من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - راجح خوري.. قليلا من الوعي .. قليلا من المصداقية..!!

الخميس, 06-سبتمبر-2012
صعدة برس -

*بقلم / طه العامري -
أصعب شيء على المرء أن يتحدث عن شيء لا يعرف عنه أي شيء .. والأصعب أن يكون هذا المرء بمرتبة ( كاتب صحفي ) أو ( مفكر) أو شخصية يريد أن يكون ذو شأن في عالم (الصحافة والكتابة) .. !!
تابعت ما كتبه السيد / راجح الخوري في صحيفة (النهار) اللبنانية وهي صحيفة عريقة وواسعة الانتشار , غير أن السيد ( راجح الخوري) لم يرى لصحيفة النهار كما نراها نحن العرب ولهذا خاض فيها في قضية خاسرة له كصاحب رأي لم يكون موفقا في رأيه من خلال مقاله الموسوم بعنوان ( عودة صالح مخربا لليمن ..؟!!) ولست أدري حقيقة أي ( هفوة ) وقع بها الكاتب الذي للوهلة الأولى توهمت أن يكون من (قيادات أحزاب اللقاء المشترك) لكني عدلت عن الفكرة لقناعتي أن قيادات وكوادر المشترك ليست بهذا ( الغباء المركب) الذي ظهر فيه الكاتب فتوهمت أيضا أن يكون الكاتب من موظفي حميد الأحمر أو مستشاريه وهم كثر , لكن ليس لموظفي حميد ومستشاريه هذا (الغباء) لدرجة أنهم لا يعرفون كم هي الفترة التي قضاها الزعيم الصالح في حكم اليمن كحال صاحبنا الكاتب راجح الخوري , الذي يستدل من أسمه أنه يجمع بين التراث اليمني واللبناني فراجح أسم شائع في اليمن لكن (الخوري) أسم شامي بامتياز وينتمي للتراث للشامي .. المهم في هذا المقال تحدث السيد راجح الخوري حديثا ما كنت اتمنى أن أقراءه في صحيفة محترمة كصحيفة النهار لكنها ( الحرية ) التي تعطي كل صاحب رأي مكانة للتعبير عن رأيه , وهذا عشمي في أن يجد موضوعي هذا طريقه لصحيفة (النهار) كحق لي في تصحيح ما ذهب إليه السيد راجح الخوري ..
لقد حمل السيد الخوري في مقاله على الزعيم الصالح ليس كناقد أو مراقب أو محلل سياسي , بل بدأ السيد (الخوري) في مقاله وكأنه ( خصما لدودا ) للزعيم الصالح ,بل والأمر من هذا فأن (الخوري) راح يحمل الزعيم الصالح الكثير من ( التهم الجزافية) دون أن يكون على وعي وإلمام بتداعيات الواقع اليمني وما يعتمل فيه من ارهاصات ناهيكم عن جهل الكاتب بتركيبة المجتمع اليمني أو بعلاقة نسبة كبيرة من أبناء اليمن بزعيمهم ورمز تحولاتهم الزعيم الصالح الذي لم تسقطه (ثورة شعبية ) كما ذهب الكاتب الخوري في قوله , بل يحسب للزعيم الصالح أنه من قاد التحولات الوطنية اليمنية ولم يدمر اليمن بل هو من شهدت اليمن في عهدة تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية وتنموية , وهو من جنب اليمن الحروب الاهلية , وهو من سعى لتحقيق الوحدة رغم الكثير من الشوائب التي لا يتحمل زرها الرجل بل هناك عوامل ذاتية وموضوعية منها داخلية ومنها خارجية , ومع ذلك لست هناء بصدد سرد أسباب الاخفاقات المذكورة لكني سأقف أمام ما حمله مقال الكاتب من ( مزاعم) هي بالمطلق مزاعم كيدية وغير موضوعية فالمبادرة الخليجية يا أستاذ راجح الخوري لم تأتي بها دول الخليج بل جاء بها الزعيم الصالح نفسه وهو من سبق له وقبل الأزمة بأشهر أن طالب بإجراء انتخابات مبكرة ولوا كنت متابع للمسار السياسي اليمني كنت ستعرف هذا ولن تقع في هفوة كالتي وقعت فيها في مقالك الذي سطرته متأثرا ربما بالغيرة على ( قطر) وربما كان ذكر الزعيم لقطر هو أكثر ما أثارك ودفعك للرد بتلك الطريقة الغير مسئولة ..
