من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - هاجس مذكرات نائب رئيس الجمهورية السابق مدير المخابرات العامة المصرية لسنوات طويلة، جعل جماعة الإخوان المسلمين تترقب بانزعاج واضح في تصريحات ..

الأربعاء, 25-يوليو-2012
صعدة برس -
هاجس مذكرات نائب رئيس الجمهورية السابق مدير المخابرات العامة المصرية لسنوات طويلة، جعل جماعة الإخوان المسلمين تترقب بانزعاج واضح في تصريحات المتحدث باسم الجماعة محمود غزلان الذي أشار إلى أن "سليمان بحكم منصبه لديه الكثير والكثير من الأسرار وأتوقع أن مذكراته ستكون دسمة ومليئة بالأسرار ونحن في الانتظار".





وتؤكد المصادر أن الجماعة تسعى إلى شراء مذكرات اللواء عمر سليمان الذي توفى بشكل مفاجئ في الولايات المتحدة الأمريكية الخميس الماضي، مستخدمة في ذلك ما تملكه من مؤسسات تعمل في مختلف المجالات ومنها الطباعة والنشر والتوزيع في داخل مصر أو خارجها عن طريق التنظيم الدولي للإخوان.

ولا شك في أن مذكرات اللواء عمر سليمان من شأنها أن تكشف الكثير من الأسرار وتضع النقاط على حروف مازالت مجهولة حول بعض التيارات ورموز العمل السياسي في مصر، وحقيقة بعض الأحداث في المنطقة، خاصة الانقسام الفلسطيني ودور الفصائل الفلسطينية المختلفة على الساحة السياسية الفلسطينية.

ونائب رئيس الجمهورية الذي شغل منصب مدير أحد أقوى أجهزة المخابرات في المنطقة لسنوات طويلة احتفظ بالكثير من أسرار الحكم في مصر وعلاقات النظام السابق بالأحزاب والجماعات والتيارات الدينية المختلفة خاصة جماعة الإخوان المسلمين وعلاقاتها بالخارج والداخل، وكذلك ملفات العلاقات مع إسرائيل والفصائل الفلسطينية المختلفة بما فيهم حركة "حماس" التي تعتبر نفسها الامتداد الطبيعي للإخوان المسلمين وعلاقات الولايات المتحدة الأميركية بالأنظمة العربية، وأسباب الخلاف الحاد بين القاهرة والدوحة وحقيقة علاقات قطر بإسرائيل، وغير ذلك من الملفات المثيرة للجدل في مصر والعالم العربي ...

كما أن سليمان الذي أشار قبل رحيله إلى أنه سيكشف أسرار "الصندوق الأسود لـ18 سنة في خدمة مصر" بما تحمله من معلومات عن جماعة الإخوان المسلمين وحقيقة علاقات وتفاهمات الجماعة مع نظام مبارك ورموزه وأجهزته الأمنية.

بالتأكيد ستكون هناك موانع قانونية تحول دون الكشف عن بعض من أسرار المرحلة السابقة، خاصة تلك التي تتعلق بأمن مصر القومي، ولكن الأكيد أيضا أن هناك ما يمكن كشفه ويكون مفتاحاً لخزانة أسرار العديد من القوى السياسية في مصر وعلاقات الخارج بالداخل وكيف كانت تدار العلاقة مع واشنطن وأسباب تحول عداء الولايات المتحدة للإخوان إلى تحالف.

كل هذا يجعل مذكرات اللواء عمر سليمان قِبلة اهتمام وترقب ممزوج بالحذر من قوى داخلية وخارجية، لاسيما جماعة الإخوان المسلمين التي بدأت تخطو أولى خطواتها نحو تحقيق حلم الخلافة، بعد أن أصبحت فصيلا سياسيا هاما في المعادلة السياسية في مصر ما بعد مبارك.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)