من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - سلم الشيخ توفيق صالح رئيس مجلس شركة التبغ والكبريت الشركة لخلفه الاستاذ نبيل حسن الفقيه وزير السياحة السابق الذي عين بقرار جمهوري..

الخميس, 09-أغسطس-2012
صعدة برس -
سلم الشيخ توفيق صالح رئيس مجلس شركة التبغ والكبريت الشركة لخلفه الاستاذ نبيل حسن الفقيه وزير السياحة السابق الذي عين بقرار جمهوري وعلم النهاربرس بان الشيخ توفيق اجتمع مع الاستاذ نبيل الفقيه واجريت مراسيم الدور والتسليم كما يجب وحضر مدراء عموم الشركة الذين هنئوا الأستاذ الفقيه بالعمل وحثهم الشيخ توفيق على التعاون مع خلفه والحفاظ على استقرار الشركة . النهاربرس -متابعات - سلم يوم امس الاول الشيخ توفيق صالح رئيس مجلس شركة التبغ والكبريت الشركة لخلفه الاستاذ نبيل حسن الفقيه وزير السياحة السابق الذي عين بقرار جمهوري وعلم النهاربرس بان الشيخ توفيق اجتمع مع الاستاذ نبيل الفقيه واجريت مراسيم الدور والتسليم كما يجب وحضر مدراء عموم الشركة الذين هنئوا الأستاذ الفقيه بالعمل وحثهم الشيخ توفيق على التعاون مع خلفه والحفاظ على استقرار الشركة .
وقالت المصادر بان الأستاذ الفقيه أبدى ارتياحه لهذا الموقف إذ كان البعض ممن لا يعرفون الحقائق يتوقعون أن تحصل مشاكل في تسليم الشركة بحكم الدعاية بان أقارب الرئيس صالح يرفضون التخلي عن مناصبهم غير مدركين أن شركة كهذه لها مجلس إدارة وجمعية عمومية من المساهمين وبمعنى أن معظم القرارات جمعية وليست فردية وان توفيق صالح واحد من مجموعة مسئولين فعليين بالشركة .
وقالت اكثر من عشر شخصيات اجتماعية وسياسية بارزة ليمن ستريت في تعليقهم على أخبار المواقع عقب صدور القرار بان توفيق صالح كان جديرا بالاحترام عندما بادر على الفور بعد سماعه القرار المفاجئ بتهنئة الأستاذ نبيل الفقيه ودعاه إلى استلام الشركة وقالوا بان موقفه لاقى ترحيب واحترام الجميع .
ونقل عن الشيخ توفيق قوله بان هذه وظيفة عامة ومن طرف كفى كما يقال في المثل الشعبي وقال لمن اتصل به عقب صدور القرار (من انا ومن الاخ نبيل الفقيه وكلنا أبناء هذا الوطن ) .
ورتب الشيخ توفيق صالح على الفور لحفل الدور والتسليم ظهر اليوم التالي بطريقة حضارية تنم عن عقليته التجارية النظيفة وبعد مغادرة الأستاذ الفقيه الشركة بعد الدور والتسليم ودع الشيخ توفيق كافة موظفي الشركة طالبا منهم العفو والمسامحة على التقصير وطاف بهم مكتبا مكتبا وخرجت معه كل الشركة إلى الحوش لالتقاط الصور التذكارية الجماعية وتوديعه في موقف مهيب لم يستطيع فيه البعض حبس دموعه ولم يتخلف عن وداعه أحدا من موظفي الشركة كما لم يسبق أن أساء إليه أحدا من الموظفين حتى في ظل السنة والنصف الاخيرة التي شهدت تعبئة للانتقام من كل من يرتبط بالرئيس صالح باية صله ..
وبحسب المختصين فالرئيس والمرؤؤس في الشركة يكنون لبعظهم البعض الاحترام والتقدير على خلاف الشركات الأخرى وقد ساعد هذا الانسجام كالأسرة الواحدة في نمو العلاقات وتقويتها ونمو الشركة وازدهارها .
