من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - شهداءوجرحى السبعين

الثلاثاء, 10-يوليو-2012
صعدة برس -
يكتنف الغموض فحوى التحقيقات التي تجريها لجنة خاصة تضم في عضويتها (مكافحة الإرهاب، الأمن القومي، الأمن السياسي، أمن العاصمة، الاستخبارات العسكرية) بشأن التفجير الإرهابي الذي استهدف بروفة العرض العسكري بميدان السبعين في الـ 22 من مايو الماضي وأدى إلى مقتل أكثر من 320 قتيلاً وجريحاً. ويخشى محامي أولياء دم الضحايا -كما يقول- من وجود تلاعب بالقضية، مشيراً في لقاءٍ عقده مع أهالي الضحايا أمس إلى أن اللجنة تتعامل مع القضية وكأنها مجرد قضية عادية. وكشف "نزيه العماد" عن مساعي لجنة التحقيق لتصوير العملية الإرهابية على أنها عملية شخصية تخص منفذ العملية الانتحارية "هيثم مفرح" وأفراد أسرته فقط، مؤكدا ضرورة توسيع قاعدة التحقيق لتشمل المدبر للعملية "كون الانتحاري مثل المسدس في يد القاتل" -بحسب قوله- العماد الذي أطلع أولياء أمور الضحايا في مقر الأمن المركزي على سير التحقيقات الجارية بشأن القضية، حذر من مغبة مساعي وزارة الداخلية طمس معالم الجريمة من خلال إزالة النصب التذكاري الذي نصب في ميدان السبعين والمتمثل في خيمة العزاء هناك، معتبراً أية محاولة لرفعها بأنه دفن للقضية. وطالب "العماد" لجنة التحقيق بالكشف عن أسباب انسحاب الأمن القومي من اللجنة بعد يومين من تشكيلها وما إذا كانت التحقيقات غير مجدية؟. كما أشار إلى تحكم تنظيم القاعدة بسير التحقيقات في القضية، موضحاً أن التحقيقات كانت تمر في اتجاه مغاير للاتجاه الذي صارت عليه بعد كشف تنظيم القاعدة عن منفذ العملية الانتحارية أواخر شهر مايو.



* جهات وأشخاص استثنوا من التحقيق:

وانتقد "العماد" قصر التحقيق على المحيطين بالانتحاري "هيثم مفرح" وعن تجاهل لجنة التحقيق توجيه أسئلة لمعسكر النقل الخفيف عن أسباب استمرار المعسكر في صرف مرتبات الانتحاري رغم غيابه عن المعسكر لأكثر من عام ونصف وعلمهم بأنه كان يقاتل في صفوف القاعدة في محافظة أبين؟ ولماذا لم يجر التحقيق مع أحد المقربين من الانتحاري ويدعى "أحمد العزاني" ملقب باسم "أحمد الرداعي" رغم وجوده في سجن الأمن المركزي ووجود اسمه في محضر التحقيق ؟. كما انتقد سير التحقيقات الجارية التي قال بأنها تصور الجريمة على أنها أفعال طائشة لشباب تتراوح أعمارهم بين الـ 17 والـ 25 عاما.



* تجاهل التحقيق مع الوسيط والمتصلين

وقال العماد بأن التحقيقات كشفت عن تلقي الإرهابيين لأموال وحوالات عبر شركة العامري للصرفة، وأن لجنة التحقيق لم تكلف نفسها في البحث عن مصدر تلك الأموال التي كانت تستلم بواسطة "أحمد الرداعي " وكذا البحث عن الوسيط الذي جند "هيثم مفرح " في القوات المسلحة أواخر العام 2010 وقبل أشهر قليلة فقط من ذهابه إلى محافظة أبين للقتال هناك. وتساءل "العماد " عن أسباب تجاهل لجنة التحقيق في البحث عن الأسماء التي أورد التحقيق عددا من أرقام هواتفهم في إطار تواصلهم مع الخلية الإرهابية. واستغرب "العماد" من حديث وسائل الإعلام عن جنسيات ليست لها علاقة بالتحقيق، منوها بأن التحقيق مع الخلية الإرهابية توصل إلى وجود شخصيات من جنسيات "صومالية، سعودية، عراقية، سورية، مصرية .. إلخ " وليست كما سربت إلى وسائل الإعلام عن وجود شخصيات من "كازاخستان".



