من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - ما مصير القوات الأميركية في النيجر إذا انفجرت المنطقة؟..

الخميس, 17-أغسطس-2023
صعدة برس - متابعات -
قال موقع “responsible state craft” في تقرير إنّ مؤيدي الانقلاب في النيجر بدأوا بتجنيد متطوعين لمحاربة تدخل عسكري محتمل من “إكواس”.

ويأتي التقرير بعد أيام فقط من إعلان الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا أنها قامت بتنشيط “قوة احتياطية” كانت مستعدة لعملية عسكرية في النيجر، و”إعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم”.

بالتزامن مع هذا الإعلان، تعقد “إكواس” قمة في غانا، اليوم الخميس وغداً الجمعة، لمناقشة تدخل عسكري محتمل في النيجر، “إذا فشلت الحلول الدبلوماسية”، وفق تصريح لمفوض الأمن في إكواس.

وفي ضوء التطورات السياسية والميدانية في النيجر، ذكر التقرير أن التركيز اليوم ينصبّ على الوجود العسكري الأميركي في البلاد، “مما أثار تساؤلات حول ما إذا كان سيتعين على القوات الأميركية مغادرة قاعدة كبيرة للطائرات بدون طيار، والتي يعتبرها المسؤولون حاسمة لعمليات مكافحة الإرهاب الإقليمية”.

ووفق الموقع، القاعدة التي تقع بالقرب من مدينة أغاديز الشمالية الصغيرة، هي نقطة الانطلاق الرئيسية لجميع عمليات الاستخبارات والمراقبة لواشنطن تقريباً في غرب أفريقيا. تمّ إيقاف أسطول الطائرات بدون طيار الأميركي للمنطقة، والذي كان يعمل سابقاً من القاعدة، منذ الانقلاب في أعقاب قرار المجلس العسكري بإغلاق المجال الجوي.

وأضاف أن “هناك سبب للاعتقاد بأنّ الوجود الأميركي في النيجر كان له تأثير سلبي على أمن البلاد. تصاعدت الهجمات (الإرهابية) بشكل كبير منذ أن بدأت الولايات المتحدة العمل في المنطقة، في وقت تلقى ما لا يقل عن خمسة من قادة المجلس العسكري تدريبات من الجيش الأميركي، مما يشير إلى أنّ النفوذ الأميركي لم يفعل الكثير لتشجيع احترام الديمقراطية في النيجر”.

وبحسب الموقع نفسه، الآن، تجد الولايات المتحدة نفسها في مأزق. اتخذ المسؤولون الأميركيون بعض الخطوات لتقليص التعاون مع النيجر على المدى القصير. حتى الآن، اختار المجلس العسكري عدم الدخول في معركة مع واشنطن. يجادل العديد من المحللين بأنه من المرجح أن تضطر الولايات المتحدة إلى المغادرة إذا تحولت التهديدات العسكرية من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا إلى حقيقة واقعة.

الوضع الآخر الذي قد يجبر الجنود الأميركيين على المغادرة – أو على الأقل تقليل دورهم في البلاد – هو إذا تمكن المجلس العسكري من التمسك بالسلطة.

وختم موقع “responsiblestatecraft” قائلاً إنه بالنظر إلى هذه التحديات، يرى بعض المحللين في الانقلاب فرصة لصنّاع السياسة الأميركيين لتغيير التوجهات، وتجربة نهج جديد لتحسين الأمن وبناء قدرات الدولة في غرب أفريقيا.

هذا ويحيط اجتماع قادة “إكواس” اليوم الخميس، أجواء من الترقب، إذ من المتوقع فيه أن يتم وضع خطة نهائية لنشر قوات الاحتياط في البلد الأفريقي، في حين أعلنت الولايات المتحدة الأميركية عزمها إيفاد سفيرة جديدة إلى نيامي. كما تعتزم واشنطن تعيين سفيرة جديدة في النيجر من دون تقديم أوراق الاعتماد.

وفي وقت سابق اليوم، ندّد تجار من غرب أفريقيا بتأثير العقوبات على النيجر في حركة السلع والخدمات، في كامل منطقة الساحل الأفريقي.

وبحسب تلفزيون “أفريقيا 24″، يقدّر التجار أنّ خسائرهم قد بلغت مليارات الدولارات الأميركية، نتيجة خسارة مبيعاتهم للسوق النيجرية والدول المجاورة.

وكانت مجموعة “إكواس” قد فرضت عقوبات على النيجر، بعد أيام قليلة من الانقلاب، وأوقفت جميع المعاملات التجارية والمالية بين الجمهورية الأفريقية وجميع الدول الأعضاء فيها، وجمدت أصولها في البنوك المركزية لدول المجموعة. فيما ورفض رئيس المجلس الانتقالي في النيجر، الجنرال عبد الرحمن تياني، العقوبات ووصفها بأنّها “غير قانونية وغير عادلة وغير إنسانية”.

* المصدر: موقع الميادين
* المادة الصحفية نقلت حرفيا من المصدر

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)