من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - تشهد مدينة تريم في هذة الايام تحركا ثقافيا وفكريا لا احيائها للموروث الشعبي والطابع الفلكلوري الحضرمي المتميز حيث شهدت عصر هذا اليوم الاحد 28/10 حارة ..

الإثنين, 29-أكتوبر-2012
صعدة برس -
تشهد مدينة تريم في هذة الايام تحركا ثقافيا وفكريا لا احيائها للموروث الشعبي والطابع الفلكلوري الحضرمي المتميز حيث شهدت عصر هذا اليوم الاحد 28/10 حارة المحيضرة وعبر احيائها لمطلعها السنوي حيث توافدة عدد الشبواني المشاركة في مطلع هذا اليوم من كل نواحي تريم الى شارع السلام.

من بداية عصر هذا اليوم فبداءة الانغام ترج المكان تصاحبها حناجر المرددين كل عدة ولها نغمتها المتميزة يصاحبها ارتفاع في اصوات المرددين ورقصات الحاضرين من المشاركين اقتظ شارع السلام با اصوات السلام الاصوات المنادية بتوحيد الشارع الجنوبي حتى نيل الحرية والاستقلال .

وصلت عدد المشاركين الى منتصف شارع السلام هناك حياهم شباب حي المحيضرة واعلام دولة الجنوب ترفرف على قصر السلام تذكر الجميع ذاك الزمان زمان العز والكرامة زمان كان الانسان سعيدا ساليا يحتفل بكل بساطة بحقة ومدافعا عن موروثة أكتملت العدد المشاركة والتي هي عدة شبواني حافة المدينة بالغرفة وعدة دمون /حي الوحدة بسيؤن /السويري /مسيلة ال الشيخ وصل الجميع الى ساحة الاحتفال على انغام الطبول والنغمات الحضرمية الشيجة متوشحين بالزي الحضرمي وحاملين عصيهم حيث ان لعبة الشبواني هذة تعتبر تجسيدا للعبة حربية وفلكلورية شعبية .


جموع المشاركين وصلو الى ساحة الاحتفال بمنقذ بن يحي ساعنها تذكر الشباب ذالك اليوم الذي جرح فية البعض منهم في سبيل التخلص من العناصر الاصلاحية التي كانت تسمي نفسها بشباب الثورة او التغيير يوم ان سرقت تللك الثورة من الشباب وعلى صوت الشر في تللك الساعة ففي يوما من الايام استطاع ابناء هذا الحي ان يطردو تللك العناصر الاصلاحية التي عاثت في الساحة والمنطقة العبث والخراب والتي نشرت حبال فتنها لتفرق بين الصغير والكبير عبر نشرها للاقاويل الحرضة ضد بعض من وجهاء تللك المنطقة فاستطاع الشباب ان يطردوهم شر طردة فهاهم اليوم يحتفلون بمطلع حارتهم السنوي في هذة الساحة.


هذا ومن الجدير بالتنويه ان هذه الفعاليات الفلكلورية الشعبية يغلب عليها طابع المساجلات الشعرية لاسيما في المسامرات المسائية حيث تتمحور مساجلات الشعراء فيها حول معانات الناس ومختلف مواضيع الساعة وخلال هذه الأمسيات كانت المساجلات بين الشعراء ومن المتوقع ان يحضر ويشارك اليوم عدد 13 شاعرا من وادي وساحل محافظة حضرموت ومن شعراء مدينة تريم.


فهنيئا النصر لا ابناء منطقة حارة المحيضرة وهنيا لا ابناء مدينة تريم احتفالاتهم بعيد الاضحى المبارك واحتفالهم باقامة مطالعهم السنوية التي يعبون من خلالها عن واقع مايعيشة الشعب في الجنوب من ضلم وتشريد وقتل وانها لصيحة واحدة يطلقها ابناء مدينة تريم .
هذة الارض لنا فليفهم هذا الكلمات المحتل اليمني الغاشم واعوانة من مسترزقي الاصلاح وغيره .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)