من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - أبدت ماري هوفرس مديرة برنامج الحكم في مفوضية الاتحاد الأوربي في اليمن قلقها والاتحاد الأوروبي بشأن وضع حقوق الإنسان في اليمن، مشيرة إلى أن هنالك اعتقالات ..

الأربعاء, 07-نوفمبر-2012
صعدة برس -
أبدت ماري هوفرس مديرة برنامج الحكم في مفوضية الاتحاد الأوربي في اليمن قلقها والاتحاد الأوروبي بشأن وضع حقوق الإنسان في اليمن، مشيرة إلى أن هنالك اعتقالات تعسفية، واختفاءات قسرية إضافة إلى الأوضاع السيئة للسجناء والسجناء الأحداث.

وأكدت في فعالية تدشين المرصد اليمني لحقوق الإنسان لمشروع رفع مستوى وعي وحماية المدافعين عن حقوق الإنسان في اليمن والخليج الذي ينفذه بدعم وتمويل من الاتحاد الأوروبي؛ أكدت هوفرس أن حقوق الإنسان لدى الاتحاد الأوروبي أمر بالغ الأهمية والحيوية، وأن عمل الاتحاد يقوم أساساً على أنشطة وعمل المدافعين والمطالبين بحقوق الإنسان، مؤكدة أن المشروع الذي سينفذه المرصد يهم الاتحاد لأنه يستهدف دول الخليج العربي، حيث تنقص المعلومات الميدانية عما يجري فيها.

حميد الرفيق مدير الشؤون القانونية في وزراة حقوق الإنسان أشاد بعمل المرصد وأنشطته الداعمة لحقوق الإنسان وحرياته، منوهاً في كلمته إلى أن الدفاع عن حقوق الإنسان ليس حكراً على العاملين في هذا المجال، وأن المعنى الذي يحرك المدافعين هو الإحساس في لحظة معينة بأن هناك حريات يجب صيانتها بغض النظر عن هيمنة منطق المصلحة.

وأضاف: "إن العديد من الممارسات الخاطئة والناتجة عن أفعال أنظمة الحكم السابقة، وما نتج عنها من تفشي الفساد، وعدم محاسبة الفاسدين وتقديمهم للعدالة، أنتجت الثورات الجماهيرية ضد تلك الأنظمة".

وقال المحامي محمد المقطري نائب رئيس المرصد إن المشروع يمثل نقلة نوعية للمسيرة المهنية لعمل المرصد عبر انطلاقه من العمل في الساحة المحلية إلى العمل في الساحة الإقليمية والعربية، مشيراً إلى أن المرصد قد شارك خلال السنوات الماضية منذ نشأته في العديد من الأنشطة والفعاليات الإقليمية والدولية؛ إلا أن هذا المشروع يمثل نقلة في العمل التشاركي على مستوى الواقع.

وذكر المقطري أن هذا المشروع كان نتاج عمل وجهود المرصد منذ نشأته في رصد الانتهاكات التي يتعرض لها المدافعون في اليمن والمنطقة، ورأى المرصد أن هؤلاء المدافعون يحتاجون إلى رعاية وأنشطة خاصة تتضمن التدريب والتشبيك والتواصل وتكوين شبكات إقليمية وخصوصاً في الدول التي تعيش تحت وطأة أنظمة ديكتاتورية، مؤكداً أن المرصد عاش حالة حوار وتواصل مع الاتحاد الأوربي منذ العام 2010م لمناقشة أنشطة وفعاليات المشروع ومدى إمكانية نجاحه حتى تم التوصل إلى مؤشرات النجاح، وتنفيذ أنشطة قابلة للتحقيق في الساحتين العربية الإقليمية.

وأضاف: "استطاع المرصد خلال الفترة السابقة أن يجسد المفاهيم والقيم التي يعمل من خلالها دون وضع أية اعتبارات لهويات الضحايا أو جنسهم أو لونهم أو دينهم، لإيمانه بكونية وشمولية حقوق الإنسان كأحد الثوابت التي التزم بها".

من جهته أكّد نشوان الأغبري مدير المشروع أن المرصد سيعمل على مراقبة وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في المنطقة من خلال وحدة رصد ومراقبة، سيعمل على إصدار تقارير سنوية ونشرها عن وضع المدافعين عن حقوق الإنسان في المنطقة.

واستعرض الأغبري وطاقم المشروع الأنشطة التي يتضمنها المشروع خلال ثلاث سنوات، وفي ختام العرض قال: "سنبحث عن الطرق والوسائل الأنسب لتنفيذ أنشطة المشروع، وحماية المدافعين، وهذا المشروع هو بداية لأنشطة الدفاع عن حقوق الإنسان في المنطقة، وعلى المدافعين أن يكونوا قوة ناقدة للدول والأنظمة الحاكمة ووسائلها".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف للعام 1441هجري
صعدة برس
كهرباء السلام بصعدة خدمات متميزة
صعدة برس
اربع سنوات من العدوان على اليمن..يقابله اربع سنوات من الصمود الاسطوري
صعدة برس
شاهد..أحصائية "1200" يوم من العدوان السعودي الامريكي على اليمن
صعدة برس
شركة يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2019 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)