من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - اختتمت بالمكلا فعاليات الحملة الأولى العامة لمكافحة حمى الضنك بمدينة المكلا والتي استمرت تسعة أيام وشملت التفتيش والتحرير الحشري ورش المنازل وتقديم التوعية والتثقيف الصحي للأماكن المستهدفة .

الأربعاء, 11-أغسطس-2010
صعدة برس -
اختتمت بالمكلا فعاليات الحملة الأولى العامة لمكافحة حمى الضنك بمدينة المكلا والتي استمرت تسعة أيام وشملت التفتيش والتحرير الحشري ورش المنازل وتقديم التوعية والتثقيف الصحي للأماكن المستهدفة .

وأفاد الدكتور عبدالله سالم بن غوث عضو اللجنة العليا لمكافحة الضنك أن الحملة حققت أهدافها من خلال نسب الإنجاز التي حققها المتطوعين في نزولاتهم مشيرا إلى أن خمسة عشر ألف منزل وخمسمائة وستة وستين شملها التفتيش والتحري الحشري فيما تم رش ثلاثة عشر ألف وستمائة واثنين وتسعين منزلاً بالمبيد ذي الأثر الباقي من بين سبعة عشر ألف وسبعمائة وثلاثة وتسعين منزلاً تم زيارته وبنسبة 77% ونسبة فصل 9% وبنسبة تراكمية تقدر بـ 65% من المنازل المستهدفة في الخطة .

كما تم تقديم الإرشاد الصحي حول مكافحة حمى الضنك لـستة وخمسين ألف وخمسمائة وثلاثة وثلاثين شخص ، وكذا توزيع إحدى عشر ألف نشرة تعريفية بحمى الضنك وطرق الوقاية منها.

وأكد الدكتور/ بن غوث انخفاض المؤشرات الحشرية لحمى الضنك بشكل كبير وغير مقلق الأمر الذي يؤكد نجاح الحملات السابقة ودور التوعية والتثقيف في مكافحة هذا الداء . مشيراً إلى أن نسبة الأواني المنزلية الإيجابية ليرقات الإيديس الناقل للضنك انخفضت من 40% في شهري أبريل ومايو إلى 2% نهاية الحملة في التاسع من أغسطس 2010م . منوهاً إلى أن المصائد الكهربائية لم ترصد أي تكاثر للبعوض الطائر بعد أن تم ضبطها في خمسين موقعاً في مختلف أحياء مدينة المكلا .

وشدد بن غوث على ضرورة تواصل الرصد الحشري وإبقاء كافة الإمكانيات لمراقبة المرض والمؤشرات ا لحشرية . شاكراً كافة الجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين على تفاعلهم في إنجاح هذه الحملة .

على صعيد متصل اطلع الدكتور عادل محمد باحميد المدير التنفيذي لمؤسسة العون للتنمية على مستوى تنفيذ الحملة الأولى العامة لمكافحة حمى الضنك بمدينة المكلا

واستمع د. باحميد خلال زيارته لموقع الحملة في محور الملاريا من الدكتور عبدالله سالم بن غوث عضو اللجنة العليا لمكافحة الضنك بحضرموت إلى أبرز ماحققته الحملة من أهداف ونجاحات على مستوى التثقيف الصحي والرش المنزلي واستهدافها للمنازل في مختلف المحاور الخمسة ، مطلعا على المختبر الحشري ومركز المعلومات بالمحور.

وأكد المدير التنفيذي لمؤسسة العون للتنمية د. عادل باحميد أن اللجنة العليا اختطت لنفسها برنامجا من ثلاثة محاور رئيسية تشمل التشخيص والعلاج والتثقيف وأخير المكافحة العامة من منزل إلى منزل، مشيرا على أن اللجنة تشكلت بشراكة نوعية بين السلطة المحلية ومكتب الصحة والمانحين ممثلين في مؤسسة العون ورجال الخير الشيخ المهندس عبدالله أحمد بقشان والشيخ عبداللاه سالم بن محفوظ ومحمد حسين العمودي وغيرهم ،والتي أثمرت إقامة أعمال التدريب المستمر لعدد كبير من الكوادر الصحية بالمحافظة وإخراج السياسة العلاجية الواضحة للمكافحة في المستشفيات ، وإطلاق حملة خمسة في واحد سلوك لمكافحة الضنك والتي تلخص مجمل مايمكن القيام به من إجراءات للتصدي لهذا الداء ، إنتهاء بالحملة الأولى التي تستهدف أربعين ألف منزل بمشاركة مائتين وخمسين متطوع ومتطوعة وفرق المكافحة التي تعمل على التثقيف الصحي والتحري الحشري والرش.

وأشاد باحميد بالتفاعل الكبير الذي لقيته الحملة من قبل المواطنين الذين تقبلوا الفرق التطوعية ، وكذا المانحين للحملة التي تهيء لحملات قادمة ، مشددا على ضرورة استمرار منهجية التثقيف الصحي والتحري الحشري ، بحسب الاحتياج على مدار العام ، ضمن خطة المحافظة المتكاملة لمكافحة الضنك والقضاء عليه.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)