من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - بدأت الاستثمارات القطرية فى التواجد بقوة في الاقتصاد المصرى، بخاصة بعد تولى الرئيس محمد مرسى رئاسة الجمهورية وبدء الجمهورية الثانية، وكانت البداية مع..

الجمعة, 31-أغسطس-2012
صعدة برس -
بدأت الاستثمارات القطرية فى التواجد بقوة في الاقتصاد المصرى، بخاصة بعد تولى الرئيس محمد مرسى رئاسة الجمهورية وبدء الجمهورية الثانية، وكانت البداية مع إيداع قطر مبلغ 2 مليار دولار في البنك المركزي بهدف دعم الاقتصاد المصرى.

ومع تقدم "بنك قطر الوطني"، أمس الخميس، بعرض للاستحواذ على 77% من بنك "سوستيه جنرال- مصر"، والتى تمثل أسهم الأغلبية التى تمتلكها المجموعة الأم فى مصر، فإن العرض يؤكد جدية الجانب القطرى فى ضخ استثمارت متوقعة من جانب الخبراء تتراوح من 8 إلى 10 مليارات جنية خلال الفترة المقبلة.

فى ذات السياق فإنه من المقرر عقد جمعية عمومية لشركة "هيرمس"، أكبر بنك استثمارى مصرى فى الشرق الأوسط، فى السادس عشر من سبتمبر المقبل، لمناقشة الشراكة الاستراتيجية مع قطر بقيام شركة "كيو إنفست" القطرية بضخ مبلغ 250 مليون دولار أمريكى فى شركة "إى إف جى هيرمس قطر" بحيث تصبح ملكيتها بعد تنفيذ الصفقة 60% لـ"كيو إنفست" و40% لشركة "هيرمس".

ويؤكد خبراء الاقتصاد أن الاستثمارات القطرية من شأنها أن تساعد الاقتصادالمصرى على عملية البناء والنهضة، فيقول الخبير المالى محسن عادل أن الاقتصاد المصرى متعطش خلال المرحلة الحالية إلى المزيد من الاستثمارات سواء الأجنبية أو العربية.

وأشار إلى أنه على صعيد الاستثمارات القطرية، فإن من شأنها أن تساعد الاقتصاد المصرى على التقدم بخطوات إيجابية نحو الأمام، مضيفا أن وديعة قطر ستسهم فى تخفيف الضغوط على الجنيه المصرى.

وأكد أن الاستثمارات القطرية ستعتمد بشكل أساسى على قطاعى البنوك والعقارات فى ظل محدودية الاستثمار عبر الأوراق المالية إذ يبلغ عدد المستثمرين القطريين المقيدين بالبورصة نحو 500 مستثمر فقط من إجمالي المستثمرين العرب الذين يتجاوز عددهم 100 ألف مستثمر، فيما يبلغ حجم أعمال إحدى الشركات التى ترتبط بمشروعات مع دولة قطر نحو مليارى جنيه.

وعن رغبة قطر فى الاستحواذ على بنك مصرى، قال عادل: إن تلك الخطوة تعزز استثمارات الجانب القطرى فى مصر عبر القطاع المصرفى الذى يعد من القطاعات الحيوية فى السوق المصرى.

من جانبه توقع الخبير الاقتصادى حمدى عبد العظيم، زيادة نسبة الاستثمارت القطرية فى مصر خلال المرحلة المقبلة بما يتراوح من 8 إلى 10 مليارت دولار، مشيرا إلى أن الأهم هو استراتيجية توظيف تلك الاستثمارات فى قطاعات حيوية وأن تنال المشروعات الصغبرة والمتوسطة التى تعد قاطرة التنمية نصيبا من تلك المشروعات.

وشدد عبد العظيم على أن يكون هناك عائد تجارى بين من تلك الاستثمارات، وأن تكون بلا قيود أو اشتراطات من شأنها أن تؤثر على أية أبعاد أخرى.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)