من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 -  قالها جمال بن عمر بكل صراحة : (لم أسمع من أي طرف في مجلس الأمن الذين التقيتم بهم من طرح القضية الجنوبية, الطرف الوحيد الذي طرح ذلك هو التقرير ..

الأحد, 11-نوفمبر-2012
صعدة برس -
قالها جمال بن عمر بكل صراحة : (لم أسمع من أي طرف في مجلس الأمن الذين التقيتم بهم من طرح القضية الجنوبية, الطرف الوحيد الذي طرح ذلك هو التقرير الذي طرحه الأمين العام للأمم المتحدة, ليس هناك طرف واحد في مجلس الأمن طرح فكرة تقرير المصير لشعب الجنوب)".

(لم أسمع من أي طرف .. من الذين التقيتم بهم) ممن تتحدثون أنهم متفهمون أو قد يتفهمون ما تطرحون من أراء متشددة ، خاطبتهم واحدا واحدا ، سألتهم فردا فردا هل سيتبنون قضيتكم او يطرحونها بشكل علني في إجتماع مجلس الأمن ، والنتيجة: لايوجد أي طرف من الأعضاء الـ 11 أو دولة عربية أو أجنبية معكم فيما تطرحون من مطالب خارج سياق الجمهورية اليمنية فهل تتوقفون عن إهدار وقتنا وققت شعبكم يا هؤلاء.

وأضاف (رأينا الآن أظن أن هناك فرصة لأول مرة منذ 94 ليتم النظر بشكل جدي لحل القضية الجنوبية وتعاون دولي لحل عادل, نحن نشجع الأطراف على الحلول السلمية والحلول السلمية لن تأتي إلا عبر الحوار بين الأطراف, ونشدد دائماً على الدخول بدون شروط مسبقة وفي جميع الحوارات في العالم كانت هناك تنازلات من الأطراف وخرجت لا غالب ولا مغلوب),
وإجمالا فكل الطرح والمطالب والتبريرات المعتدلة والمتشددة التي وردت على لسان الرئيس علي ناصر محمد أو المهندس حيدر العطاس أو القبطان سعيد يافعي جميعا لاقت استحسان وموافقة المبعوث الدولي جمال بن عمر بمن فيها المناصفة في قوام مؤتمر الحوار.
وبمعنى آخر أن تبريرات الطرف الجنوبي الواقعية منها والمنطقية مرحب بها، ولهذا فلا مبرر –إطلاقا- للقيادات التي قاطعت اللقاءات وترفض الجلوس مع الممثلين الدولين وتعاند بعدم المشاركة في الحوار.
السؤال هل يعي الجنوبيون أنهم أمام فرصة تاريخية قد لا تتكرر لحل قضيتهم بشكل عادل ومرضي ومقبول محليا وإقليميا ودوليا وأن أي طرف محلي أو قليمي يدفع بهم إلى مزيد من التشدد إنما يستخدمهم لأهدافه هو ولا ينظر لمصلحتهم .
تساؤل بريء أطرحه هنا كجنوبي متواضع: إيران وفرت لتيار علي سالم البيض مأوئ آمن في بيروت ودعم سخي – اللهم لاحسد- لكن هل تستطيع صراحة إعلان موقفها السياسي الداعم لما يطالب به، هذا لايمكن ان يحدث لأنه غير واقعي لكنها تدفع من الخلف فقط وتستخدم الجنوب فقط كجيش احتياطي للحليف الأساس وهو الحوثي القريب فكرا ومنهجا وانتماء.
قالها صراحة : (هناك فرصة لأول مرة منذ 94 ليتم النظر بشكل جدي لحل القضية الجنوبية وتعاون دولي لحل عادل) وبين عام 94م واليوم مسافة 18 عاما من النهب والعبث والقتل والمعاناة علينا كجنوبيين استثمار الفرص.
وأضاف بن عمر أن الدخول في الحوار (يجب أن لايكون بشروط مسبقة )، فالذي فرط في الجنوب بكل بلاهة عام 90م ثم في حرب الصيف دون أن يضع شرطا ضامنا عليه اليوم وقد ضاع كل شيء أن يكف عن وضع الإشتراطات المهدرة للوقت.
لايوجد دولة واحدة في مجلس الأمن طرحت القضية الجنوبية ولا تقرير المصير لشعب الجنوب ولا تبنت مطالب علي سالم البيض ، هذا ما أراد بن عمر إيصاله للجنوبيين فهل سيفهم المتصلبون ويوفروا على أهلهم وشعبهم عناء التوهان وتضييع الوقت؟ نأمل ذلك..
تنويه: حديث بن عمر ما بين الأقواس فقط والباقي مجرد توضيح واستنباط.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف للعام 1441هجري
صعدة برس
كهرباء السلام بصعدة خدمات متميزة
صعدة برس
اربع سنوات من العدوان على اليمن..يقابله اربع سنوات من الصمود الاسطوري
صعدة برس
شاهد..أحصائية "1200" يوم من العدوان السعودي الامريكي على اليمن
صعدة برس
شركة يمن موبايل تنظم حفل استقبال وتوديع مجلس إدارتها
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2019 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)