منبوذة جراء عملية الاغتيال التي نفذت في مبنى قنصليتها في مدينة إسطنبول التركية في حق الصحفي والمعارض السعودي جمال خاشقجي، طلع أكتوبر من العام 2018، واليوم تعود بشكل ملحوظ على الساحة الدولية.

تمكنت من إجراء سلسلة من الخلافات الدبلوماسية التي تشهد على استقلاليتها المتزايدة.

في المقابل، تقترب من كيان إسرائيل، وهي دولة منبوذة حتى الآن، وتعيد نسج العلاقات مع دولة قطر، وتلحق ازدراء بالرئيس الأمريكي جو بايدن الذي سافر إلى الرياض ليطلب منه خفض سعر النفط، وتنسق مع روسيا في ظل العقوبات الغربية في مجال الطاقة، ولدهشة الجميع، تتمكن من الاقتراب من إيران بفضل الوساطة الجيدة للعراق لإبرام اتفاق أخيرا ختم بالمصالحة … ويسر بكين أن تقدم دعمها وبالتالي يتم الاعتراف بها كقوة تلعب دورها في منطقة الشرق الأوسط.

علاوة على ذلك، نجحت المملكة العربية السعودية، مع بعض الحلفاء، بفضل الزلزال الذي أغرق المنطقة في الظلام، في إعادة سوريا إلى أسرة جامعة الدول العربية، بعد أن تم استبعادها منذ العام 2011، وبالتالي تكريس نظام الرئيس بشار الأسد باعتباره المنتصر الذي لا جدال فيه في الحرب التي دمرت بلده.

تتفاوض الرياض اليوم على إنهاء الحرب الطويلة في اليمن التي شاركت فيها بالوكالة ضد إيران، وتنضم إلى منظمة شنغهاي التي اندمجت فيها إيران بالفعل.

ينظر إلى الأمير محمد بن سلمان الآن على أنه ناصر جديد ويمكن دعوته بضجة كبيرة إلى قصر الإليزيه للمضي قدما في عرضه لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030 مقابل التواجد في القمة من أجل اتفاق مالي عالمي جديد، ينظمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وربما زيارة معرض باريس الجوي، كل هذا دون التزامات ملزمة.

وإدراكا منه أن أمامه عشرين أو ثلاثين عاما قبل نهاية عصر النفط، لم يفوت الأمير محمد بن سلمان الإشارة إلى أن الإمارات العربية المتحدة (دبي وأبو ظبي) تدين بنجاحها من خلال التجارة والاستثمار الأجنبي والخدمات المالية والسياحة وليس النفط.

انتهت الحرب في سوريا بشكل عام بانتصار الرئيس بشار الأسد، لكنها تركت البلد مدمرا تماما ومستنزف تماماً، تخلى عنه جزء كبير من سكانه الذي أصبحوا اليوم لاجئين أو نازحين في البلدان المجاورة.

وفي حين أن شروط عودتهم بعيدة كل البعد عن الوفاء بها، فإن تركيا ولبنان والأردن تدفعهم إلى العودة إلى بلدهم.

ترغب تركيا، التي تستضيف عدة ملايين من هؤلاء اللاجئين، في نقلهم إلى المنطقة الشمالية من سوريا لجعلها مكبا للنفايات يسمح لها بإضعاف الميليشيات الكردية التي تحتل أجزاء كبيرة من هذه المنطقة.

احتلت القضية مكانا مهما وتوافقيا في الحملة الانتخابية التي ساعدت في أعادت أردوغان إلى السلطة.

يظل الاقتصاد الذي يزدهر هناك هو اقتصاد صناعة الكبتاغون – وهو عقار مخدر اصطناعي هائل – يروي من خلال الاتجار في جميع أنحاء المنطقة، ويثري العشيرة في السلطة، وما وراء ذلك يثير استياء الدول المجاورة.

لا يزال موقف الغرب معاديا جدا لسوريا، التي لا يمكن أن تتوقع مساعدات إعادة الإعمار حتى يتم رفع العقوبات عنها.

لقد رأينا الإحجام عن مساعدة ضحايا الزلزال الذي ضرب البلد ولا يزال إرث الحرب بعيدا عن أن يهدأ.

تمكنت إيران من تحسين علاقاتها مع جيرانها، لا سيما مع المملكة العربية السعودية، لتعزيز علاقاتها مع الصين وروسيا، وتمكن النظام، على حساب القمع الشديد، من التغلب على موجة الاحتجاجات التي طغت عليها.

من المرجح أن يظل البلد يركز على هدف الحصول على الأسلحة النووية الذي فشلت العقوبات حتى الآن في التخلي عنه.

تمكنت كيان إسرائيل من إقامة علاقات مع عدد قليل من الدول العربية والخروج من عزلتها الإقليمية، لكنها وجدت نفسها بقيادة تحالف يميني متطرف يدفعها أكثر من أي وقت مضى لقمع الفلسطينيين الذين يعانون من في كثير من الأحيان من «العمليات العقابية» دون ظهور أي منظور سياسي في الأفق.

في غضون عشرين عاماً، تغير وجه المنطقة بشكل كامل: انهارت الدول الكبيرة التي ظهرت، مثل العراق أو سوريا أو مصر، وتندرج الآن في فئة الدولة الفاشلة أو دولة المخدرات*2.

لقد فقدت الولايات المتحدة الأمريكية الكثير من نفوذها، حتى لو كانت لا تزال تحتفظ بقواعد عسكرية ومصالح وحليف مخلص “إسرائيل” يجب عليها تغطية جميع التجاوزات منه.

كان عليهم أن يشاهدوا بدهشة ورهبة كيف تمكنت المملكة العربية السعودية من إعادة نسج العلاقات مع إيران ووصول أعدائهم الكبيرين إلى الساحة الإقليمية، روسيا والصين، وابتلاع انتصار بشار الأسد وعودته إلى الجامعة العربية.

إنهم يغادرون منطقة مدمرة، متأثرة بالقنابل الموقوتة مثل ملايين النازحين، وخاصة السوريين، وتطور الاتجار بالمخدرات ودوام الصراع الصهيوني الفلسطيني الذي لا يبدو أن هناك حلا قابلا للتطبيق في الأفق.

الأنظمة التي تنشأ ليست ديمقراطية، بل تطمح إلى تنفيذ مشاريع وطنية طموحة.

تؤكد التطورات الإقليمية فكرة فقدان النفوذ من جانب الغرب، الذي يسعى إلى رص الصفوف بينما يحاول، عبثا حتى الآن، حشد أجزاء قليلة من الجنوب.

* المادة الصحفية تم ترجمتها حرفياً من المصدر و بالضرورة لا تعبر عن رأي الموقع

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)