من نحن  |  الاتصال بنا
آخر الأخبار

 - دعا الرئيس علي عبدالله صالح لعقد صلح عام بين كافة القبائل والأسر التي تعاني من مشاكل الثارات، لفتح صفحة جديدة، وإنها هذا الموروث الذي قال إنه من "عهود الإمامة والتشطير البغيض".

الإثنين, 18-أكتوبر-2010
صعدة برس -
دعا الرئيس علي عبدالله صالح لعقد صلح عام بين كافة القبائل والأسر التي تعاني من مشاكل الثارات، لفتح صفحة جديدة، وإنها هذا الموروث الذي قال إنه من "عهود الإمامة والتشطير البغيض".

جاء ذلك خلال جلسة عقدت اليوم الاثنين، استطاع فيها الرئيس صالح إنهاء قضية ثأر بين آل المرقب وآل جعفر في مديرية دمت بمحافظة الضالع، بعد أن استمرت منذ فترة الستينيات وخلفت قتلى وجرحى من الطرفين.

وبحسب وكالة الأنباء الحكومية (سبأ) فقد تنازل كل طرف منهما للآخر عن حقوقه وبصورة ودية وبدون أي مقابل وعن رضى وقناعة، وذلك استجابة للدعوة التي وجهها الرئيس صالح لإنهاء قضايا الثأر وصراعات الماضي، وعقد صلح عام وبما يعزز من روح التآلف والإخاء والوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.

وقال الرئيس إن الوحدة اليمنية قد جبّت ما قبلها من الصراعات وفتحت صفحة جديدة من التآخي والوئام والمحبة بين أبناء الوطن، مباركاً خطوة توقيع الصلح واستجابتهم للجهود الخيرة المبذولة للصلح بين العائلتين.

وأضاف "لقد عانت محافظة الضالع ربما أكثر من غيرها من مشاكل الثارات والصراعات السياسية في ظل التشطير ولكن التعويض لتلك المعاناة لأبناء محافظة الضالع جاء من خلال تحقيق ذلك الهدف العظيم الذي ناضلوا في سبيله مع كافة أبناء الوطن وهو إعادة تحقيق الوحدة المباركة والتعويض جاء أيضا من خلال انجازات التنمية والبناء والنهضة التي شهدتها مناطق محافظة الضالع وكل مناطق الوطن الغالي ".


وتابع صالح ان "محافظة الضالع أكثر من استفادت من الوحدة بطي صفحات الماضي وإنهاء الثارات وتحقيق الاستقرار والتنمية فيها". مشيرا ألى ان حل هذه القضية بين آل المرقب وآل جعفر ينبغي ان تكون نموذجا وقدوة لحل قضايا الثارات والصراعات وبما يخدم المصلحة العامة ويعزز من روح التآخي والمحبة والسلم الاجتماعي.

وخلال اللقاء، تحدث محافظ الضالع علي قاسم طالب، وقال بأن حل هذه القضية يأتي في إطار جهود الرئيس وحرصه، على معالجة آثار الثارات والصراعات التي عانت منها محافظة الضالع والعديد من مناطق الوطن أثناء حقبة التشطير "التي ولت دون رجعة".

وقال إن الرئيس بذل "جهودا كبيرة من أجل معالجة العديد من قضايا الثارات والصراعات الاجتماعية والسياسية، وبإشرافه ومتابعته شخصيا وفي العديد من مديريات المحافظات حرصا من فخامته على الوئام والسلم الاجتماعي".

كما تحدث الشيخ حسين المرقب عن آل المرقب، شاكراً الرئيس لرعاية هذا الصلح، وقال "إن الحقوق مهما كبرت فإنها تهون أمام منجز الوحدة العظيم، وان النفوس مهما تأثرت فإنها تطيب بهذه اللمسة الأبوية الحانية من فخامتكم فانتم الأب وبلسم الجراح والمداوي لكل ما في النفوس والقلوب". بحسبما نقلته "سبأ".

وأضاف "ظل الوحدة المباركة تحولت مناطقنا من متارس وخنادف للقتال في ظل التشطير البغيض إلى مناطق خير وتنمية وبناء واستقرار تجسدها مئات المشاريع من طرقات ومدارس وكهرباء ومراكز صحية وتنمية شاملة وقد تناسى الجميع صراعات الماضي وأصبحنا جميعاً إخوان أحبة متشابكي الأيدي ومستعدون دوماً للحفاظ على نعمة الوحدة وولائنا للوطن ومبادئ الثورة الخالدة".

كما تحدث الشيخ محسن عبدالحميد جعفر عن آل جعفر، معبراً عن سروره بالتصالح وإنهاء قضية الثأر في ظل رعاية الرئيس لها، وقال "لقد وجدنا في شخص فخامة الرئيس الشخص الوطني الشجاع والمتسم بالكثير من الصفات والسجايا النبيلة والتميز بصفات الوفاء والعطاء والتسامح والحرص على السلام الاجتماعي الذي يعتبر الضامن الحقيقي لحياة كريمة ومستقبل سعيد لكل اليمنيين".

وحضر الجلسة رئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء عبدالقادر علي هلال ومحافظ الضالع علي قاسم طالب، وبرلمانيون ومسؤولون محليون بالضالع.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
انشر في تيليجرام
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

مختارات
شاهد مصانع الارتقاء للبلاستيك - فيديو
صعدة برس - خاص
شاهد بالفيديو.. تفاصيل عملية "فجر الإنتصار" بمأرب
صعدة برس - وكالات
جرائم العدوان السعودي الأمريكي على اليمن خلال 2000 يوم "انفوجرافيك"
صعدة برس-متابعات
ست سنوات على العدوان على اليمن.. خسائر بالجملة
صعدة برس
شاهد.. ابشع مجزرة بحق 34 طفل و10 نساء بمنطقة صبر – صعدة
صعدة برس
ابشع مجزرة يرتكبها طيران العدوان السعودي في اليمن بحق معزين بالصالة الكبرى بصنعاء
صعدة برس
شاهد..جريمة قصف العدوان السعودي الأمريكي مديرية الجراحي جنوب الحديدة
صعدة برس
مشاهد مروعة لمجزرة طيران العدوان السعودي في مدينة يريم بإب
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
شاهد..Saudi Arabia crimes in Yemen جرائم التحالف السعودي في اليمن
صعدة برس
شاهد..جرائم العدوان السعودي الامريكي في اليمن (حجة)
صعدة برس
جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(شبكة صعدة برس الإخبارية)