من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - ذكرت صحيفة “صندي تايمز”، أمس، أن “إسرائيل” يمكن أن تلجأ لاستخدام قنابل كهرومغناطيسية تشل شبكة الكهرباء بأكملها في إيران، في إطار هجوم مركّز لمنعها..

الإثنين, 10-سبتمبر-2012
صعدة برس-متابعات -
ذكرت صحيفة “صندي تايمز”، أمس، أن “إسرائيل” يمكن أن تلجأ لاستخدام قنابل كهرومغناطيسية تشل شبكة الكهرباء بأكملها في إيران، في إطار هجوم مركّز لمنعها من حيازة أسلحة نووية .
ونقلت “يو بي آي” عن الصحيفة قولها إن الاستخدام المحتمل لمثل هذه الأسلحة “يهدف إلى إرسال إيران إلى العصر الحجري، وجرت مناقشة داخل دوائر عديدة في “إسرائيل” مع احتدام الجدل وسط سياسييها بشأن شن ضربة سريعة لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية” .
وأضافت أن وكالات الاستخبارات الأمريكية أعدت تقارير “أعربت فيها عن مخاوف متزايدة من قيام “إسرائيل” بضرب إيران باستخدام تفجير نووي على علو شاهق يهدف إلى تعطيل جميع الالكترونيات في البلاد”، وفقاً للخبير الأمريكي بيل غيرتز المتخصص بشؤون الدفاع .
وأوضحت الصحيفة أن تقنية القنبلة الكهرومغناطيسة تقوم على تفجير مكثّف من الطاقة يتفاعل مع المجال المغناطيسي للأرض لإحداث تيار قوي تنجم عنه موجة صادمة قادرة على تخريب الأجهزة الالكترونية ودوائرها، وتُعرف منذ عقود ولا تُعد فتاكة .
وأشارت إلى أن الذبذبة الناتجة عن القنبلة الكهرومغناطيسية يمكن أن توجه ضربة قاضية لمحطات توليد الكهرباء وشبكات الاتصالات والنقل والطوارئ والخدمات المالية . وقالت إن تكتيك “العودة إلى العصر الحجري” دعا إليه الكاتب الأمريكي جو توزارا في نشرة (أخبار “إسرائيل” الوطنية)، حيث حذّر من أن تسريع إيران العمل لإنتاج أسلحة نووية يجب أن يواجه بهجوم استباقي بالقنابل الكهرومغناطيسية .
ونسبت “صندي تايمز” إلى أوزي روبن، الذي ساعد في تطوير الدرع الصاروخية “الإسرائيلية”، قوله “إن استخدام تفجير نووي على ارتفاع شاهق لأغراض غير فتاكة مثل الذبذبات الكهرومغناطيسية خارج نطاق الاعتبار لأن هناك طرقاً أخرى تتيح استخدام هذه التكنولوجيا من الأرض، ويمكن استعمالها لتدمير أنظمة الرادار لدى إيران” .
وفي إيران، بالمقابل، أعلن رئيس منظمة الجو فضاء التابعة لوزارة الدفاع الإيرانية العميد مهدي فرحي، أمس، أنه سيتم قريبا إزاحة الستار عن صاروخ “مشكاة” المصنع محلياً وهو من طراز كروز ويبلغ مداه ألفي كيلومتر . وقال للصحافيين إن “قدرات صواريخ كروز الإيرانية تطورت خلال السنوات الماضية، حيث تمكنا من زيادة مدى هذه الصواريخ من 15 كيلومترا الى نحو ألفي كيلومتر” . وأشار الى انتاج صواريخ كروز من طراز “ظفر” و”نور” و”قادر” و”غدير” في مصانع وزارة الدفاع الإيرانية، مؤكدا أن إيران ستضم الى منظومتها الصاروخية قريبا نوعين من صواريخ كروز هما “رعد” و”مشكاة” . وأكد مساعد وزير الدفاع الإيراني ان “منظومات الدرع الصاروخية الموجودة في المنطقة لن تستطيع التصدي لقدراتنا الصاروخية”، مضيفاً أن إيران تأمل الا تحصل أي مواجهة عسكرية في المنطقة، لكنها تحافظ في الوقت نفسه على جهوزيتها التامة أمام أي اعتداء، حيث نؤكد للعدو ان جميع مزاعمه واهية .
وقال الرئيس الإيراني محمود أحمدي إن “الاعداء” يكثّفون محاولاتهم لإنقاذ “إسرائيل” . ونقلت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء عن نجاد، دعوته، خلال استقباله عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” محمود الزهار، إلى “عدم التقليل من شأن خطوات الأعداء ومخططاتهم أو تجاهلها، لأنهم يكثّفون محاولاتهم، ويضعون مخططات أكثر تعقيداً من أجل إنقاذ الكيان الصهيوني” .
وأضاف “قد يتظاهرون حتى بتعنيف الكيان الصهيوني، إلا أن الهدف الرئيسي لهذه الممارسات هو إنقاذ هذا الكيان”، مؤكداً على “ضرورة التحلي بالوعي واليقظة لكي نتمكن من إحباط مؤامراتهم” .
ومن جهته، قال الزهار، إن القمة ال16 لحركة عدم الانحياز عقدت بنجاح في طهران، معرباً عن أمله بأن يجلب تولي إيران رئاسة حركة عدم الانحياز نتائج إيجابية للأمة الإسلامية . كما أعرب عن تقديره للمساعدات والدعم الذي تبديه إيران للشعب الفلسطيني .
“نقلا عن الخليج”

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)