* تناقض في وصف الانتحاري

وأضاف أن التحقيقات أثبتت وجود تناقض في وصف والد الانتحاري الذي يعمل في الدفاع الجوي، وبين وصف أصدقاء "هيثم مفرح"، مشيرا إلى أن وصف الأب لابنه اقتصر على أن طوله "160 سم" وأنه أبيض البشرة في حين وصف أصدقاء الانتحاري "هيثم" على أنه "طويل وأسمر البشرة". كما انتقد اختفاء عناصر الخلية الإرهابية المفاجئ من التحقيقات، منوها بأن من بين من وردت أسماؤهم كعناصر مرتبطة بالانتحاري، أحدهم ذو الـ60 عاماً "ناصر العنسي" الذي تصفه عناصر الخلية الإرهابية التي اعتقلت عقب التفجير الإرهابي في ميدان السبعين بأنه أمين جماعة ( مسيك - هبره) وكذا شوقي البعداني و"محمد الزبيري" الذي حضر اسمه بقوة في التحقيقات واختفى بشكل مفاجئ وفقا للمحامي. كما أوضح للأهالي بأن التحقيقات لم تثر أسباب نقل الاحتفالات المفاجئ رغم إجراء البروفة في السبعين من قبل أسبوع للعرض، وكيف علمت الخلية الإرهابية بنقل مكان الفعالية ؟ لكنه أكد أن التحقيقات كشفت عن اعتراف أفراد الخلية بقيام "أحمد العزاني، وهيثم مفرح" بالتقاط صورة لهم قبل يوم من التفجير بالقرب من المنصة وأخرى في الجهة المقابلة، متسائلا عن أسباب تجاهل التحقيق في السماح لبعض الوحدات العسكرية من الدخول إلى الميدان بدون تفتيش. وهاجم العماد القصور الحاصل في التحقيق، مطالباً بالتحقيق الشامل مع أفراد الخلية الإرهابية كـ "أين تعلموا وأين كانوا يؤدون صلاتهم، كون التعبئة لعملية الانتحار لا تتم ببساطة بقدر ما تتطلب بناء نفسياً طويل المدى" حسب قوله.

* مشاركة الإعلام الرسمي في التضليل.

واعتبر المحامي "العماد" نقل التلفزيون الرسمي لصور أصدقاء الانتحاري "هيثم مفرح" بأنها محاولة أمنية لإظهار النجاح في مكافحة الإرهاب فقط وأن الـ7 الذين اعتقلتهم قوات الأمن عقب الانفجار ليس لهم علاقة بالحادثة وتم إطلاق سراحهم، مشككا في صحة الرواية الأمنية التي أعقبت العملية الإرهابية وتحدث فيها الأمن عن وجود مخطط لمهاجمة السفارة الأمريكية. وكانت الأجهزة الأمنية قد تحدثت عن وجود مخطط كان يدار من منزل شخص قريب من السفارة الأمريكية ويدعى "حميد الصاحب" على أساس استخدام المنزل لمهاجمة السفارة.

في سياق متصل قرر أولياء دم ضحايا المجزرة تشكيل لجنة من 4 أشخاص بهدف بلورة عدد من التساؤلات التي سوف يقدمونها عبر محامي أولياء الدم إلى لجنة التحقيق، محذرين من أن عدم تجاوب وزارة الداخلية مع مطالبهم خلال 10 أيام والتي من ضمنها إشراكهم في عملية التحقيق سوف يدفعهم إلى تنفيذ اعتصام مفتوح في ميدان السبعين حتى يعرفوا الحقيقة. من جهة أخرى شكا عدد من المصابين جراء الحادث الإرهابي تعرضهم للتهديد بقطع مرتباتهم من قبل قائد الكتيبة الـ19. وقال عدد من الجرحى الذين بدوا في حالة مزرية بأن قائد الكتيبة التي تم استهدافها في بروفة العرض العسكري بميدان السبعين طلب منهم الدوام أو إيقاف مرتباتهم.

*صحيفة اليمن اليوم

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)