من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - الرئيس الشهيد/ياسر عرفات

الجمعة, 13-يوليو-2012
صعدة برس-متابعات -
عبرت شقيقة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، عن رفضها استخراج رفاته لفحصها، داعية إلى عدم نبش الماضي بالقول: "اتركوه مرتاحا في قبره"، فيما كشف رئيس اللجنة الطبية للتحقيق في ظروف وفاة عرفات الدكتور عبد الله البشير أن المستشفى الفرنسي رفض تزويد لجنة التحقق بالمعلومات الكافية بسبب الظروف المحيطة.وبينما أعلن رئيس مؤسسة ياسر عرفات وابن شقيقة الرئيس الراحل ناصر القدوة أن عائلة عرفات والمؤسسة تتهمان إسرائيل بقتل الزعيم التاريخي لمنظمة التحرير الفلسطينية بمادة البولونيوم المشعة، أكد خبير فرنسي استحالة اكتشاف آثار المادة السامة في رفاته لمرور 2800 يوم على الوفاة.
خديجة عرفات اتعبتها طريقة عرض وسائل الإعلام لموت شقيقها، حتى أنها تساءلت: "هل إعادة استخراج الرفات من التربة سيعيد ياسر عرفات إلى الحياة؟"، قائلة : "اتركوه مرتاحا حيث يرقد, حتى أرضي ضميري وأرضيه في قبره، يجب أن لا نتحدث عن استخراج جثته".
وتستذكر خديجة في تصريحات صحافية, أهداف الرئيس الراحل ياسر عرفات، حيث كان يسعى لأن يجعل الشعب الفلسطيني من الشعوب المنتجة، ومن أحاديثه "شعب يشتغل ما يشحدش".
وبيّنت أن عرفات ترك عمله الناجح في الكويت حتى يعمل لفلسطين ويعلم الشعب الفلسطيني كيف يعمل لبلده، مستذكرة ما قاله الراحل قبل 11 عاما: "يجب أن نعلم الشعب كيف يحب فلسطين ويحب بعضه حتى لا يتعب".
من جهته، كشف رئيس اللجنة الطبية للتحقيق في ظروف وفاة عرفات الدكتور عبد الله البشير، أن وفاة الرئيس الراحل ناجمة عن مادة سمية غير معروفة، مشيرًا إلى أن "التقرير الطبي الفرنسي ناقص، ومن الناحية السمية غير متكامل، والمستشفى الفرنسي رفض تزويد لجنة التحقق بالمعلومات الكافية بسبب الظروف المحيطة، حسبما ادعى الفرنسيون".
وأوضح البشير أن الأعراض التي ظهرت على الرئيس الراحل لا يمكن أن تؤكد وفاته بمادة البولونيوم المشعة، لكنه في الوقت ذاته شدد على "وجود فرضية السمية، حتى في حال لم يثبت استخدام البولونيوم في ذلك"
قال رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق في استشهاد عرفات، اللواء توفيق الطيراوي، "إن السلطة لم تتأخر في التحقيق في ظروف وفاة الرئيس الراحل، بل بدأت في جمع البيانات وأخذ الشهادات منذ اللحظات الأولى للوفاة"، مشيرا إلى أن "التحيق قام بناءً على قرائن وليس أدلة، إلى أن جاء تحقيق قناة الجزيرة"، الذي اعتبر أنه "شكل دليلاً ماديًا زاد من عمل اللجنة فاعلية وإصرارًا وتقدمًا".
وتابع الطيراوي إن السلطة تواصل عملها مع سهى عرفات، مشددًا على أنه "لا بد من الحفاظ على سرية التحقيقات، كون الاحتلال يتجسس علينا في كل شيء".
من جانبه، أوضح وزير العدل علي مهنا أنه "لم تتلقّ وزارة العدل بعدُ أي طلب محدد من أي جهة لأخذ العينات من جثمان الرئيس، وأنه في حال تقديم طلب من هذا القبيل فسيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة لذلك".
فيما أعلن رئيس مؤسسة ياسر عرفات ناصر القدوة، الخميس، أن عائلة عرفات والمؤسسة تتهمان إسرائيل بقتل الزعيم التاريخي لمنظمة التحرير الفلسطينية بمادة البولونيوم المشعة.
وقال القدوة وهو ابن أخت عرفات لفرانس برس: "منذ استشهاد الرئيس الراحل قلنا إنه تم اغتياله بالسم، ولكن لم يكن لدينا دليل مادي ملموس، وبعد تحقيق قناة الجزيرةـ والتأكد من أنه تم تسميمه بمادة البولونيوم، لم يعد الموضوع مجرد قرائن وشكوك، والدليل المادي حصلنا عليه".
وأضاف "نحن نوجه لإسرائيل تهمة قتل ياسر عرفات وتسميمه بهذه المادة القاتلة ونطالب بمحاكمة ومحاسبة المسؤولين عن اغتياله ومحاكمة من نفذ العملية".