وعلم النهاربرس ان الدور والتسليم كان بسيطا كون الشيخ توفيق صالح اعتمد نظاما إداريا ناجحا في الشركة مرتكزا على منح الصلاحيات الكاملة لفروع الشركة اذ تتمتع كل الفروع في عدن وحضرموت والحديدة ووو باستقلالية مالية وإدارية تامة ولا تعود الفروع تلك إلى رئيس مجلس الادارة في اية شيء إلا في الاستراتيجيات الكبرى التي تتعلق ببناء مصنع أو زيادة خطوط الإنتاج .
ويعد الاقتصاديين الادارة الناجحة بأنها تلك الادارة التي تستطيع ان تتخلى عن الصلاحيات لتوازى الوظيفة الادارية كي لا تتكدس كلها في يد شخص واحد ..
وبحسب المدراء في الشركة فقد اعتمدت ادارة التبغ والكبريت على منح الصلاحيات داخل الفرع الرئيسي الذي لا يضم طاقم كبير كما يعتقد البعض وكانت مهمة الشيخ توفيق صالح إشرافية ليس الا في اكثر الاحيان ويعود الى الجمعية العمومية ومجلس الإدارة وكل عام يتم تخليص كل ما يتعلق بالشركة ونشاطها باجتماع مندوبو المساهمين الذين يمثلون 85%تقريبا ومنهم مندوب الشركة البريطانية التي تملك 25%تقريبا وتنشر عمليات الشركة السنوية بشفافية عبر الصحف الرسمية كافة .
وبحسب الصلاحيات الممنوحة في شركة كمران فان مدير عام الشركة مخولا بالتوقيع على مبلغ 50 مليون ريال ويقوم بتسيير مهام الشركة في ظل غياب رئيس مجلس الإدارة دون أية عقبات أو مشاكل فيما يحق للمدير المالي بالشركة ان يوقع على صرف اية مبلغ يصل الى مليون ريال ويعد توقيع رئيس مجلس الادارة لازما في حال تسديد حصة الصناديق مثل النشئ والشباب والمعاقين وغيرها والتي تزيد العملية الواحدة فيها عن 700مليون ومليار ريال في شيك واحد تعلق صور تلك الشيكات وهي بأرقام ضخمه في الصالة الرئيسية بالشركة ويعد اكبر شيك يوقع عليه رئيس مجلس الادارة هو التوقيع على صرف 20مليار ريال لمصلحة الضرائب في الأعوام الاخيرة كما يعد توقيع رئيس مجلس الادارة هاما في حال شراء الات بمئات الالاف من الدولارات واليورو ويعد مصنع الشركة في الحديدة الذي انشئ عام 2004م من أفضل المصانع وبأعلى التقنيات الحديثة وبلغت قيمته (2,500,000,000) اثنان مليار وخمسمائة مليون ريال يمني وبتمويل ذاتي من الشركة مع الاستمرار بتشغيل المصنع القديم.
وبحسب المختصين فان تكلفة انشاء المصنع كانت خيالية لكن رئيس مجلس الادارة اقنع المساهمين على انشاءه عام 2004م ولم تمر ثلاث سنوات الا وقد عوض المساهمون قيمة المصنع وصارت لدى الشركة اليات عملاقه تعد ابرز راس مالها .

وقد علم النهاربرس بان شركة التبغ والكبريت بتسليمها مبالغ بالمليارات للصناديق والضرائب وغيرها قد خففت عن الدولة عبئ كبير جدا في حين ان الشركة ليست ملكا لها ونقل عن احد المسئولين الكبار في حكومة علي مجور سابقا بالقول بان شركة التبغ رفعت عن الحكومة كاهل وأعباء خيالية في فترة قياسية وزادت الضرائب تدريجيا حتى انها وردت ما يزيد عن مائة مليار في سنوات قليلة .
وعلق مصدر بالقول:وكأن الرئيس هادي حول احدى الشركات العملاقة من ملك احد اقارب الرئيس صالح الى ملك الشعب .
ولماذا لم يتهافت المتهافتون على مصنع اسمنت البرح وعمران ومصنع الغزل والنسيج وشركة الادويه وموانئ عدن وشركة الكهرباء بعكس شركة كمران وكاك بنك ؟؟؟ .
