من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - قال السفير الامريكي في صنعاء جيرالد فايرستاين اليوم السبت إنه متفائل بما أنجز خلال نحو عام منذ توقيع المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية لنقل السلطة..

الأحد, 11-نوفمبر-2012
صعدة برس -
قال السفير الامريكي في صنعاء جيرالد فايرستاين اليوم السبت إنه متفائل بما أنجز خلال نحو عام منذ توقيع المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية لنقل السلطة، متوقعاً أن يتم الإعلان عن خطوات بشأن هيكلة الجيش اليمني قبل نهاية العام الجاري.

وقال في مؤتمر صحفي إن هناك تحديات كبيرة تواجه العملية الانتقالية في اليمن، لكن لا يجب التقليل من النجاحات التي حققت خلال الأشهر الماضية منذ توقيع اتفاق نقل السلطة.

ودعمت الولايات المتحدة والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن خطة سياسية تقدمت بها دول الخليج العربي لنقل السلطة في اليمن تنحى بموجبها الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن السلطة.

وقال السفير الامريكي ان هناك تقدماً في عملية إعادة هيكلة القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، مبدياً أمله في أن يتم الإعلان قبل نهاية العام الحالي عن تنفيذ مراحل في عملية إعادة الهيكلة.

وأضاف «خلال عام من توقيع المبادرة نفذنا القضايا الجوهرية من الاتفاقية».

لكن السفير تحدث عن الأوضاع الاقتصادية في اليمن ونتائج زيارة قام بها بصحبة رجال أعمال يمنيين إلى الولايات المتحدة الامريكية الشهر الماضي لعرض فرص شراكة بين القطاع الخاص بين البلدين وجذب استثمارات لليمن.

وقال إن اليمنيين إذا لم يروا بأنهم استفادوا اقتصادياً، فإنهم لن يلمسوا استفادة من المرحلة الانتقالية الحالية.

وأضاف فايرستاين ان السفارة رتبت لقاءات بين الوفد اليمني ورجال أعمال امريكيين، وان الزيارة ركزت على مجالي الطاقة والمياه، كما هدفت إلى شرح الأوضاع في اليمن وان البلد بصدد الانفتاح على السوق العالمية.

وحول تركيز الزيارة على مجالي الطاقة والمياه، قال إنهما يمثلان جوهر التنمية الاقتصادية في اليمن، «وإذا أردنا تطوير الجانب الاقتصادي فيجب تطوير هذين المجالين، ويمكن للقطاع الخاص الدخول في ذلك».

وأضاف السفير ان الولايات المتحدة الامريكية شجعت الحكومة اليمنية على صياغة استراتيجية وطنية للطاقة، وأن تجعل من أولوياتها زيادة الطاقة الكهربائية وتقوية الشبكة الوطنية.

وطرح فايرستاين مثالاً حول إنتاج الطاقة، وقال إن اليمن تنتج نحو 900 ميغا وات من الكهرباء بينما تنتج ولاية تاكساس الامريكية التي تساوي في مساحتها وعدد سكانها اليمن نحو 73 ألف ميغا وات.

وأشار إلى ان إنتاج الطاقة الكهربائية في الولايات المتحدة يديره القطاع الخاص، مضيفاً ان يعتقد أن تطوير الطاقة في اليمن ستكون بطريقة أسرع لو أنها تركت لأيادي القطاع الخاص بدلاً من الحكومة.

وقال السفير إن عدداً من أعضاء الوفد التجاري اليمني عقدوا اجتماعات مع قرنائهم في الولايات المتحدة، ولم يوقعوا عقوداً فورية، لكن هناك نقاشات واتصالات جارية بين تلك الأطراف، مبدياً أمله في أن تتمخض عن توقيع عقود لتأسيس شراكة تجارية بين الجانبين.

وفي رد على سؤال حول جماعة الحوثيين في شمال اليمن، قال إنه يجب ضم الجماعة إلى المنظومة اليمنية بشكل عام ويجب على الجماعة الاشتراك في مؤتمر الحوار الوطني، ومن خلال الحوار يتم التعامل مع قضاياهم والمظالم إن كانت هناك مظالم.

وبشأن رفع الجماعة شعارات معادية للولايات المتحدة، قال فايرستاين «الحوثيون ليسوا أصدقائنا، ونفضل ألا يكونوا أعداءنا»، مضيفاً ان القضية الأهم هو أنه يجب ضمهم إلى المنظومة السياسية اليمنية.

لكن أبدى قلقه مما أسماها بأنشطة يقوم بها الحوثيون تجعلهم «وسيلة لإيران ان تنفذ تدخلاتها السلبية في العملية السياسية والمرحلة الانتقالية» في اليمن.

ورفض السفير التعليق حول معلومات برفض ممثلي جماعة الحوثيين في اللجنة التحضيرية للحوار الوطني حول حضوره شخصياً إلى جلسات مؤتمر الحوار كمراقب مع سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية، لكن فنايرستاين قال إن «مجموعة السفراء العشرة يشاركون في دعم المبادرة الخليجية كمجموعة».
نقلاعن المصدراونلاي

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف للعام 1441هجري
صعدة برس
كهرباء السلام بصعدة خدمات متميزة
صعدة برس
اربع سنوات من العدوان على اليمن..يقابله اربع سنوات من الصمود الاسطوري
صعدة برس
شاهد..أحصائية "1200" يوم من العدوان السعودي الامريكي على اليمن
صعدة برس
شركة يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2019 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)