من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - انتقدت مجلة "فورين بوليسى" الأميركية قناتي الجزيرة القطرية والعربية السعودية، موضحة أن كلا منهما قد تخلى تماما عن المعايير الصحفية والمهنية عند..

الجمعة, 17-أغسطس-2012
صعدة برس-متابعات -
انتقدت مجلة "فورين بوليسى" الأميركية قناتي الجزيرة القطرية والعربية السعودية، موضحة أن كلا منهما قد تخلى تماما عن المعايير الصحفية والمهنية عند تناولهما للأوضاع التى تشهدها الساحة السورية فى الوقت الراهن، مضيفة أن: "تلك القنوات صارت تعتمد بشكل كبير على مكالمات مجهولة كما تقوم بعرض أشرطة فيديو لم يتم التأكد من صحتها".


وقالت المجلة الأميركية إنه: "فى الوقت الذى تشهد فيه سوريا حربا، ظهرت فى الأفق حربا جديدة ولكن على المستوى الإعلامى تشنها قناتا الجزيرة والعربية، اللتان تسيطران تماما على القطاع الإخبارى العربى، ضد النظام في سوريا ، إلا أنهما دائما ما يعملان على تشويه الأخبار بشكل كبير.

وأوضحت المجلة فى تقريرها أن كلا القناتين قد تأسستا عن طريق أعضاء من العائلة المالكة فى دولتى قطر والسعودية، وبالتالى فإن التغطية الإعلامية التى تقوم بها تلك القنوات للحرب على سوريا تعكس إلى حد كبير الموقف السياسى الذى تتبناه حكوماتهما الداعمة لهما، موضحة أن هناك أموالا طائلة يتم إنفاقها لدعم المحطتين الفضائيتين، فقناة الجزيرة تكلفت حوالى 150 مليون دولار إبان تأسيسها تحملها أمير قطر عام 1996، كما أنها تتكلف حوالى 650 مليون دولار نفقات سنوية منذ عام 2010، وهو الأمر الذى تشابه إلى حد كبير مع قناة العربية والتى تكلفت حوالى 300 مليون دولار عند تأسيسها تحملها عدد من المستثمرين في الدول العربية في الخليج الفارسي بقيادة وليد ابراهيم الذى ارتبط بعلاقة نسب بالملك السعودى السابق فهد بن عبد العزيز.

وأضافت المجلة أن معظم المبالغ السنوية التى يتم صرفها على القناتين العربيتين تعد مجهولة المصدر، إلا أنه من المؤكد أنه يتم صرف مئات الملايين من الدولارات لإدارة مثل هذه القنوات.

وقال التقرير الأميركى إن تغطية الأحداث فى سوريا استنزف كثيرا من موارد تلك القنوات، حيث تم التقليل بشكل كبير من الأوقات المخصصة للإعلانات أو إلغاؤه فى بعض الأحيان، وهو ما أدى إلى تقليل العائدات المادية التى يمكن للقناة الحصول عليها، وأضاف أن نشرات الأخبار التى تبثها تلك القنوات تعتمد بشكل كبير على الصحفى المواطن الذى يعد شاهد عيان للأحداث وكذلك على لقطات الفيديو التى يمكن الحصول عليها من المواقع الإلكترونية بسهولة شديدة.

وتابع التقرير أن: "كلا من الجزيرة والعربية يتغاضيان عن الأخطاء التى يقع فيها المسلحون في سويا إبان تغطيتهما للأحداث فى سوريا، كما أنهما قد فتحا المجال أمام رجل الدين المتطرف عدنان العرعور والذى دعا ذات مرة إلى تقطيع أجساد العلويين ورميهم للكلاب عقابا لهم على دعمهم لنظام الأسد!".

وأضافت المجلة أن القنوات العربية غالبا ما تقوم بأسوأ أعمالها عندما تتصاعد المخاطر السياسية الناجمة عن تغطيتها للأحداث.

من ناحية أخرى، أوضح التقرير أن كلا من الجزيرة والعربية تعانيان من قدر كبير من الازدواجية، حيث تقدم تلك القنوات رسالتها طبقا لطبيعة الجمهور المتلقى، يظهر ذلك بوضوح فى الاختلاف بين الرسالة الإعلامية المقدمة فى قناة الجزيرة أو العربية الإنجليزية عنها فى القنوات العربية، فعلى سبيل المثال أبرزت قناة الجزيرة "الإنجليزية" مسألة تسرب عناصر القاعدة إلى صفوف المسلحين فى سوريا على الرغم من أنها لم تذكره من الأساس فى تناولها للقضية فى قنواتها العربية.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)