وقال احد المختصين بان وجود توفيق صالح في الشركة بحكم قرابته من النظام كان عامل ايجابي في رفع أرباح المساهمين وان مجيء توفيق صالح في نهاية التسعينيات انتشل الشركة التي كانت مديونة وكانت على حافة الانهيار وبعلم الجميع من موظفو الشركة ولذا فان المساهمين في شركة التبغ والكبريت ومعظمهم من القطاع الخاص لا يهمهم على الإطلاق ان تحصل ثورة داخل شركة التبغ والكبريت بحكم ان توفيق صالح من أقارب النظام السابق كما يريد المنتقمون من الأسرة بل أن همهم هو الاستقرار في بيعهم للسجائر وتحقيق الأرباح بأعلى المعدلات .
وبحسب المساهمين فان وجود توفيق صالح في قمة هرم الشركة وهو مقرب من الرئيس وفي ظل حكم حزبه خدمهم كثيراو استقووا به فزادات أرباحهم الواحد منهم إلى 500 ضعف وأكثر بفعل زيادة الأنواع من السجائر وبفعل الطلب في السوق لتميز المنتجات حيث صارت كمران تبيع كل عام أكثر وأكثر مقارنة بالسجائر الأخرى وتصدر للخارج وتميزت باعتماد أفضل أنواع التبغ في العالم وكان لتوفيق صالح وبشهادة كبار المساهمين الفضل في إتباع الأساليب الحديثة لتطوير الإنتاج وزيادة أرباح الشركة .
وتساءل احد المساهمين من كان يتوقع أن تتطور الشركة إلى هذا الحد ؟ فقد فكر البعض من المساهمين الكبار سحب أموالهم بسبب تعثر الشركة لكن مغامرات رئيس مجلس الإدارة توفيق صالح غيرت الحال فاستفاد أصحاب المال واستفادت معهم الدولة ؟ وكم هي الدولة بحاجة الى دعم رجال المال والاعمال بهذا العمل الجماعي الناجح بدلا من خصخصة الشركة او إلغائها كما كان متوقعا .
وبحسب المختصين فان شركة التبغ اتبعت في ظل وجود مجلس الادارة الفريق الواحد أفضل الأسلوب في المعاملات التجارية والحسابية والتقنية واعتمدت خدمة الجي بي اس في سيارات التسويق ورغم ان الشركة عانت من التحريض المتعمد من قبل الناقمين وحصلت خلال السنة والنصف الماضية عشرات الاعتداءات من قبل قطاع طرق وسجلت معظم الحالات على عناصر في اللقاء المشترك على اعتبار أن شركة التبغ ملكا لاحد اقارب الرئيس صالح ولكنه وبفعل الأرباح الكبيرة فان تلك الخسائر جراء التقطع والنهب لم تؤثر على الشركة وقد أسهمت علاقات رئيس مجلس إدارة الشركة شخصيا بالأجهزة الأمنية والشخصيات الاجتماعية والقبلية في كل المحافظات من حل كثير من المشاكل وإعادة ما ينهب من قاطرات الشركة وسياراتها ونجحت الشركة في تجاوز معظم المطبات المصطنعة من قبل أطراف كثيرة .
وبحسب المختصين فان توفيق صالح كان يأخذ إجازته السنوية شهرا كاملا وأعمال الشركة تدار من المدير العام وبقية القيادات الإدارية كما أن توفيق صالح اعتمد في بعض الأحيان على متعاقدين أكفاء مع الشركة وبما يمنع بعض تجاوزات الموظفين الرسميين الكبار .
وفي حين تحقق للمساهمين في الشركة اعلى معدلات الارباح فان رئيس مجلس الادارة رفع رواتب الموظفين وحسن من دخلهم ومعيشتهم فوصل الحد الى صرف 8 رواتب اضافية للموظفين في العام الواحد من جملة الارباح ولم يعترض عليه المساهمين كما استوعبت الشركة المئات من الشباب والخريجين خلال السنوات الماضية واسهمت في تخفيف اعباء كثيرة وتعد الشركة ابناء المساهمين في الشركة أولى بالتوظيف من غيرهم وبموجب المؤهلات .