وقال "كنا نشك بأن عرفات تم اغتياله بسبب التدهور المفاجئ في صحته، ولكن ما عزز شكوكنا هو تقرير المستشفى الفرنسي الذي عولج فيه عرفات حتى وفاته، حيث توجد فيه فقرة تقول إن سبب الوفاة ليس من الأمراض المعروفة لدينا، وبالتالي المستشفى الفرنسي أشار بطريقة غير مباشرة إلى أن سبب الوفاة غامض".
وأوضح القدوة الموجود في جنيف، أن "مؤسسة عرفات اتصلت بالمختبر السويسري وأبلغتهم أنها لا تمانع في فحص عينة من جثة الرئيس الراحل إذا اقتضت الحاجة".
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن الرئيس محمود عباس "أعطى تعليمات واضحة بألا يكون هناك أي عقبة للبحث عن الحقيقة حول وفاة عرفات".
وفي تونس قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، إن "إسرائيل هي التي قتلت الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات"، مضيفا: "أطالب الإخوان في حركة فتح بالتعامل معًا لملاحقة الصهاينة على دم ياسر عرفات".
وتابع يقول "عرفات اغتيل بأيدي إسرائيل، كنت أول من اتهم إسرائيل بقتل عرفات كما قتلت مؤسس حركة حماس الشيخ أحمد ياسين في غزة.
من جهة أخرى أجرت صحيفة ليبراسيون الفرنسية، حواراً مع الخبير بمعهد الحماية من الأشعة والأمان النووي الطبيب جون رينيه جوردان، لمحاولة الوقوف على أسباب مقتل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وأكد جوردان أن الفحص الفيزيائي لرفات جسد عرفات مستحيل، لأنه توفى منذ 2800 يوم، لأن المادة تخرج من الجسد بعد 138 يوما، موضحا أنه عندما يتوفى المصاب بالبولونيوم، فإن الفحص الفيزيائي يصبح مستحيلا، لأن المادة تتوفر فى أجهزة الجسم لمدة 138 يوما الأخيرة للجثة، أما إذا كانت الكمية كبيرة فيمكننا العثور على آثار البولونيوم، موضحا أنه بالنسبة لحالة الرئيس عرفات يصعب تحديد وجود البولونيوم.
وأضاف الخبير أنه بالرغم من إمكانية العثور على البولونيوم إذا كانت الجرعة المتناولة كبيرة، إلا أن ما تبقى من جسد الزعيم الفلسطيني هي العظام، فى حين أن الأنسجة التى تحتفظ بالبولونيوم تحللت من فترة، خاصة النخاع العظمي، وهو ما يؤكد من وجهة نظره استحالة اكتشاف البولونيوم فى جسد عرفات قائلا: "اكتشاف ذلك لن يكون أمرًا سهلًا إن لم يكن مستحيلا".
وشدد جوردان على أنه يكفى 10 ميكروجرامات لقتل إنسان بالبولونيوم، وأنه أقوى من السيانيد بنسبة تتراوح بين 250 ألف إلى مليون مرة، وفي حالة عرفات يبدو أنه ابتلع المادة القاتلة لتؤدى إلى وفاته، وأوضح أن البريطانيين عانوا كثيرا ليثبتوا أن ألكسندر تعرض لحالة تسمم، واعتقدوا فى تسممه بمواد كيميائية أخرى حتى اكتشفوا البولونيوم 210.
وأكد أن البولونيوم يتم تصنيعه لاستخدامه كمصدر لأشعة ألفا فى الأبحاث الطبية، كما يستخدم كمصدر للطاقة فى الأقمار الصناعية أو لخفض الطاقة الكهربية فى الأجهزة، مؤكداً أن روسيا من أكثر الدول استخداما له فى التطبيقات الصناعية، ويستخدم أيضا كمصدر للنيوترون عند بدء التفاعل النووي.
وقال الطبيب الفرنسي إن البولونيوم يتركز أساسا فى الكبد وفى الطحال ونخاع العظم ما يؤدى إلى انهيار جهاز المناعة، ومن ثم يصبح معرضا للتسمم عند أي إصابة. وفى حالة التسمم الشديد به تظهر أعراضه بوضوح مع سقوط الشعر أو الإصابة بغثيان وقيء مثل حالة ألكسندر العميل السابق للمخابرات الروسية الذى توفى فى لندن عام 2006.
وتوفي الزعيم الفلسطيني في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 في مستشفى بيرسي العسكري الفرنسي في كلامار قرب باريس.
وأجرى معهد "رادييشن فيزيكس" في لوزان تحليلا لعينات بيولوجية أخذت من بعض الأغراض الشخصية لعرفات التي تسلمتها أرملته سهى من المستشفى العسكري في بيرسي، وعثر المعهد على "كمية غير طبيعية من مادة البولونيوم"، كما أفاد شريط وثائقي بثته قناة الجزيرة في 3 تموز/يوليو الجاري.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)