من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - "جاسوس في صندوق بريدك الإلكتروني"، بهذا العنوان يروي صحفي من موقع أرس تكنيكا كيف قامت شركة علاقات عامة بالتجسس من خلال برنامج تتبع للرسائل الإلكترونية التي ..

الإثنين, 12-نوفمبر-2012
صعدة برس -
"جاسوس في صندوق بريدك الإلكتروني"، بهذا العنوان يروي صحفي من موقع أرس تكنيكا كيف قامت شركة علاقات عامة بالتجسس من خلال برنامج تتبع للرسائل الإلكترونية التي ترسلها ما فعله برسائلها مثل قراءتها وحذفها أو تجاهلها.



ويقول إن كل شيء على الإنترنت خاضع للمراقبة بطريقة أو بأخرى، فالشركات تتبع ما تقوم به في العمل من خلال ما يسمى فحص الكتل العميقةdeep packet inspection، وهي تقنية تجسس تكشف كل ما تطبعه وتقوم به في كمبيوترك وكأن من يراقبك يقف فوق رأسك، وذلك لتجنب انتهاك سياسة الشركة أو سرقة أسرارها التجارية ونسخها إلى موقع آخر قبيل تقديم استقالتك.

ويتتبع المعلنون صفحات الويب التي تتصفحها والبريد الإلكتروني عبر الإنترنت الذي يتضمن لغة ترميز النصHTML.

ويمكن لمديرك في العمل معرفة أنك فتحت تلك الرسالة أم لا. لكن هؤلاء لا يأتون إليك ويخبروك بذلك بوجهك لتحطيم ما بقي من أوهامك حول تمتعك بأي حد من الخصوصية كما حصل مع ذلك الصحفي الذي فتح رسالة إلكترونية وتلتها رسالة أخرى تضمنت موقعه وبرنامج البريد لديه والثانية التي فتح فيها الرسالة.

كان له ذلك من خلال خدمة اسمها بريدجBridge من شركة كوناتكت مونكيContactMonkey، لقاء اشتراك شهرية بقيمة 5 دولار. يعمل البرنامج كملحق ببرنامج أوتلوكMicrosoft's Outlook 2010أو متصفح كروم لتشغيله ضمن بريد جي ميل.

يقدم بريدج لأي كان القدرة على معرفة ما يحصل لأي رسالة يرسلونها أو كل من يثق بفتح الرسالة مع تفعيل عرض صور الرسالة HTML-embedded images. ولذلك عليك بتعطيل عرض الصور في بريدك سواء كان أوتلوك أو بريد إنترنت، ولا تثق بأحد في ذلك.

تتضمن الصورة التي ترسلها خدمة بريدج عنوان إنترنت لتتبع كل رسالة مع الاتصال بالخدمة لدى فتح الرسالة لتسجيل عنوان IP، الذي فتحت منه الرسالة مع الوقت والتاريخ وترسل هذه المعلومات للمرسل بما في ذلك عدد المرات التي شوهدت الرسالة فيها ونوع البرنامج المستخدم. ورغم أن استخدام الصور لتتبع الرسائل هو حيلة قديمة ومعروفة منذ زمن بعيد لدى المعلنين على الإنترنت، إلا أن كوناتكت مونكي يذهب أبعد من ذلك لأنه يحدد اسم الشخص الذي فتح الرسالة.

تعد أسهل طريقة لحماية البريد الإلكتروني من الاختراقات هو ضبط خطوات الحماية فيه وهما كلمة مرور قوية مع خطوة تحقق إضافية مع تعطيل عرض الصور الواردة في الرسائل (block HTML-embedded). أما مستخدمي تطبيق البريد من أبل وهو ميل Mail، من خلال إزالة تحديد اختيار عرض الصور Display remote images in HTML messages، تحت خيارات العرض Viewing. أما لبرامج بريد الهواتف الجوالة مثل iOS Mail وأندرويد 4 فهي تفتح تلك الصور والعناصر المضمنة بالوضع الافتراضي، مما يتيح للمرسل معرفة مكانك من عنوان جهازك IP address، سوءا تم ذلك من شبكة واي فاي أو شركة تزويد خدمة الجوال.

متابعات

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)