من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 -  نقل موقع "نيوزيمن الاخباري" عن مصدر بمؤسسة موانئ خليج عدن بان قيادة المؤسسة وفريق قانوني يمني بريطاني التقوا مساء أمس الثلاثاء مدير محطة ..

الأربعاء, 29-أغسطس-2012
صعدة برس -
نقل موقع "نيوزيمن الاخباري" عن مصدر بمؤسسة موانئ خليج عدن بان قيادة المؤسسة وفريق قانوني يمني بريطاني التقوا مساء أمس الثلاثاء مدير محطة الحاويات .

وسلم الفريق مدير المحطة (جون أرثر) وهو بريطاني الجنسية اشعار بتسليم المحطة بموجب قرار المؤسسة بإلغاء اتفاقية شركة مواني دبي.

وحسب مصدر الموقع فقد اعتصم أمس أمام محطة الحاويات بكالتكس بعدن عمال المحطة مؤيدين قرار مجلس إدارة المؤسسة بإلغاء الشركة مع مواني دبي.

وكان مجلس إدارة مؤسسة خليج عدن قرر السبت الماضي إنهاء اتفاقية تأجير ميناء عدن لشركة موانئ دبي العالمية، بما يمهد لمصادقة حكومة الوفاق والسلطة التشريعية على القرار وإعلانه رسميا من طرف واحد ،وسط توقعات بأن تشعل هذه الخطوة أزمة في العلاقات بين اليمن ودولة الامارات.

ويدير ميناء عدن للحاويات مشروعا مشتركا بين موانئ دبي العالمية ثالث أكبر شركة لإدارة الموانئ في العالم ،ومؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية.

وقال المصدر في تصريحات بثتها وكالات الانباء، أن اجتماعا عقد يوم السبت في المؤسسة، وقرر إنهاء اتفاقية التأجير مع موانئ دبي، لافتا إلى أن اليمن تمتلك بميناء عدن واحدا من أفضل موانئ المياه العميقة الطبيعية في العالم، حيث يصل العمق في المرسيين 1 و 2 إلى 16 مترا في المرفق الذي تدعمه منطقة تمتد مساحتها إلى 48 هكتارا

وطبقا للقرار، فإن مؤسسة خليج عدن، تعد طرفا يمنيا في اتفاقية تأجير الميناء، وسيمثل ترتيبا وطنيا لإعادة النظر في الاتفاقية ذاتها، وبشأنها تمثل الحكومة اليمنية وسلطاتها التشريعية طرف الإقرار النهائي بشأن فسخ عقد الشركة الإماراتية لتشغيل ميناء عدن.

وكانت الهيئة اليمنية العليا لمكافحة الفساد طلبت من الحكومة اليمنية فسخ عقد إدارة الشركة الإماراتية لميناء عدن لما قالت إنها إخلالات ارتكبتها الشركة، وسط اتهامات لها بتعطيل العمل في الميناء الذي يقع على خليج عدن لصالح موانئ أخرى تديرها..وهو ما نفته الاخيرة نفيا قاطعا.

وأعلنت الحكومة اليمنية في وقت سابق من هذا العام عن إستراتيجية تطوير لميناء عدن خلال المرحلة المقبلة ..وقال مسؤول رفيع في حكومة الوفاق إن خطة إنعاش متكاملة أعدتها وزارة النقل للنهوض بالميناء من حالة الركود التي يعيشها، وسيجري العمل على تنفيذها خلال الأيام القليلة القادمة، وذلك عقب التمكين من المنحة المالية المعلنة من قبل مؤتمر أصدقاء اليمن الذي عقد بالرياض في مايو/أيار الماضي، والبالغة ثلاثة مليارات و250 مليون دولار.

وكانت حالة من الجدل تصاعد أخيرا بشأن اتفاقية تشغيل ميناء عدن مع شركة موانئ دبي العالمية بعد أن كشفت تقارير رسمية عن عمليات فساد واخلال ببنود الاتفاقية رافقت أداء الميناء خلال السنوات الماضية أفضت الى إصابة الحركة الملاحية فيه بحالة من الشلل، وتسببت في تراجع نشاطه بنسبة 70% مقارنة بالعام 2008.

وقوبلت الاتفاقية بانتقادات واسعة من سياسيين واقتصادين طالبوا بإلغائها بعد الكشف عن حالة من التراجع المستمر لأداء الميناء، الذي كان يصنف سابقاً بأنه ثاني أهم موانئ العالم بعد ميناء نيويورك فيما يخص تزويد السفن بالوقود.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)