من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 -  أثار الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي غضب حركة النهضة الإسلامية، شريكه الأساسي في الحكم،عندما اتهمها بممارسة أساليب النظام السابق نفسها من خلال ..

السبت, 25-أغسطس-2012
صعدة برس -
أثار الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي غضب حركة النهضة الإسلامية، شريكه الأساسي في الحكم،عندما اتهمها بممارسة أساليب النظام السابق نفسها من خلال سعيها للسيطرة على دوائر الحكم في البلاد .
وقال المرزوقي في كلمة ألقاها عنه بالنيابة وليد حدوق خلال الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر الوطني الثاني لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية الذي بدأت أعماله مساء الجمعة تحت شعار 'ملتزمون'،'إن ممارسات حركة النهضة الإسلامية أو 'الحزب الحاكم' تشبه ممارسات بن علي بخصوص السيطرة على مختلف دوائر الحكم، وتعيين اتباعه في مختلف المراكز الحساسة للدولة الى جانب المماطلة في تحقيق التنمية'.
وحاول المرزوقي، مؤسس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية التخفيف من وطأة هذا التشبيه،حيث قال 'أتمنى أن يواصل الحزب إنجاح تجربة فريدة في التحالف بين العلمانيين والإسلاميين المعتدلين'.
وأضاف أن هذا التحالف بين حزبه وحركة النهضة الإسلامية،وحزب التكتل من أجل العمل والحريات 'ليس انتهازيا كما يشيع البعض'،غير أن ذلك لم يحل دون غضب حركة النهضة الإسلامية،حيث انسحب عدد من قيادييها من الجلسة منهم علي العريض وزير الداخلية ،ومحمد بن سالم وزير الفلاحة،وسمير ديلو وزير حقوق الإنسان احتجاجا على ما ورد على لسان المرزوقي.
وانطلقت مساء الجمعة أعمال المؤتمر الوطني الثاني لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية تحت شعار 'ملتزمون' وسجل حضور أغلب قياديي ونواب حركة النهضة وحزب النهضة على غرار عبد الفتاح مورو وراشد الغنوشي وأغلب وزراء الحكومة ورئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر، في حين سجل غياب رئيس الجمهورية المؤقت المنصف المرزوقي .
وحضر العديد من الوجوه السياسية والحقوقية في تونس افتتاح المؤتمر الذي سيمتد على مدى ثلاثة ايام 24 و25 و26 من آب (اغسطس) الجاري بقصر المؤتمرات.
ومن جهة أخرى، شدد المرزوقي على ضرورة أن يتم 'تضمين حقوق الإنسان والمرأة بوضوح' في الدستور التونسي الجديد،ودعا إلى إجراء الإنتخابات المقبلة في موعدها 'لتفويت الفرصة على المتربصين بالثورة'، على حد تعبيره.
كما حذر من مخاطر انفجار النعرات الجهوية والقبلية في بلاده، وقال إنه 'اذا كان صائبا اقرار قانون يمنع التعدي على المقدسات، فإنه من الضروري ايضا سن قانون يمنع التكفير'.
يشار إلى أن المرزوقي تخلى عن قيادة حزبه 'المؤتمر من أجل الجمهورية' فور تسلمه منصب الرئاسة في كانون الاول (ديسمبر) الماضي،علما أن الأمين العام لهذا الحزب محمد عبو سبق له أن أعلن قبل بدء أعمال المؤتمر الثاني لحزبه أن المرزوقي سيكون مرشح حزبه إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وستتواصل أعمال هذا المؤتمر على مدى ثلاثة أيام، حيث سيتم خلاله انتخاب أمين عام جديد له، بالإضافة إلى انتخاب أعضاء المكتب السياسي لهذا الحزب الذي تأسس عام 2001.
وكان هذا الحزب قد فاز بـ29 مقعدا في انتخابات 23 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، لكنه شهد انقسامات داخلية أسفرت عن انشقاق مجموعة شكلت حزبا جديدا هو 'حركة وفاء'، بالإضافة إلى انقسام كتلته النيابية في المجلس التأسيسي.
يو بي اي

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)