من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - وحدة (طَرَرَمْ) !

الإثنين, 08-أكتوبر-2012
صعدة برس -
*فكري قاسم
بالعودة إلى ثورة 26 سبتمبر 1962 وثورة 14 أكتوبر 1963 سنعرف أنه لما قامت الثورتان صاحبهما جهازٌ من شأنه إفهام الناس ما هو شكل الدولة الجديدة. ما أهدافها، وما ينبغي الوصول إليه كحالة أسمى.
أدركت الجمهورية الوليدة آنذاك أهمية ذلك فأنشأوا جهاز وزارة الثقافة والإعلام. تماما كما حدث في مصر بعد رحيل الملك فاروق، أوجدت الجمهورية الجديدة ما سمته آنذاك جهاز"وزارة الإرشاد القومي" كانت مهمته سلق بيضة النظام الجديد وإطعامها الناس.
لكن الذي حدث قبل التوقيع على اتفاقية الوحدة بين الشطرين عام 1990 أنه كان يوجد لدينا جهاز لشؤون الوحدة، على رأسه وزيرا الثقافة في الشطرين"راشد محمد ثابت" عن الجنوب و"يحيى حسين العرشي" عن الشمال. ولعب ذاك الجهاز المسمى "وزارة شئون الوحدة" بفاعلية أنيقة مهمة تقريب وجهات نظر قيادة الشطرين السياسية، السياسية فقط فيما بقت الجماهير عذراء لم يطمثها إنس ولا جان!
تمت الوحدة لتنتهي معها مهمة"ثابت"و"العرشي" ووزارة شئون الوحدة كمان! وصارت وزارة الثقافة والإعلام الموحدة هي الجهاز البديل ، لكنه جهاز هش وبلا رؤية بدا أشبه بلاعب تائه يركض في ملعب لم يزل رخواً.
أعاد تلفاز صنعاء بث مسلسل الأطفال (ريمي) أيامها. كان ذلك بالنسبة لي - كغلام لم يزل في الثانوية - أهم حدث وحدوي!كما ضاعفت من نشرات الأخبار لنقل أخبار الرئيس ونائبه، كأقصى جهد يمكن لقناة تربت شمولية أن تفعله باتجاه ترسيخ مداميك وزماميط الوحدة!
وفي المقابل قدمت القناة الثانية مسلسل (دحباش) كأهم إنتاج محلي قادم من الشمال آنذاك، كما نقلت أخبار الرئيسين بالإنجليزية. وركن الطرفان - مبتهجين - بأن تلك هي الوحدة!أو لنقل أن الدولة نفسها لما كبرت، نظرت إلى الثقافة - ولم تزل- كما طالب اجتهد ليحصل على الشهادة، ولما حصل عليها وتخرج، لم يعد يأبه لشيء غير أن يشوف له عمل ويبدأ يطلب الله. ذلك ما حدث بالفعل، وازداد الأمر سوءًا بعد7يوليو إذ انتصرت القبيلة وقيمها ، وطار علي سالم البيض نائب الرئيس من البلد بأكمله؛ ليس من شاشة التلفاز فحسب، ليرقص الجميع من بعدها، شمالاً وجنوباً رقصة "البَرَعْ" الشهيرة في الشمال ولم يمض وقت طويل حتى طغت المفاهيم القبلية كالهجر والعدل والمُحَدّعْش على كل شيء كان خاصا في الجنوب.
طغيان مفاهيم المنتصر، طمرت تماماً- على الأقل لدى الجنوبيين- مفهوم الوحدة، كما طمرت سلوك المدينة من قبل!
بعد انتصار الجناح التقليدي في الشمال على الجناح اليساري في الجنوب في حرب صيف 1994 صارت وزارتا الثقافة والإعلام جهازي الذي انتصر.
أجهزة الدولة بأكملها دخلت جيب المنتصر يوم7/7 ومن حينها بدأت وحدة (طَرَررَمْ)! نسبة لصوت الطبل (المَرفَع).
كما أن الذي لعبه إعلام صنعاء بعد حرب 94 ملأ أدمغة الناس انتقاصاً للجنوب الاشتراكي الذي كان يخبط القملة بصميل! الاشتراكي الدموي والملحد والسكران؟!!
علينا أن نتذكر محاسن موتانا عموما ولنبدأ بالبحث ثانية عن رفاة وزارة شئون الوحدة! علينا أن نعترف أيضاً أن مشاكلنا في الغالب تبدأ ثقافية، ولا تنتهي!

*اليمن اليوم

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)