من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قال مسئول في وزارة الدفاع اليمنية -طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث إلى وسائل الإعلام- إن اليمن ستحصل على أربع طائرات بدون طيار من نوع..

الخميس, 27-سبتمبر-2012
صعدة برس -
قال مسئول في وزارة الدفاع اليمنية -طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث إلى وسائل الإعلام- إن اليمن ستحصل على أربع طائرات بدون طيار من نوع AeroVironment RQ-11. وهذه الطائرات التي تزن 1.9 كجم مجهزة بأجهزة استشعار لاقتناء الأهداف وكاميرات أشعة تحت الحمراء قادرة على إظهار الأشخاص الذين يحملون أسلحة.
واعتبر موقع "الفضاء والدفاع" الأميركي هذه المعدات تشكل تحولاً كبيراً في التعاون العسكري الأميركي مع اليمن والتي كان قد تم تعليقها حتى وقت سابق من هذا العام. وعلاوة على ذلك، فإن وزارة الدفاع الأميركية تقليدياً تكون حريصة بشأن أي تقنيات للطائرات بدون طيار، إلا أنها تقريبا تصدرها حصرياً لأقرب حلفاءها.
في العام الماضي، قدمت الولايات المتحدة 85 طائرة بدون طيار إلى باكستان، وإن كان مشكوكاً في تحالفها في الحرب الدائرة ضد تنظيم القاعدة.
مع ذلك فإن هناك كثيراً من الشكوك بشأن مستقبل العلاقات اليمنية الأميركية في أعقاب اندلاع انتفاضة الربيع العربي في البلاد في العام الماضي والتي أطاحت بحكم الرئيس علي عبدالله صالح الذي استمر 33 عاماً وانتقال السلطة إلى نائبه المشير عبد ربه منصور هادي.
وقال عايش عواس - رئيس مركز سبأ للدراسات الأمنية والإستراتيجية: "ببساطة، الحرب ضد القاعدة في اليمن هي حرب عصابات، ومثل هذه الحروب يتطلب الانتصار فيها أسلحة ومعدات عسكرية خاصة، بما في ذلك طائرات هليكوبتر وطائرات نقل".
ويزعم عواس أن وحدة مكافحة الإرهاب اليمنية المدربة والممولة أميركياً تفتقر إلى الدعم الأساسي من القوات الجوية اليمنية.
مع ذلك، فقد حاولت واشنطن تطوير الدعم الجوي منذ عام 2006 في إطار قانون تفويض الدفاع والذي يسمح بتدريب وتجهيز القوات الأجنبية للقيام بعمليات مكافحة الإرهاب.
وزارة الدفاع الأميركية أنفقت حتى الآن أكثر من 300 مليون دولار من هذه الأموال على وحدة مكافحة الإرهاب وقوات العمليات الخاصة اليمنية، مما يجعل هذا البلد الفقير أكبر متلق لتمويل هذا القانون.
وقد تم توقيف تسليم هذه المبالغ في أوائل عام 2011 عندما انتقلت الانتفاضة الشبابية المستوحاة من الربيع العربي إلى معركة عنيفة وأجبرت الجيش الأميركي على وقف تعاونه وإجلاء أفراده من البلاد.
مع ذلك فإن حالة الاستقرار الأخيرة سمحت لواشنطن بتخفيف بعض القيود.
يقول الكابتن البحري بيل سبيكس - أحد المتحدثين باسم وزارة الدفاع الأميركية: "نظراً لانتخاب رئيس يمني جديد والاحتياجات الأمنية الحرجة لليمن، فقد استأنفنا تدريجياً في وقت سابق من هذا العام تقديم مساعدتنا الأمنية لمكونات الجيش اليمني التي تشارك في الحرب ضد القاعدة".
ويضيف سبيكس: إن وزارتي الخارجية والدفاع الأميركيتين وافقتا في يوليو الماضي على تقديم 23.4 مليون دولار لتعزيز قوات مكافحة الإرهاب اليمنية حتى تتمكن من القيام بعمليات مكافحة الإرهاب من خلال توفير التدريب والمعدات، من بينها طائرتا استطلاع وطائرة نقل.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)