ويرى المختصون في الجانب الدعائي والاعلامي بان منتجات الشركة استطاعت اكتساح السوق اليمنية رغم حرمانها من الترويج عبر اعلانات في القنوات والصحف والمواقع حيث ان هناك قانون يحظر على الصحف ووسائل الاعلام نشر اعلانات السجائر .
ويضيف المختصون بان الادارة اوجدت بدائل للوصول الى كل مكان من خلال الدعاية العينية مثل توزيع الاكياس والساعات والسجائر في الاعراس ونفذت مئات المشاريع التنموية مثل حفر الابار وبناء المدارس والمستشفيات والسدود والاسهام في كافة المجالات وتحت رعاية الشركة واستطاع الشيخ توفيق صالح ان يحشد نخبة المجتمع وقياداته واعلامييه ومبدعيه ورساميه .. الخ حول شركة التبغ وهو ما اتاح للشركة فرصة التوسع والشهرة في عرض اليمن وطوله .
وقد حازت الشركة على المرتبة الاولى في القائمة الذهبية للشركات المتميزة في حجم الضرائب المدفوعة للدولة .وكرم رئيس المصلحة احمد غالي احمد الشركة في اكثر من مره .
وقد تأسست شركة التبغ والكبريت الوطنية شركة مساهمة يمنية مختلطة بموجب القانون رقم (13) لعام 1963م الخاص بإنشاء شركات ألمساهمه وشركات التوصية بالأسهم.
ووفقا للقانون منحت الشركة ترخيص التأسيس وحدد نشاطها باحتكار تسويق التبغ ومنتجاته وكذلك الكبريت في الجمهورية وقد حدد النظام الأساسي للشركة والغرض من إنشائها بالتالي:
1. إنشاء صناعة وطنية للسجائر والكبريت بقصد البيع داخل الجمهورية وخارجها على أن يتم إنشاء الصناعة خلال عامين من تاريخ صدور القرار الجمهوري المرخص بتأسيسها.
2. شراء واستيراد السجائر بجميع أنواعها والكبريت والتمباك بجميع أنواعه بقصد البيع داخل الجمهورية.
3. تصدير المنتجات اليمنية من التبغ والكبريت بجميع أنواعه وتشجيع التوسع في إنتاجها المحلي.
في 18/1/1964م صدر القرار الجمهوري الخاص بالسماح بتأسيس الشركة برأس مال قدره (500,000 خمسمائة ألف) ريال يمني موزعة على (100,000)سهم قيمة كل سهم (5)ريالات وكانت نسب المساهمة على النحو التالي :
الحكومة اليمنية
26%
البنك اليمني للإنشاء والتعمير
25%
الاكتتاب العام
49%
وبدأت الشركة بممارسة النشاط التجاري والتسويقي باستيراد عدد من أصناف السجاير والكبريت من عدة دول عربية وأجنبية منها (مصر- الصين- بريطانيا- أمريكا) و القيام بتسويقها وبيعها لتلبية احتياجات السوق المحلية.
في عام 1972م تم إنشاء مصنع للشركة لإنتاج السجاير في مدينة الحديدة بتكنولوجيا ايطالية والبدء بإنتاج أصناف محلية تحمل اسم سجائر (بلقيس-سبا- يمن- مأرب).
في عام 1979م وافقت الجمعية العمومية للشركة على إدخال مساهم أجنبي لترفع رأس المال إلى (20,000,000) مليون ريال يمني.
لتصبح بعد ذلك نسب المساهمة موزعه على النحو التالي:الحكومة اليمنية
27,81%
شركة التبوغ البريطانية BAT
25%
البنك اليمني للإنشاء والتعمير
13,66%
الاكتتاب العام
33,53%
في العام 1988م وافقت الجمعية العمومية للشركة على رفع رأس المال إلى (400,000,000)أربعمائة مليون ريال يمني.
في العام1999م وافقت الجمعية العمومية للشركة على رفع رأس المال إلى (1,000,000,000) مليار ريال يمني.
في العام2002م وافقت الجمعية العمومية للشركة على رفع رأس المال إلى (2,000,000,000) اثنان مليار ريال يمني.
في العام 2004م وافقت الجمعية العمومية الغير عادية للشركة على رفع رأس المال إلى (3,000,000,000) ثلاثة مليار ريال يمني موزع على (40) مليون سهم.
