من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قال خبير عسكري مصري إن السودان يطوّر دفاعاته الجوية لحماية سمائه من "الطائرات الإسرائيلية" معتمدًا في ذلك على روسيا والصين.

السبت, 03-نوفمبر-2012
صعدة برس-وكالات -
قال خبير عسكري مصري إن السودان يطوّر دفاعاته الجوية لحماية سمائه من "الطائرات الإسرائيلية" معتمدًا في ذلك على روسيا والصين.

جاء ذلك وسط مطالب خبراء عسكريين مصريين وسودانيين للخرطوم بضرورة تفعيل أنظمتها الدفاعية عقب قصف مجمع اليرموك في الأسبوع الماضي والمتهمة فيه إسرائيل.

وفي تصريح خاص لمراسل وكالة الأناضول للأنباء، أعرب سامح سيف اليزل الخبير العسكري المصري عن ثقته في أن "السودان يضع ضمن أولوياته حاليًا تطوير أجهزة الدفاع الجوي لديه بعد قصف مجمع اليرموك للصناعات الحربية". وأضاف "السودان يسعى بالتأكيد إلى تطوير نظام الرادارات لديه، لتكون قوية، وترصد الطائرات المرتفعة والمنخفضة".

وطالب الخبير العسكري المصري الخرطوم أيضًا بـ"تطوير قاعدة الصواريخ المضادة للطائرات"، مشيرًا إلى أن "مصر قد تقدم دعمًا بالخبرات والتدريب للسودان" في هذا الشأن.

ورجّح اليزل أن تكون إسرائيل قصفت مجمع اليرموك الحربي في الخرطوم بطائرات بدون طيار، ومحذرًا من أن "هذا القصف لن يكون الأخير".

بدوره قال محمد بلال الخبير العسكري وقائد القوات المصرية إبان حرب الخليج الثانية 1990- إن السودان يمتلك أسلحة من كل من الصين وروسيا، ويتعين عليه استكمال بناء نظامه الدفاعي وفق ما لديها من أسلحة.

ورأى بلال أنه "لا يوجد بلد عربي يملك ما تملكه إسرائيل من أدوات تكنولوجية وأسلحة متطورة تصل إلى إسرائيل من أميركا"، مطالبًا الدول العربية بتطوير أسلحتها من خلال دراسة التكنولوجيا وتطويرها بشكل منفرد من دون انتظار ما يقدمه الغرب.

وقال إنه في مقدمة ما يحتاجه السودان هو بناء نظام دفاع جوي قوي، وكذلك قاعدة إطلاق الصواريخ، ولم يستبعد بلال محاولة "أميركا منع مدّ السودان بالأسلحة، سواء من روسيا أو الصين، في ظل صراعها مع إيران".

من منظور سياسي، قال إبراهيم النور، الخبير السوداني وأستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأميركية في القاهرة إن تطوير منظومة الدفاع الجوي في السودان تواجه العديد من العقبات في "مقدمتها العزلة الدولية المفروضة على البلاد"، والتي تجعل السودان لا يملك خيارات متعددة في مصادر تسليحه التي تنحصر بين روسيا والصين.

وأوضح الخبير السوداني أن اتجاه الخرطوم نحو التحالف مع إيران قد يغضب دول الخليج، خاصة المملكة العربية السعودية. وكانت سفينتان حربيتان إيرانيتان غادرتا السواحل السودانية الأربعاء بعد زيارة لأيام عدة بعد قصف مجمع اليرموك الحربي.

يذكر أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات اقتصادية على السودان منذ العام 2007 كنوع من الضغط لإجباره على الجلوس إلى مائدة المفاوضات مع الجنوب بشأن الانفصال.

كما أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في العام 2009 مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر حسن البشير لاتهامه بارتكاب "جرائم ضد الانسانية".

ووصف صلاح كرار الخبير العسكري السوداني منظومة الدفاع الجوي الحالية بالسودان بـ"المتخلفة"، مشيرًا إلى أنها تعود إلى العقد السابع من القرن الماضي.

وطالب كرار في تصريح للأناضول الخرطوم بالتوجّه إلى روسيا لتزويدها بنظام دفاع جوي على غرار ما قدمته إلى سوريا وإيران، وقال إن هذا النظام يصعب على إسرائيل التشويش عليه أو تعطيله.

وأشار إلى أن روسيا تحتفظ بأحدث جيل من الأنظمة لنفسها، وتبيع الأنظمة التي أنتجتها قبله، واستشهد بأن الروس رفضوا منح إيران أحدث نظام توصلوا إليه، واكتفوا بتذويدها بالجيل السابق.

وبرزت فكرة تكوين قوات الدفاع الجوي في العالم العربي بقوة بعد نكبة 1967م وما أحدثته من ضربة قاضية للطيران المصري واحتلال إسرائيل لأجزاء كبيرة من الأراضي العربية، ومن ضمنها سيناء، مما حدا بالحكومة السودانية آنذاك لتوقيع اتفاقية مع الاتحاد السوفيتي في يناير/كانون الثاني 1967.

وتشير تقارير عسكرية غربية إلى أن الدفاعات الجوية السودانية متهالكة، وهي بغالبيتها أسلحة روسية، خرجت من الخدمة أو محدودة الكفاءة والقتالية.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)