من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - فيما حذّر تقرير دولي عن الإنتخابات في اليمن من نفاد الوقت قبل توصل المؤتمر والمشترك إلى اتفاق، فقد شدّد على خطورة الوضع، مؤكداً أنه ما يزال هنالك متسع من الزمن لمعالجة بعض أوجه القصور القانونية قبل الانتخابات في ربيع عام 2009م

الأربعاء, 26-نوفمبر-2008
صعدة برس -
فيما ذكر تقرير دولي عن الانتخابات في اليمن أن حزب المؤتمر الشعبي العام يرى أنه لا بد من الإصلاح الانتخابي، وأن إجراء انتخابات دون مشاركة المعارضة تعد عملية معيبة و من شأنها أن تقوض مصداقيته بوصفه قوة سياسية فعالة.. إلا انه استحسن ما يراه البعض في الحزب الحاكم من أن إقناع (أحزاب التحالف الوطني ) بالمشاركة في الانتخابات سيخلق نوعا من التنافس التعددي.. ومشيراً في الوقت نفسه إلى أن إجراء الانتخابات بدون المعارضة الرئيسية (المشترك) - أو تأجيلها عن موعدها المقرر - من شانه أن يثير تساؤلات خطيرة بشأن الاستقرار السياسي في اليمن..

وقال التقرير الذي أطلق اليوم26/11/2008م في مؤتمر صحفي بالعاصمة صنعاء إن إجراء انتخابات ديمقراطية في اليمن يمثل تحديا، فالرئيس هو الشخصية الأولى والمؤثرة في الدولة، ويتمتع حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم بأغلبية برلمانية كبيرة، منوها إلى أن فشل حزب المؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك في التوصل إلى اتفاق حول الإصلاحات الانتخابية ممّا يشكل خطرا يتمثل في مقاطعة المعارضة لانتخابات 2009م..

التقرير الذي أعده فريق من المنظمة الدولية لنشر التقارير حول الديمقراطية DRI، بالإضافة إلى مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان ( HRITC ) دعا الحزب الحاكم والمعارضة للتوصل إلى اتفاقية حول إطار عام لانتخابات ابريل العام.. والقيام بإصلاحات شاملة للإطار القانوني والإداري للانتخابات وبما يتضمن، وبشكل كامل، المعايير الدولية للانتخابات الديمقراطية مثل المادة 25 للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية للأمم المتحدة، وكذلك أفضل الممارسات، وقال: إن هذا من شأنه أن يحسن الانتخابات المقبلة ويساهم في الاستقرار السياسي..

وقال التقرير -الذي يعد جزءا من برنامج إقليمي لتقييم الأطر الانتخابية، التي تقوم بها المنظمة الدولية بدعم مالي من عدة جهات مانحة - : إن المعارضة لديها القليل لتكسبه من خلال المقاطعة، أما الحكومة فستقل مصداقيتها إذا ما فازت في انتخابات أقل تنافسا من الانتخابات البرلمانية الأخيرة في عام 2003.. مؤكداً على أن إجراء انتخابات غير تعددية وغير شاملة من شأنه أن يكون خطوة كبيرة إلى الوراء..

وفيما قال التقرير إن الوقت للتوصل إلى اتفاق بين المؤتمر والمشترك آخذ في النفاد، و ربما يكون الأوان قد فات بالنسبة لتحسين بعض جوانب العملية.. إلا انه أكد انه ما يزال هنالك متسع من الوقت لمعالجة بعض أوجه القصور القانونية قبل الانتخابات في ربيع عام 2009..

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)