في العام 2007م وافقت الجمعية العمومية للشركة على رفع رأس المال إلى (5,000,000,000) خمسة مليار ريال يمني.
في تاريخ 8/10/2007م تم استكمال الإجراءات القانونية بوزارة الصناعة والتجارة والتموين برفع رأسمال الشركة بقرار وزاري رقم (397) بزيادة رأس المال من أربعمائة مليون ريال إلى خمسة مليار ريال وهو ما يمثل مضاعفة رأس المال أكثر من 12,5 ضعف عن سنة التأسيس.
تملك الشركة العديد من الفروع المنتشرة في بعض محافظات الجمهورية (صنعاء – الحديدة – عدن – حضرموت – تعز – اب) والتي تمارس من خلالها عملية البيع لمنتجاتها.
في العام 2011م وافقت الجمعية العمومية الغير عادية للشركة علي رفع رأس المال من 5 مليار الي 7 مليار ريال.
.........................................
عملت الشركة منذ تأسيسها على إنشاء مصنع للسجائر حيث قامت بالاتفاق مع شركة كارباس الايطالية المتخصصة بصناعة آلات السجاير على إنشاء وتنفيذ مصنع لإنتاج السجاير في مدينة الحديدة بتكنولوجيا ايطالية
تم الانتهاء من بناء المصنع وتركيب الآلات والبدء بالإنتاج في العام 1972 لأصناف محلية تحمل اسم سجائر (بلقيس-سبا- يمن- مأرب).
تم تحديث وتطوير المصنع في العام 1979م بالات إنتاج انجليزية ألمانية حيث بدأت العملية الإنتاجية لصنفين فقط من السجائر بجودة عالية بدلا من الأصناف السابقة وكانت المنتجات تحمل الأسماء (كمران ازرق و كريتر).
في العام 2004م تم إنشاء مصنع جديد بأحدث تكنولوجيا صناعة السجائر بتكلفة (2,500,000,000) اثنان مليار وخمسمائة مليون ريال يمني وبتمويل ذاتي من الشركة مع الاستمرار بتشغيل المصنع القديم.
.........................
علما بان الضرائب والرسوم المفروضة على علبة السجائر كالتالي:
ضريبة المبيعات 90% من سعر البيع للمستهلك
رسوم صندوق الشباب 5 ريال
رسوم صندوق المعاقين 5 ريال
رسوم صندوق النظافة والتحسين 0.50 ريال
رسوم صندوق الثقافة والتراث 0.50 ريال
رسوم صندوق تنمية المهارات 2 ريال
.....................
العائد المحقق لخزينة الدولة والصناديق بالريال اليمني والأرباح المحققة للشركة بالريال اليمني
1998
4,856,820,317
714,000,000
1999
5,961,385,960
916,000,000
2000
7,631,151,128
1,904,000,000
2001
8,418,046,841
1,869,000,000
2002
9,612,092,845
1,714,000,000
2003
11,277,697,488
2,009,000,000
2004
11,776,000,243
1,958,000,000
2005
13,085,984,497
2,129,000,000
2006
14,461,859,169
2,405,000,000
2007
14,033,064,737
1,821,000,000
2008
14,262,400,000
1,764,000,000
2009
15,850,417,317
2,093,368,432
2010
18,906,379,149
3,067,537,712
2011 19,043,260,164 2,769,406,200.52

.....................
المسؤولية الاجتماعية لشركة كمران:

منتجع كمران السياحي.
•مساهمة كمران في مجال التعليم.

• مساهمة كمران في مجال الحرف اليدوية.
• مساهمة كمران في مجال الصحــة - الطب.
• مساهمة كمران في مجال الزراعة و المياة.

• مساهمة كمران في مجال الرياضة - كرة القدم.
• مساهمة كمران في مجال الرياضة - لعبة الشطرنج.
• مساهمة كمران في حماية الاثار و المعالم التاريخية.
• مساهمة كمران في مجال المجتمع - المتنفسات العامة
• مساهمة كمران في مجال الدراسات و المؤتمرات و البحوث العلمية.
• مساهمة كمران في دعم الجمعيات الخيرية ومنظمات المجتمع المدني.
