من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - اليمن: الاستثمار في دعم الاستقرار

السبت, 03-نوفمبر-2012
صعدة برس -
*بقلم /د. صـالـح عـبـد الـرحـمـن الـمـانـع
يجمع علماء السياسة على أن الحرب مثل الأنثى الحامل لا يعرف أطباؤها طبيعة جنينها إلا قبيل ولادته بوقت قليل. فمنذ الحرب العالمية الثانية وحتى الوقت الحاضر، نشأ عن معظم الحروب الإقليمية تغيّر كبير في ميزان القوى الإقليمي لم يستطع القادة العسكريون الذين بدأوا الحرب، ولا زعماؤهم من السياسيين، التكهن بمستقبله.

فالحرب العالمية الثانية شهدت ولادة قطبين عالميين جديدين كانا يقبعان خلف حدودهما لفترة طويلة قبل الحرب. كما شهدت تلك الحرب تراجع دور الدول الأوروبية التي كانت تسيطر على معظم أجزاء المعمورة بدءاً بجنوب شرق آسيا، وانتهاءً بأجزاء كبيرة من القارة الأفريقية.

وكذلك الحال في حروب المشرق العربي، فقد شهدت حرب عام 1948 ولادة دولة جديدة تضارع الدول العربية، وما هي إلا عقدان من الزمن، حتى أعلنت إسرائيل بعد حرب عام 1967 أنها القوة الضاربة الجديدة في المشرق العربي.

وخلال الغزو الأميركي للعراق عام 2003، سقطت قوة صدام حسين وتبعثرت جيوشه، وساعد الفراغ السياسي والعسكري الناجم في العراق في ظهور قوى سياسية جديدة مدرعة بميليشيات خاصة بها، ومتحالفة مع إيران. وهكذا بتحالفاتها الجديدة، أصبحت إيران تهيمن على أجزاء واسعة من خلال هلال يمتد من العراق شمالاً إلى لبنان غرباً، وحتى اليمن والسودان جنوباً.

ولم تكن الولايات المتحدة تعلم أن حربها ضد المتطرفين السنة في أجزاء مختلفة من العالم، ستقود إلى توسع النفوذ الإيراني في مناطق متعددة من شرق أفريقيا وحتى غربها، وهكذا فإن الحروب وما يتبعها من سقوط النظام القديم، يتبعها تدافع جديد وظهور قوى إقليمية ومحلية جديدة تحاول الاستفادة من الوضع الجديد لتحسين مواقعها وزيادة قوتها بالتحالف مع القوى الإقليمية في المنطقة.

والحال كذلك في اليمن، فإبان الثورة اليمنية، نجح مقاتلو الحركة الحوثية في السيطرة على مقاطعة صعدة ومحاصرة القوات الحكومية اليمنية فيها وخلال عدة شهور، سعوا إلى توسيع نفوذهم نحو محافظة الجوف اليمنية المحاذية للحدود السعودية شرقاً، وحتى محافظة حجة إلى الجنوب الغربي من الحدود. ودخلت هذه القوات مع قوات القبائل في كتاف وغيرها من مدن الشمال في حرب ضروس، ونجحت هذه القوات في وقف التمدد الحوثي. وقد جاءت هذه القوات لنجدة طلاب دار الحديث في "دمّاج" الذين حوصروا لعدة أشهر حتى نفد الطعام لديهم، ولولا تدخل قبائل الجوف من وائله ووداعه لكسر الحصار، لأصبح سكان قرية "دماج" الذين يبلغ تعدادهم حوالي سبعة آلاف شخص، لقمة سائغة بيد الحوثيين.

في الأسبوع الماضي، وتحديداً يوم الأحد 28 أكتوبر 2012، قامت الطائرات الأميركية بقصف منزل في صعدة، وقتل ثلاثة أشخاص من سكانه. وذكرت بعض المصادر الصحفية أن هذه الطائرات كانت تتابع أحد زعماء "القاعدة" الذي كان في زيارة للمنطقة لحضور حفل زفاف بها، وأنه قد قتل أثناء هذه الغارة.

والجدير بالاهتمام هنا، هو أن هذه أول عملية تقوم بها طائرات "الدرون" الأميركية ضد أهداف في شمال اليمن. وسواءً صحّت الأنباء التي تقول بأن هذه العملية محدودة وأنها موجهة ضد شخصية من مقاتلي "القاعدة" أم لا؟ فإننا اليوم أمام تحول استراتيجي مهم في اليمن، خاصة إذا ما استمرت عمليات القصف الجوي الأميركي لأهداف في شمال البلاد.

فالمنطقة الشمالية من اليمن تشهد اليوم هدنة غير مستقرة توسط فيها بعض زعماء القبائل بين مقاتلي الحوثيين (المتحالفين مع إيران)، وبعض القوى والقبائل المحلية.

وهناك محاولات لفتح معهد ديني جديد في كتاف يحد من النفوذ الإيديولوجي للحركة الحوثية في المنطقة.

ومن شأن أي أعمال عسكرية في شمال اليمن، وفي صعدة والجوف بالتحديد، أن تغير من موازين القوى المحلية وتعطي قوة جديدة مضاعفة لحلفاء إيران من الحوثيين، مما يجعلهم ينجحون في إنشاء دويلة جديدة على الحدود السعودية، مماثلة لدولة "حزب الله" في جنوب لبنان.

واليمن ليس بحاجة لأعمال عنف جديدة من أي جهة كانت، بل هو بحاجة إلى قوة مركزية قوية تبسط قوتها وسيطرتها على جميع المحافظات اليمنية، كما أن اليمن بحاجة إلى مساعدات دولية وإقليمية، عبر تجمع أصدقاء اليمن، شريطة أن توجه هذه المساعدات العينية والغذائية والطبية، وغيرها من مشاريع الإغاثة والبناء عبر الحكومة المركزية في اليمن، وألا توجه عبر أي حركة أو جماعات قبلية أخرى، خاصة من الحوثيين.

فاليمن بحاجة إلى دولة مركزية تجمع شتاته وتجعل أبناء المدن والريف والقبائل يلتفون من حولها. ومن شأن الحوار السياسي الذي طال أمد بدئه، أن يفتح باباً جديداً للحوار بين أبناء اليمن حول مسيرته المستقبلية. فالمواطن اليمني الجائع يريد مساعدات إنسانية وإغاثية تمكنه من الوقوف على قدميه مجدداً وإعادة بناء بلده.

أما الحوثيون وغيرهم فيريدون الحصول على جزء من غنيمة المساعدات الإقليمية، حتى يتمكنوا من فرض سيطرتهم وجمع الناس من حولهم، ولكن الأجدر بالقوى الإقليمية أن تجعل مساعداتها تمر بقنوات حكومية رسمية وأن تكون الشفافية هي المعيار الأساس لتوزيع هذه المساعدات.

كما أن على الولايات المتحدة مسؤولية إنسانية وأخلاقية في عملياتها العسكرية في شمال اليمن، فمن شأن هذه العمليات أن تغيّر من التوازن العسكري بين القبائل، ناهيك عن تكلفتها البشرية ضد المواطنين العزّل في بعض الأحيان.

- الاتحاد

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)