أعرف أن لبنان دولة تركيباتها الاجتماعية أكثر من معقدة ويراهن العقلاء فيها على الديمقراطية التوازنية وليست الديمقراطية الشعبية والاجتماعية , فلبنان محكوم بالطوائف والعرقيات والاقليات وبنظام ( طائفي) رغم كل ما يقال عن ديمقراطيته التي كعرب نعتز بها ومع ذلك لا يمكن قياس الواقع اليمني بالواقع اللبناني , فاليمن مع ذلك قدمت نموذج ديمقراطي متميز صنعه وشكل ملامحه الزعيم الصالح فاليمن عرفت التعددية السياسية والحزبية والتداول السلمي للسلطة في عصر وعهد الرئيس علي عبد الله صالح ولثلاثة عقود وتحديدا خلال ( 33 عاما ) وليس ( 42 عاما) لمعلوماتك شهدت اليمن قدرا من الاستقرار السياسي والاجتماعي وحققت الكثير من المكاسب التنموية والسياسية والحضارية لم تحققها أي دولة أخرى وخاصة فيما يتصل بالوعي ( الجمعي) ولوا تعرف أن الرئيس الصالح معجب بشجاعة الشباب الذين خرجوا للشوارع يطالبوا بالتغير ربما أكثر من أي شخص أخر لان في هذا الاعجاب كثير من الراحة عن مرحلة من الوعي حققها الشاب اليمني ما كان له أن يتوصل اليها غير في عهد الرخاء والاستقرار والحرية الذي ارسي معالمه الرئيس الصالح الذي لم يحول اليمن إلى عزبة لأسرته كما أشرت ولا لعائلته كما أوردت في مقالك المتحامل , مع العلم أن اليمن لم تشهد (ثورة شعبية اسقطت الديكتاتور) كما أشرت , بل شهدت اليمن ( تمردا) قادته نخبة (فاسدة) وممن اترفت بالثراء واستغلال المناصب فاتخذت من اللحظة التي عصفت بالمنطقة فرصة لركب موجة الحراك الشبابي الذي للأسف هيمنت عليه قوى (الفساد) وبشهادة من قادوا الحراك الشبابي أنفسهم الذين يعترفون اليوم صراحة بخطاء تقديراتهم للأوضاع التي صنعت من أباطرة الفساد والفيد القبلي والجهل (ثوارا ورعاة ثورة وثوار) ..!!
أن الرئيس علي عبد الله صالح يا سيد ( خوري) هو من راهن الديمقراطية والتعددية وهو من عمل على ترسيخها والانتصار لقيمها في مجتمع قبلي تسيطر عليه العصبيات القبلية والأمية والجهل الذي يضرب اطنابه في النطاقات الجغرافية الواقعة تحت سيطرة الوجاهات القبلية والرموز الاجتماعية التقليدية التي تحركها العصبية أكثر من الولاء الوطني ..لكن الزعيم الصالح عمل في ظل هذا الواقع المركب واستطاع أن يروض الواقع اليمني بكل مكوناته وبتناقضاته ويجذبه للمسار الديمقراطي والتعددية السياسية والحزبية والتداول السلمي للسلطة , وما حدث في اليمن لم يكون (ثورة ضد الديكتاتور ) بل محاولة من بعض الرموز العسكرية والقبلية الانقلاب على المسار الديمقراطي ورفض مبدأ التداول السلمي للسلطة وفكرة الانتخابات المبكرة التي وضعها الرئيس الصالح قبل أشهر من الأزمة ورفضت من قبل من يسيطرون اليوم على الشباب ويتاجروا بدمائهم ..
مؤسف له أن تذهب يا سيد خوري إلى هذا المدى من الحقد في طرحك فلا كنت ناقدا ولا محللا بل ( حاقدا) وظهرت وكأنك تريد الانتقام لدولة ( قطر) التي وصفتها بانها تبنت فكرة تمويل الربيع العربي علنا وهذا اعتراف مثير للشفقة ..؟ فأي ربيع تموله قطر يا سيد خوري ..؟؟ وهي لا يحكمها دستور ولا قانون ويعبث بها الأمير وحاشيته كما يريد ..؟ نعم لم يقول الزعيم الصالح كذبا فيما ذهب إليه حول قطر ولم يتجنى علي قطر بل قال الصدق كعادته .. فبأي منطق تريد أقناع المتلقي بأن قطر تعمل فعل إيجابي في دعمها للربيع المزعوم ..؟ وأي ربيع هذا ..؟ الذي دمر دول ومزق مجتمعات , ثم هل تعلم أين ؟؟ ولمن ..؟ ذهبت أموال قطر التي ضختها .؟ وما هي نتائجها ..؟ !!
