من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - اعتذرت حكومة الوفاق الوطني لمجلس النواب عن تقديم الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2013م في موعدها الدستوري المحدد بفترة لا تقل عن شهرين من بدء..

السبت, 10-نوفمبر-2012
صعدة برس -
اعتذرت حكومة الوفاق الوطني لمجلس النواب عن تقديم الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2013م في موعدها الدستوري المحدد بفترة لا تقل عن شهرين من بدء السنة المالية، وفقا لنص الدستور والقوانين النافذة.

وطبقا لمرصد البرلمان ، بررت الحكومة في رسالة تلاها وزير مجلسي النواب والشورى د. رشاد الرصاص خلال جلسة اليوم طلب تأجيل تقديم الموازنة بتأخر بعض الجهات عن الرفع بمشاريع الموازنات الخاصة بها.

وفيما وافق المجلس على طلب الحكومة اعتبر رئيس كتلة المؤتمر سلطان البركاني تأخير تقديم الموازنة مخالفة دستورية وقانونية معربا عن رفض كتلته للرسالة الموجهة من الحكومة بشأن تأجيل تقديم الموازنة وقال:" كتلة المؤتمر لن توافق على الرسالة لأنها غير دستورية"، ورد رئيس الجلسة نائب رئيس المجلس حمير الأحمر على البركاني بالقول إن الطلب المقدم من الحكومة دستوري، وأن النص الدستوري المتعلق بالموازنة يعطي الحق للحكومة طلب تأجيل تقديم الموازنة.

من جانبه دعا النائب المستقل ناصر عرمان إلى منح الحكومة فرصة كافية لتقديم الموازنة كون اليمن تمر بظروف استثنائية، حد تعبيره.

وبحسب الفقرة(أ) من المادة الدستورية (165) يجب عرض مشروع الموازنة العامة على مجلس النواب قبل شهرين على الأقل من بدء السنة المالية .

وفي حال لم يصدر قانون الموازنة الجديدة بدء السنة المالية عملت الحكومة بميزانية العام السابق إلى حين اعتماد الموازنة الجديدة .

وتمنع ذات المادة مجلس النواب إدخال أي تعديلات على ميزانية الدولة ألا بموافقة الحكومة.

وتمنح المادة الحق للمجلس في مساءلة الحكومة عن أسباب تأخير تقديم الموازنة في موعدها الدستوري.

وكان المجلس قد استهل جلسات أعماله للفترة الثانية من الدورة الثانية من دوري الانعقاد السنوي التاسع باستعراض تقرير موجز عن أعمال الفترة الانعقاد الماضية.

كما استمع المجلس الى مشروع جدول أعماله للفترة الحالية وعقب نقاش الجدول أقر المجلس إحالته للجنة خاصة كونه من هيئة الرئاسة ورؤساء الكتل البرلمانية ورؤساء اللجان الدائمة بالمجلس لدراسته وإدراج الموضوعات ذات الأهمية المطروحة من قبل عدد من أعضاء المجلس وفي مقدمتها الموضوعات المتعلقة بالآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية.

وكان النواب قد وجهوا شديد انتقادهم لجدول الأعمال المطروح من قبل هيئة الرئاسة باعتباره لا يخدم المرحلة الانتقالية التي تعيشها البلاد، حد تعبير بعض الأعضاء.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)