من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - دعا الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ’ ايران الى عدم التدخل في الشئون الداخلية لليمن , وقال هادي في كلمة اماك طلاب الكلية الحربية " نأمل من ..

الأربعاء, 18-يوليو-2012
صعدة برس -
دعا الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ’ ايران الى عدم التدخل في الشئون الداخلية لليمن , وقال هادي في كلمة اماك طلاب الكلية الحربية " نأمل من أشقائنا في إيران عدم أي تدخل في شؤون اليمن ومراعاة الظروف الدقيقة التي تمر بها اليمن في هذا الظرف الدقيق والحساس واليمن لم يتدخل يوما في شؤون أي دوله قريبه أو بعيده ونقول للجميع من هنا من الكلية الحربية, اتركوا اليمن وشأنه والى هنا وكفى ".

وجاءت دعوة الرئيس هادي متزامنة مع اعلان السلطات اليمنية عن ضبط خلية تجسس إيرانية تعمل في اليمن منذ سبع سنوات .


واضاف هادي ان الدول الشقيقة والصديقة وقفوا جميعا مع اليمن بعد ان اقروا أن اليمن اذا ذهب الى حرب أهلية سيتأثر ويؤثر على المنطقة والعالم اجمع كون الموقع الجغرافي يقع نقطة وصل حساسة بين الشرق والغرب وستتأثر المصالح العالمية جراء اي مخاطر تتهدد اليمن .

ولفت الرئيس هادي الى أن الازمات التي مرت بها اليمن اذا حدث بأي دولة في وقت واحد فانها كفيلة بانهياره.

وقال " تعرضنا لتلك الازمات الى حد الخطر وبعد ان اتفقت القوى السياسية على الحل السلمي والديمقراطي في ظل التسوية السياسية التاريخية في اليمن والمرتكزة على المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة وقرار مجلس الامن 2014 وبما امكن تجنب الحرب الاهلية التي لا تبقي ولا تذر وكانت المبادرة الخليجية هي الحل الامثل والانسب لخروج اليمن من الظروف المعقدة والصعبة الى بر الامان .. مشيرا الى ان اليمن يحتفل بمناسبة مرور خمسين عاما على قيام الثورة اليمنية سبتمبر واكتوبر ونحن مازلنا في صراع وترحيل ازمات، ازمة تلو الاخرى" .

ولفت الى مجريات احداث الازمة عام 2011 م وقال :" هناك عدة اسباب داخلية وخارجية ومن الاسباب الداخلية ان القوات المسلحة لم تستطيع الحفاظ على وحدتها باعتبارها صمام امان الوحدة الوطنية على اساس ان الوحدة الوطنية تتجسد اولا في المؤسسة العسكرية باعتبارها مؤسسة دفاعية ملكا للوطن وتحافظ على امنه واستقراره ووحدته وليس ملكا لأشخاص او جماعات، ولكنها صمام امان للوطن كله واهداف الثورة اليمنية سبتمبر واكتوبر توضح هذا المسار ".

واشار الى انه بعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني والانتخابات المبكرة وتشكيل

لجنة عسكرية وانجاز مهام عديدة في اطار المرحلة الاولى من تنفيذ المبادرة الخليجية، نحن اليوم نولج المرحلة الثانية من المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنة ونستعد لمؤتمر الحوار الوطني من اجل إيجاد الحلول بصورة شاملة لكل قضايا المجتمع على طول الساحة اليمنية وعرضها وستكون كل القوى السياسية والحزبية والثقافية والاجتماعية على طاولة الحوار لإخراج اليمن من هذه المحنة بأفضل الحلول .

وتابع قائلا :" ممرنا بظروف صعبة ومعقده وما يزال الأمر كذلك إلى اليوم إلا أننا نستقبل شهر رمضان لهذا العام بظروف أفضل من العام الماضي واليوم أفضل من أمس " .. مؤكدا أننا نسير خطوة خطوة وكل شهر أفضل من ذي قبل وبعض القوى تقول أننا نسير ببطء لأنهم لا يعرفون الوضع على حقيقته ولم يكونوا قريبين .

ومضى بالقول :" أجريت الانتخابات الرئاسية المبكرة وصنعاء مقسمة والطرق متقطعة ومحافظة ابين تحت سيطرة القاعدة وحققنا بعد الانتخابات نتائج طيبة ونسير بخطوات حثيثة نحو مستقبل اليمن الجديد " .. مشيرا الى أننا ما نزال نعاني من الازمات الاقتصادية والسياسية والامنية ولكننا نأمل تعاون كل القوى السياسية الشريفة وتكاتفها من اجل الوصول بالسفينة الى بر الامان.

وكشف الاخ الرئيس عبد ربه منصور هادي الى ان الكثير من السفراء الاجانب طلبوا منه ان ينقلوا اقامتهم الى جيبوتي او عمان ويأتون كل اسبوع، فقال لهم انتم بذلك ستعرضون اليمن الى حرب اهلية وبعد ذلك تواصلوا مع بلدانهم وتغير الموقف واستقروا في صنعاء وتواصل لقائنا بهم من وقت الى اخر خصوصا في ظل ازمة انقطاعات الكهرباء وازمة المشتقات النفطية ونتيجة انقطاعات الكهرباء والديزل تعرض الكثير من الاطفال والنساء والشيوخ للموت في غرف العمليات المركزة وعمليات غسل الكلى والاطفال الخدج وكانت تصل الارقام في بعض الحالات الى خمسين وفاة جراء انقطاع التيار الكهربائي .

وتساءل الاخ الرئيس من هو المسبب؟ وما هي المسؤولية الملقاة على أولئك الذين يتعاونون مع الاثم والعدوان ؟ من المسؤول عن موت هؤلاء البشر الابرياء؟ هذا في صنعاء فقط عدى المحافظات الاخرى .

وتطرق الأخ الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى موضوع تشكيل اللجنة الفنية التحضيرية للمؤتمر الوطني العام ، وقال " بعض القوى السياسية تختلف في تفسيراتها لطبيعة عمل اللجنة الفنية ويعتقد البعض أنها ستحضر للمؤتمر بصورة شبيهة للمؤتمرات التي تأتي هنا وهناك وتكون مثل هذه اللجنة تصيغ القرارات والتوصيات ويأتي أعضاء المؤتمر للتوقيع أو المصادقة ".

وأكد الأخ رئيس الجمهورية أن الموضوع ليس كذلك وان مهمة اللجنة هي تحديد الجهات وعدد المندوبين أو الأعضاء وتحديد مكان الانعقاد وزمانه وتكون مهمة أعضاء المؤتمر هو مناقشة القضايا والملفات المحورية التي ترسم طبيعة شكل منظومة الحكم الجديد على أسس وطنية يتفق الجميع على ماهيتها وبما يخدم اليمن الجديد وتطوره وازدهاره من خلال اللجان المتخصصة التي سيشكلها المؤتمر على مختلف الجوانب.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)