من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أمرت الولايات المتحدة الموظفين غير الأساسيين بمغادرة سفارتيها في تونس والسودان يوم أمس السبت بعد مهاجمتهما ورفض السودان لطلب أمريكي بإرسال مفرز..

الأحد, 16-سبتمبر-2012
صعدة برس-وكالات -
أمرت الولايات المتحدة الموظفين غير الأساسيين بمغادرة سفارتيها في تونس والسودان يوم أمس السبت بعد مهاجمتهما ورفض السودان لطلب أمريكي بإرسال مفرزة من مشاة البحرية لتعزيز الأمن عند السفارة الأمريكية هناك.
وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان "في ضوء الوضع الأمني في تونس والخرطوم أمرت وزارة الخارجية الأمريكية بمغادرة كل افراد العائلات والموظفين غير الأساسيين من الموقعين وأصدرت تحذيرات موازية من السفر بالنسبة للمواطنين الأمريكيين."
وتعرضت السفارتان الأمريكيتان في تونس والخرطوم لهجمات يوم الجمعة من قبل محتجين غاضبين من الفيلم المسيء للإسلام الذي صنع في الولايات المتحدة والذي اثار رد فعل عنيفا في شتى انحاء العالم الإسلامي.
وصرح مسؤول بمستشفى في تونس بان أربعة أشخاص قتلوا وأصيب 46 في الهجوم على السفارة الأمريكية في تونس.
وفي الخرطوم اقتحم نحو خمسة آلاف شخص يحتجون على الفيلم السفارة الألمانية قبل اقتحام السفارة الأمريكية يوم الجمعة. وذكرت وسائل الاعلام الرسمية ان المحتجين هاجموا أيضا السفارة البريطانية وقتل شخصان على الاقل في اشتباكات مع الشرطة.
وقال مسؤول أمريكي لرويترز يوم الجمعة ان واشنطن سترسل قوة من مشاة البحرية الى السودان لتحسين الامن عند السفارة التي تقع خارج الخرطوم لاسباب امنية.
ولكن وزير الخارجية على أحمد كرتي قال لوكالة السودان للأنباء إن السودان قادر على حماية البعثات الدبلوماسية في الخرطوم والدولة ملتزمة بحماية ضيوفها في السلك الدبلوماسي.
وذكر موقع ميديا سنتر السوداني المرتبط بالدولة ان اعلى جهاز امني في منطقة الخرطوم قال انه تم تعزيز مراقبة وحماية مباني السفارات والبعثات ومقار اقامة الاجانب لمنع اي خطر.
وقال مسؤولون سودانيون وأمريكيون يوم السبت ان جنودا من مشاة البحرية الأمريكية أبحروا بالفعل الى الخرطوم ولكنهم عادوا أدراجهم الى حين أجراء مزيد من المباحثات مع السودان.
وكان قدكشف مصدر عسكري يمني عن وصول طائرة أمريكية إلى مطار صنعاء الدولي الخميس الماضي وعلى متنها أكثر من مائة من قوات المارينز الأمريكية في مسعى لتعزيز حماية السفارة الأمريكية والبعثات الدبلوماسية والمصالح الأمريكية باليمن بعد موجة غضب شعبية طالت السفارة بصنعاء احتجاجا على فيلم المسيء إلى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)..فيمااكد البلمان اليمني رفضه من تواجدالقوات الامريكية على الاراضي اليمنية رافضا تواجدها على ارض دولة تتمتع بالسيادة وان وجودها غيرمبرر.



وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أعلنت، الجمعة، أنّ "الولايات المتحدة أرسلت فريقا من مشاة البحريّة (المارينز) لحماية السفارة الأميركية في اليمن"، فيما تهدد تظاهرات وأعمال عنف مناهضة للأميركيين المبنى على خلفية الفيلم المسيء للرسول (ص).

وقال المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية جورج ليتل، إنّ "انتشار نحو 50 جنديا من المارينز في اليمن هو تدبير احترازي، بينما تعمّ تظاهرات وأعمال عنف مناهضة للأميركيين في بلدان المغرب العربي والشرق الأوسط، بعد نشر فيلم مسيء للإسلام على الإنترنت".

لكن مصادر إعلامية رجحت أن يكون عدد الجنود المارينز الذين أرسلوا لليمن أكبر من الرقم الذي أورده المتحدث باسم البنتاغون، وأوردت وسائل إعلام أن الرقم قد يصل إلى 200 جندي، يضافون إلى الجنود الذين يرابطون في السفارة وجوارها من فترة سابقة.




رويترز

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)