أما ظهور الزعيم صالح الذي استكثرته فهوا ظهور طبيعي فالرجل لا يزل رئيسا لحزب يحظى بغالبية شعبية وهو الحزب الاكبر والاقوى والأكثر انتشارا على الخارطة الوطنية اليمنية , فهل الديمقراطية عندكم وبثقافتكم هو أن لا يظهر الزعيم صالح ولا يكون لحزبه وجود على الخارطة السياسية ..!!
كيف تفهم الديمقراطية يا سيد خوري ..؟ أليست الديمقراطية اللبنانية هي من أخرجت سمير جعجع من سجن ( رومية ) بعد 11 عاما بتهمة قتل الرئيس رشيد كرامي وها هو اليوم يخوض معركة سياسية تثير الكثير من التساؤلات ..؟ هل الديمقراطية تعني أن نجازي زعيم يمني كان له الفضل في وضع لبناتها الأولى وهو من علمنا والشعب أبجدياتها ولو قال بغير هذا خصومه علنا لكنهم في قرارات أنفسهم لا ينكرون فضل الرجل في ترسيخ النظام الديمقراطي وهو من قال بالانتخابات المبكرة وهو من عمل على نقل السلطة سلميا وكرس مبدأ التداول السلمي للسلطة عنوة فيما من تحسبهم ( ثوار) وتشيد بهم كانوا ضد الفكرة ومع الفوضى ومع التدمير الكامل لكل قدرات الوطن هروبا من استحقاقات وطنية ابرزها الفساد الذي ينسب للرموز التي ركبت قطار ما تسميه أنت ب( الثورة الشعبية) ..!!
إذا وفق أي منطق ..؟ وقانون تريد حرمان الزعيم علي عبد الله وحزبه من حقهم في ممارسة الديمقراطية داخل وطنهم ..؟ وتستكثر عليه الظهور في أوساط حزبه ومناصريه وهم يشكلون نسبة غالبة من الشعب اليمني ولو حدثت انتخابات ديمقراطية نزيهة لفاز الزعيم الصالح بفترة رئاسية جديدة ..فهل من الديمقراطية أن يحرم الرجل من هذا الحق وهو الذي سلم السلطة عبر الانتخابات المبكرة وهو خيار رفعه وتمسك فيه وانتصر له فيما من تتغزل بهم لا يؤمنون بهذا الخيار الديمقراطي بل هم ضد الديمقراطية وما كانوا ليتحركوا بما تصفه أنت ب0 الثورة) إلا ضد الديمقراطية وقالوها صراحة وفي خطابهم ولا يزالوا يكرروا هذا الكلام الذي انت تماريهم فيه وجاءا مقالك لخدمتهم ..
أسف يا سيدي للإطالة ولكن من حقك الدفاع عن (قطر) ومقالك تحديدا لم يأتي غيرة على اليمن وأهل اليمن ولا على الواقع السياسي اليمني بل جاءا مقالك ردا على ذكرا قطر ودفاعا عن قطر وهذا حقك فأنت حر برأيك لكن نصيحة وانت تكتب في صحيفة محترمة وواسعة الانتشار وتحظى باحترام القاري العربي أن تكتب كلاما يعبر عن قناعتك دون رمي الأخرين بأحقادك ولا تجعل من الصحيفة المحترمة منبرا لتدافع من خلاله عن هذا النظام العربي أو ذاك فلدى قطر الكثير من وسائل الإعلام القادرة عن الدفاع عن مشاريعها .. والمؤسف يا سيدي أنك اخطات من حيث توهمت أنك أصبت وهذا قمة الكارثة لمثقف يقدم نفسه بطريقة ممجوجة لجمهور القراء ..
# هذا المقال أرسل لصحيفة (النهار اللبنانية ) وينشر في الفجر برس

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)