من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - يعتبر موضوع التحضير للحوار الوطني الحدث الأساسي المتداول سياسياً وإعلامياً. ومن المفترض أن يهدف هذا الحوار الى تحديد سبل إنهاء الأزمة السياسية، وسيشمل كافm

الجمعة, 19-أكتوبر-2012
صعدة برس-متابعات -
يعتبر موضوع التحضير للحوار الوطني الحدث الأساسي المتداول سياسياً وإعلامياً. ومن المفترض أن يهدف هذا الحوار الى تحديد سبل إنهاء الأزمة السياسية، وسيشمل كافة مكونات المجتمع اليمني ومنهم اليهود وغيرهم من الأقليات.
يظل موضوع يهود اليمن موضوعا حساسا جداً لخصوصيته، ولكن هذا لم يمنع شباب منظمة "سواء لمناهضة التمييز" من محاولة التواصل معهم بهدف توصيل صوتهم في مؤتمر الحوار الوطني.

يقول فؤاد العلوي رئيس المنظمة: "حملتنا تشمل التواصل مع المهمشين والأقليات مثل الأخدام، واليهود الى جانب الإسماعيلين وغيرهم. ذهبنا لزيارة اليهود في المدينة السكنية، وهي مدينة مغلقة لا يمكن دخولها الا بعد سؤالنا وأخذ بطاقاتنا، وقد رحل اليهود الى هذه المدينة في 2007 عندما تم طردهم وإهدار دمهم من قبل الحوثيين في صعدة باعتبارهم "عملاء للصهاينة". كان هدفنا من مقابلتهم هو اشراكهم اعلامياً في الحملة التي تنسقها المنظمة بهدف ايصال صوتهم في الحوار الوطني، ولمعرفة متطلباتهم كيمنيين".

بعدما أخذ الأمن البطاقات الخاصة بناشطي المنظمة، وتصريحا حصلوا عليه من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وصلوا الى منزل أحد اليهود المقيمين هناك. ولكن وقبل أن يبدأوا بالحديث معهم فوجئوا بالأمن الذي جاء للقبض عليهم، وطالبهم بتقديم تصريح من وزارة الداخلية. يكمل العلوي أن عناصر الأمن احتجزتهم "حوالي الساعة في بوابة المدينة، وبعدها اقتادتنا للقسم. رفضنا الحديث قبل أن يأتي محامون. وبعد ساعتين تواصلت معنا وسائل اعلامية كما تواصل ناشطون مع وزير الداخلية، ومن ثم اعتذر لنا مدير أمن العاصمة وأُفرج عنا".

يرى العلوي بأن ما حدث مخالف للقوانين، لأن من حق اليهود الالتقاء بمنظمات المجتمع المدني، والدستور والقانون يتيحان لهم ذلك.
مواطن يهودي: "لأننا نخاف"

لم يتبق من يهود اليمن الا عدد قليل جداً بين الـ200 والـ300 شخص فقط بعد تهجيرهم في عملية سُميت بـ"بساط الريح" أو "Magic carpet"، ونفذتها "الوكالة اليهودية" لترحيل نحو 49 ألف يهودي من اليمن إلى إسرائيل في الفترة الممتدة من تموز (يونيو) عام 1949 إلى أيلول (سبتمبر) عام 1950. ومنذ ذلك الحين، وأعداد اليهود تتناقص.



موقع "NOW " اتصل بأحد يهود اليمن – طلب عدم نشر اسمه - وسأله عن رأيه في مشاركة اليهود في الحوار الوطني. يقول: "نحن كيهود نفضل أن لا يكون لنا أي نشاط سياسي، ولا نريد أن نمثّل في الحوار الوطني".

وعند سؤاله عن السبب، أجاب بتردد: "لأننا نخاف". يكمل حديثه قائلاً إن "لدى اليهود مخاوف من أطراف عدة، مثل الحوثيين، والسلفيين، والقاعدة. والحوثيون كانوا وراء تهجير (اليهود) الى صنعاء، بعد تهديدهم بالقتل. شعار الحوثيين الذي يشمل اللعنة على اليهود، يُثير الناس ضدنا". وبحسب اللجنة الفنية للحوار، سيتناول الحوار الوطني قضية اليهود وبقية الأقليات في اليمن، إلا أن تمثيلهم ما زال غير واضح.

يقول العلوي إن أعضاء منظمته الحقوقية لن يستسلموا، وسيحاولون الإلتقاء بهم مرة ثانية. "اليهود اليمنيون فئة مهمشة تعاني من الخوف من ثقافة متشددة، وتشريعات ظالمة، حرّمت عليهم الترشح لأي منصب سياسي".
عن عدن الغد

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)