من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قتل 16 شخصا على الاقل واصيب اكثر من 40 اخرين بجروح بينهم نساء واطفال في سلسلة هجمات استهدفت مناطق متفرقة في العراق السبت، ثاني ايام عيد الاضحى، بحسب ..

السبت, 27-أكتوبر-2012
صعدة برس -
قتل 16 شخصا على الاقل واصيب اكثر من 40 اخرين بجروح بينهم نساء واطفال في سلسلة هجمات استهدفت مناطق متفرقة في العراق السبت، ثاني ايام عيد الاضحى، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية.
وقال مصدر في وزارة الداخلية لوكالة فرانس برس ان "خمسة اشخاص على الاقل قتلوا واصيب حوالى 12 اخرين بجروح جراء انفجار عبوة لاصقة على حافلة تقل زوار شيعة في منطقة التاجي (25 كلم شمال بغداد)".
ورجح المصدر وجود زوار ايرانيين بين القتلى والجرحى.
واكدت مصادر طبية في مستشفيي الكاظمية في شمال بغداد، والتاجي تلقي جثث خمسة اشخاص بينهم امرأة و12 جريحا بينهم نساء واطفال.
وفي هجوم اخر، قال مصدر الداخلية ان "ما لا يقل عن خمسة اشخاص قتلوا واصيب حوالى 13 اخرين بجروح في انفجار وقع داخل ساحة للعب الاطفال في منطقة المعامل" الواقعة في اطراف مدينة الصدر، في شرق بغداد.
واكد مصدر طبي في مستشفى الصدر العام "تلقي جثث سبعة اشخاص بينهم ثلاث نساء وثلاثة اطفال اقل من عشرة سنوات واكثر من عشرين جريحا بينهم نساء واطفال اصيبوا في الانفجار".
ويتوجه اغلب الاطفال خلال ايام العيد الذي بدأ الجمعة ويستمر لاربعة ايام، الى ساحات للعب في المناطق الشعبية.
وقال ابو زهراء (37 عاما) صاحب محل لبيع اللحوم ان "انفجارا كبيرا حدث حوالى الساعة التاسعة (06,00 تغ) ما ادى لوقوع ضحايا بينهم نساء واطفال كانوا يتبضعون في السوق".
وانتشرت بقع دماء في اماكن متفرقة من السوق حيث اختلطت اجزاء معدنية لسيارات وخضر مختلفة في المكان، حسبما ذكر مراسل فرانس برس.
وفي الموصل (350 كلم شمال بغداد) قال الملازم اول محمد عطا من الشرطة لوكالة فرانس برس "قتل خمسة اشخاص وجرح عشرة اخرون جميعهم من طائفة الشبك في هجمات متفرقة استهدفت صباح اليوم (السبت) مناطق متفرقة في الموصل".
واوضح ان "مسلحين مجهولين دهموا منزل عائلة من طائفة الشبك في حي الكفاءات (شمال) وقتلوا رب العائلة وزوجته وابنه".
واضاف ان "مجموعة مسلحة داهمت منزل عائلة من الشبك في حي سومر (شرق) وقتلوا سيدة وابنتها (18 عاما) واصابوا اربعة من افراد العائلة بجروح، ولاذوا بالفرار".
وتابع ان "مجهولين فجروا عبوة ناسفة داخل منزل لعائلة من الشبك في حي الكرامة (شرق) ما ادى الى اصابة ستة من افراد العائلة بجروح".
واكد الطبيب رعد الحمداني في مستشفى الموصل العام تلقي خمس جثث، بينهم ثلاث نساء، وعشرة جرحى، بينهم نساء واطفال، اصيبوا في الهجمات ذاتها.
وقال قصي عباس ممثل طائفة الشبك في مجلس محافظة نينوى، كبرى مدنها الموصل ان "هذه الهجمات استهداف خطير لطائفة الشبك وعلى الاجهزة الامنية الحفاظ على امن جميع المواطنين".
وتسمية الشبك تطلق على مجموعة كردية غالبيتها من الشيعة وذلك نظرا لتشابك معتقداتهم الدينية مع ديانات قديمة وحديثة. وقد تعرضت هذه الاقلية للتهجير من قبل الجماعات المتطرفة في الموصل، ما دفعها الى الانتقال خارج المدينة.
ويمثل الشبك في البرلمان نائب واحد هو محمد جمشيد عبد الله ويتوزعون في قرى تحيط بمدينة الموصل وسهل نينوى شمال العراق.
وفي قضاء الطوز (175 كلم شمال بغداد) قال النقيب احمد البياتي من الشرطة ان "ثمانية اشخاص اصيبوا بجروح في انفجار سيارة مفخخة عند مبنى قيد الانشاء تابع للوقف الشيعي وسط الطوز".
واكد الطبيب عمار البياتي من مستشفى الطوز معالجة الجرحى الثمانية.
وفي هجوم آخر، قال ضابط برتبة رائد في الشرطة ان "مسلحين مجهولين اغتالوا صاحب معرض لبيع السيارات في ناحية المقدادية" الواقعة شمال مدينة بعقوبة (60 كلم شمال بغداد).
واكد طبيب في مستشفى بعقوبة العام تلقي جثة الضحية.
واعربت ممثلة بعثة الامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر عن ادانتها الشديدة للاعتداءات.
وقالت كوبلر في بيان ان اعمال العنف هذه "فضيعة" كما ان "استهداف المصلين جريمة مروعة".
ومع ضحايا هجمات السبت ترتفع الى اكثر من مئة قتيل ونحو 250 جريحا حصيلة الهجمات التي شهدها العراق منذ بداية شهر تشرين الاول/اكتوبر، وفقا للمصادر الامنية والطبية.
ورغم انخفاض معدلات العنف مقارنة بالموجة التي اجتاحت العراق بين 2006 و2008، فان الانفجارات والهجمات ما زالت يومية في عموم البلاد.
وقد قتل نحو 365 شخصا في هجمات متفرقة خلال الشهر الماضي.
ا ف ب

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)