مساهمة كمران في دعم جزيرة كمران.
• مساهمة كمران في مجال الاعلام.
• مساهمة كمران في طباعة الكتب و المخطوطات العلمية.
• مشاريع قيد الانشاء.
...................................
منتجات الشركة :
تقوم الشركة بإنتاج تشكيلة من أصناف السجائر لتلبي حاجات المستهلك المحلي بالإضافة إلى التصدير لبعض دول الجوار وتتمثل تلك التشكيلة بالأصناف التالية :
صنف كمران أزرق
بنكهة فرجينية عالية الجودة
صنف كمران لايت
بنكهة فرجينية عالية الجودة (خفيفة)
صنف مأرب
بنكهة فرجينية ممتازة
صنف كريتر
بنكهة فرجينية ممتازة
صنف سبأ
بنكهة أمريكية
ويحظى الصنف الرئيسي كمران بنوعية بتفضيل المستهلك نتيجة لما يتميز به من جودة عالية حازت على ثقة المستهلك ويحتل الصنف المرتبة الأولى في السوق اليمنية وتصنع هذه المنتجات بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية في مجال التبوغ والسجائر British American Tobacco (BAT) .
وتحظى الأصناف الأخرى (مأرب و كريتر و سبأ) بنصيب لا بأس به من السوق اليمنية حيث يتركز استهلاكها في أسواق معينه لتناسب مذاقها وأسعارها مع أذواق ومستويات دخل المستهلكين.
.............................................................
وقد نشرت صحيفة الثورة الرسمية تغطية لاجتماع الجمعية العمومية للعام الماضي احتوى على تفاصيل هامة حول الشركة يمن ستريت يعيد نشر التقرير :
حققت شركة التبغ والكبريت الوطنية خلال العام الماضي 2011م أرباحا بلغت 2.7 مليار ريال رغم الصعوبات التي واجهتها نتيجة تقلبات أسعار العملة الأجنبية وصعوبة توصيل المنتجات إلى الأسواق نتيجة الأزمة السياسية التي مرت بها بلادنا العام الماضي.
أوضح ذلك الأخ محمد عبده سعيد عضو مجلس الإدارة في الكلمة التي ألقاها نيابة عن الشيخ توفيق صالح عبدالله صالح - رئيس مجلس الإدارة.
في اجتماع الجمعية العمومية السنوي العادية وغير العادية الذي انعقد أمس بمصنع شركة - كمران بمحافظة الحديدة استعرض إنجازات الشركة خلال العام 2011م والتي كان أبرزها تدشين خط التعبئة الثالث الذي تم شراؤه بتكلفة (1.009) مليار ريال.
مشيراً إلى أن الشركة التزمت بسداد ما عليها وفقاً للقوانين النافذة واستشعاراً منها لدورها تجاه الوطن حيث بلغ ما تم رفده إلى خزينة الدولة مقابل ضريبة المبيعات والرسوم الجمركية ورسوم الصناديق وضريبة الأرباح وحصة الدولة من الأرباح مبلغاً وقدره (19,043,260,164) ريالاً مقابــل (18,628,322,149) ريالاً العــام 2010م وبزيـادة قدرهـا (414,938,015) ريالاً بنسبة 2% عن العام 2010م.
منوهاً إلى أن الشركة ترصد سنوياً مبلغاً لدعم المشاريع التنموية والخدمية والثقافية والرياضية والتعليمية إيمانا منها بمسئوليتها الاجتماعية وكان إسهام الشركة في العام 2011 بمشاريع نوعية أبرزها توفير مياه الشرب للمواطنين من خلال حفر آبار ارتوازية بمختلف المحافظات بلغت (16 بئراً ارتوازيا)
هذا ووافق المجتمعون على رفع رأسمال الشركة إلى (7 مليارات) ريال وتوزيع الأرباح بنسبة (30%) بناء على مقترح مجلس الإدارة وأقر اجتماع الجمعية العمومية إخلاء مسئولية رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن كل ما يتعلق بإدارتهم عن السنة المالية المذكورة وتخويل مجلس الإدارة تعيين مراقب حسابات للعام 2012م وتحديد أتعابه.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)